القاهرة: قال وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط اليوم ان زيارته ونظيره الاردني عبدالاله الخطيب لاسرائيل والمقررة الأربعاء المقبل تأتي ضمن التكليف العربى باجراء اكبر قدر من الاتصالات مع المجتمع الاسرائيلي لطرح الرؤية العربية فيما يتعلق بمبادرة السلام العربية.

وذكر ابوالغيط في تصريح صحافي ان الزيارة لن تقتصر فقط على عقد لقاءات مع مسؤولين اسرائيلين مشيرا الى انه ستتم لقاءات مع المجتمع المدنى الاسرائيلى ورجال الاعلام واعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالكنيست والمعارضة الاسرائيلية ايضا.

وحول ما اذا كانت المباحثات في اسرائيل ستتناول مسألة المساعدات الانسانية التى تحتجزها اسرائيل عن قطاع غزة اكد أبوالغيط ان المناقشات سوف تتطرق بالضرورة الى عدم عقاب الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالدعوة الاميركية لعقد مؤتمر دولى للقضية الفلسطينية اشار الى ضرورة ان يتناول هذا المؤتمر عددا من القضايا والا تقتصر على السعى لبناء وتعزيز المؤسسات الفلسطينية او القدرات الخاصة بالسلطة. وقال ابو الغيط quot; يجب ان يطلق المؤتمر عملية السلام والمفاوضات المباشرة بين جميع الاطرافquot; مضيفا ان زيارة نظيرته الاميركية كونداليزا رايس الى شرم الشيخ نهاية يوليو الجارى سوف تتطرق الى هذا الموضوع.

واشار الى ان وزيرة الخارجية الاميركية سوف تجتمع خلال الزيارة مع وزراء خارجية الدول العربية الاعضاء فى مجموعة (6+2+1) وهو الاجتماع الخامس لهذه المجموعة. وشدد ابو الغيط على ضرورة وجود تفاهم فلسطينى داخلى فيما يتعلق بالدعوات لاجراء انتخابات فلسطينية مبكرة مشيرا الى ان الوضع هناك فى الوقت الراهن quot;مأساوىquot;.