باريس: عقد رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان جلسة محادثات اليوم مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تناولت اهم القضايا الدولية والاقليمية وتطوير العلاقات المشتركة.واعلن المتحدث باسم الرئيس الفرنسي دافيد مارتينون ان الرئيسين نوها بعمق العلاقة التي تربط بين بلديهما وخصوصا على الصعيد الثقافي بعد افتتاح جامعة السوربون الفرنسية فرعا لها في امارة أبوظبي والقرار الاماراتي بانشاء مجمع للمتاحف في الامارة نفسها على غرار متحف اللوفر الفرنسي الشهير.

وقال المتحدث مارتينون ان الرئيسين تناولا في محادثاتهما القضايا الدولية والاقليمية وان ساركوزي استطلع من الشيخ خليفة وجهة نظره حول تطور قضية الملف النووي الايراني والجدل السياسي الذي يرافقها وكذلك فاعلية العقوبات الاقتصادية الجزئية التي فرضتها الاسرة الدولية على ايران.

وعن تطورات القضية الفلسطينية قال المتحدث الرسمي ان الرئيس الفرنسي عبر عن دعمه القوي لرئيس السلطة الوطنية محمود عباس وسبل دعم السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة التي تمر بها. وقال مارتينون ان ساركوزي حرص على التنويه بالاتفاقية الدفاعية الموقعة بين الدولتين في العام 1995.

وكشف عن ان الرئيسين اتفقا على عدد من مشاريع التعاون المشتركة سترى طريقها الى النور في غضون الاشهر القليلة المقبلة.اما التعاون على الصعيد الاقتصادي فقد اخذ حيزا مهما من المباحثات بين الرئيسين ابدى ساركوزي خلالها حرص فرنسا على دخول كبرى الشركات الفرنسية في مشاريع جديدة في دولة الامارات خصوصا في مجالات المياه والغاز والنقل والكهرباء.

ويرافق الشيخ خليفة وفد من كبار المسؤولين من بينهم وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي اجرى امس محادثات مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير لم يصدر بشأنها بيان رسمي.كما يضم الوفد وزير الشؤون الرئاسية في دولة الامارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ووزيرة الاقتصاد والتخطيط الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي.