ليبيا تفرج عن الممرضات والطبيب البلغار ويصلون صوفيا
باريس: أشادت فرنسا والمفوضية الأوروبية الثلاثاء بـ quot;وساطةquot; أمير قطر لضمان الإفراج عن الممرضات والطبيب البلغار، من دون كشف مضمون هذه الوساطة.

ففي بيانهما الأول الذي أعلن عملية الافراج وصدر قبيل الساعة 6.30صباح الثلاثاء، اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو عن quot;امتنانهما الكبير لأمير ودولة قطر اللذين اتاحت وساطتهما هذه النهاية السعيدةquot;.

وخلال مؤتمره الصحافي بعد ساعات، كرر ساركوزي شكره quot;للوساطة والتدخل الانسانيquot; لامارة قطر من دون ان يوضح طبيعة هذا الدعم. واكتفى بالقول انه quot;في لحظة معينة من التفاوضquot; مع ليبيا، توافق مع رئيس المفوضية على quot;وجوب تدخل بلد صديقquot;.

واضاف ساركوزي quot;المحادثات التي حصلت بعدها بين قطر وليبيا، وهما بلدان عربيان، هي محادثات تعنيهما، ويعود اليهما فقط كشف تفاصيلهاquot;.
وفي بروكسل، سئلت المفوضة الاوروبية بينيتا فيريرو فالدنر عن احتمال مساهمة قطر في صندوق بنغازي الدولي لمساعدة الاطفال المصابين بفيروس الايدز، فردت انها لا تستطيع quot;ان تقول شيئاquot; في المرحلة الراهنة.

ومن جهتها، لزمت قطر الصمت. وتقيم فرنسا علاقات مهمة مع قطر، وخصوصًا في المجالين التجاري والعسكري. وفي 30 ايار/مايو كان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ثالث رئيس اجنبي يستقبله ساركوزي في الاليزيه.

وخلال هذه الزيارة، طلبت شركة الخطوط الجوية القطرية تزويدها ثمانين طائرة ايرباص من طراز quot;ايه 350quot; بقيمة 16 مليار دولار، واعلن توقيع عقد مع مجموعة quot;اي ايه دي اسquot; الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية قيمته 240 مليون يورو لتزويد قطر نظام رادار متطورًا. كذلك، حل امير قطر ضيف شرف في احتفالات العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو في باريس، يرافقه باروزو.

صوفيا تعرب للاتحاد الاوروبي عن quot;عميق امتنانهاquot; للافراج عن الممرضات

الى ذلك اعرب وزير الخارجية البلغاري ايفايلو كالفين عن quot;عميق امتنانquot; بلاده لشركائها الاوروبيين لدورهم في الافراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الاصل.واعلن الوزير في رسالة وجهها الى نظرائه ال26 في الاتحاد الاوروبي والى المفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر ان هذه التعبئة quot;سينظر اليها مواطنونا الى الابد بشعور امتنان عميق تجاه اوروباquot;.

واضاف كلفين quot;اعتقد ان ذلك يشكل مثالا حقيقيا لقوتنا عندما نتوحدquot; مشددا على quot;اعتزازquot; بلاده بالانتماء الى الاتحاد الاوروبي منذ كانون الثاني/يناير.واشاد بشكل خاص بدور المفوضة الاوروبية بنيتا فيريرو فالدنر والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته سيسيليا في تسوية القضية.وحطت الطائرة الحكومية الفرنسية صباح الثلاثاء في صوفيا وعلى متنها الطبيب والممرضات الخمس الذين صدر بحقهم حكم بالاعدام في ليبيا بتهمة حقن مئات الاطفال بفيروس الايدز.

روسيا ترحب بالافراج عن الممرضات والطبيب البلغار

من جانبها رحبت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء بالافراج عن الممرضات والطبيب البلغار.وقالت الوزارة في بيان quot;نرحب بمعالجة هذه القضية في صيغة مقبولة من الطرفين. ونشيد بالمقاربة البناءة لطرابلس في هذا الملف البالغ التعقيدquot;.وتم تسليم الممرضات الخمس والطبيب الذين دفعوا ببراءتهم، الى بلغاريا اثر اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.

وقد نالوا عفوا من الرئيس البلغاري غيورغي بارفانوف ضمن لهم حريتهم داخل الاراضي البلغارية. واضافت الوزارة ان quot;روسيا كانت من اولى الدول التي توجهت اليها صوفيا لمساعدتها في هذا الملف الشائك، وسعت روسيا الى تحسين ظروف السجناءquot;.