واشنطن: تعد الولايات المتحدة لوضع الحرس الثوري الايراني على قائمة المنظمات الارهابية الأجنبية حسب ما ورد في العدد الصادر الأربعاء من صحيفة نيوزيورك تايمز.
وفي حال دخل هذا حيز التنفيذ ستكون المرة الأولى التي تضع فيها الولايات المتحدة الجيش الرسمي لدولة ذات سيادة على قائمة الارهاب حسب ما ورد في الصحيفة.
وكانت الولايات المتحدة لفترة طويلة تعتبر ايران من الدول الراعية للارهاب، واذا وضع الحرس الثوري على قائمة الارهاب فان هذا سيعني توجها أكثر صدامية في علاقة الولايات المتحدة بايران، حسب الصحيفة.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي لتطوير أسلحة نووية وبتسليح ميليشيات في انحاء عدة من الشرق الأوسط وبمحاولة زعزعة الاستقرار في العراق وأفغانستان، وهو ما تنفيه ايران.
واذا وضعت الولايات المتحدة الحرس الثوري على لائحة المنظمات الارهابية فان هذا سيمكنها من تجميد أرصدته.
وذكرت الواشنطن بوست ان هدف الولايات المتحدة من هذه الخطوة هو استهداف شبكة النشاطات التجارية التابعة للحرس الثوري والتي تتضمن شركات أجنبية.
ولم يصدر أي تعليق على الموضوع من وزارة الخارجية الأمريكية.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز مستندة الى موظف رفيع المستوى في الادارة الأمريكية ان الخطط الحالية تهدف الى ادخال القرار حيز التنفيذ خلال الشهر الجاري ولكنه قال ان التنفيذ قد يؤجل أو يلغى في حال اتخذ مجلس الأمن الدولي اجراءات صارمة بحق ايران بسبب برنامجها النووي.