قلق سويدي من أزمة حول رسوم مسيئة للرسول
استوكهولم: ذكرت الصحف السويدية الاحد ان المنظمات الاسلامية الكبرى في السويد تسعى لمنع حصول تصعيد بعد قيام صحيفة سويدية بنشر رسم كاريكاتوري للنبي محمد.وكتبت صحيفة quot;سفنسكا داغبلادتquot; ان مجلس مسلمي السويد والرابطة الاسلامية في السويد شكلا خلية ازمة مشتركة quot;لتجنب نشوب ازمة عالمية جديدةquot; شبيهة بالازمة التي وقعت قبل حوالى سنتين اثر نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد.

ونددت ايران وباكستان ومنظمة المؤتمر الاسلامي ورجال دين افغان بشدة هذا الاسبوع بنشر رسم كاريكاتوري في 18 اب/اغسطس في صحيفة quot;نيريكيس اليهنداquot; المحلية يصور الرسول مع جسم كلب.

واحرق مسلمون في باكستان الجمعة العلم السويدي ودمية تمثل رئيس الوزراء فريدريك راينفلد، على ما ذكرت وسائل الاعلام السويدية.

وقالت رئيسة مجلس مسلمي السويد هيلينا بن عودة لصحيفة quot;سفنسكا داغبلادتquot; quot;اننا نواجه هذه المسالة على انها مسألة محلية يترتب علينا تسويتها في السويدquot;.كذلك تسعى منظمات شبابية اسلامية سويدية الى التهدئة.وذكرت الصحيفة ان راينفلد عبر عن quot;امتنانهquot; للجهود الذي يبذلها مسلمو السويد، بعد ان كان شدد الجمعة على اهمية ان تكون السويد quot;بلدا يمكن فيه للمسلمين والمسيحيين ان يتعايشوا في اجواء من الاحترام المتبادلquot;، مدافعا في الوقت نفسه عن quot;حرية التعبير التي ينص عليها دستورناquot;.

وتاتي هذه القضية بعد سنتين من ازمة الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد التي نشرت في ايلول/سبتمبر 2005 في صحيفة quot;يلاندس بوستنquot; الدنماركية واثارت موجة احتجاجات وتظاهرات عنيفة عمت العالم الاسلامي طوال شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006 وتسببت بمقاطعة المنتجات الدنماركية.وتم احراق اعلام دنماركية ومهاجمة بعثات دبلوماسية ونهبها.