إيران: شحنات الوقود الروسي لمحطة بوشهر جاهزة
فالح الحمـراني من موسكو- وكالات: نفت موسكو اليوم تاكيدات وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي التي افادت بان الوقود النووي لمحطة بوشهر الكهرونووية التي يجري استكمال بنائها بمساعدة روسيا جاهز للتصدير للجمهورية الاسلامية، وان خبراء الوكالة الدولية للطاقة النووية قد ختموا عليه بمادة الشمع استعدادا لنقله.

وقال الناطق الرسمي باسم الوفد الروسي الذي سيشارك في دورة المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة النووية الذي سيبدأ اعمالـه في فينا الاثنين quot; ان الوقود لمحطة بوشهر جاهز فعلا ومحفوظ منذ عدة سنوات في مصنع الكيمياء المركزة الكائن في مدينة نوفوسيبيرسك، بيد انه لم يمر عبر الاجراءات اللازمة التي يقوم بها الخبراء الدوليين التي تعتبر خطوة هامة عند التحضير لنقله الى المحطة الايرانيةquot;.

وكانت وسائل اعلام روسية قد نقلت امس عن متكي قوله quot; ان الوقود النووي لمحطة بو شهر جاهز وقد ختم بمهر الوكالة الدولية للطاقةquot;. واشار الى انه ناقش بالتفصيل مع رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة النووية الروسية سيرجي كريينكو القضايا المتعلقة ببناء المحطة خلال زيارته الاسبوع الماضي لموسكو.وافاد بان الجانب الايراني متفائل بشان الاسراع باكمال بناء محطة بوشهر.

وكان متكي قد دعا كريينكو لزيارة ايران لاجراء المزيد من المباحثات في طهران في فترة انعقاد قمة الدول المطلة على بحر قزوين المرتقبة بنهاية اكتوبر.

ووقعت شركة زاروبيج اتوم ستروي الروسية ومنظمة الطاقة النووية الايرانية على عقد استكمال المفاعل النووي الاول في محطة بوشهر الكهروذرية بطهران في يناير عام 1995. وتعهدت روسيا حينها ايضا بنصب مفاعل نووي بقوة 1000 واط وتدرب الخبراء الايرانيين لاستخدامه وتصدير الوقود النووي اللازم لتشغيله. وقُدرِت قيمه العقد بمليار دولار وكلفة المفاعل النووي ب 850 مليون دولار.

واصبحت شركة اتوم ستروي اكسبورت الروسية، المتعهد ببناء وتصميم المفاعل الاول في المحطة.وكان من المفترض ان تنتهي اعمال البناء في 1999 بيد انه جرى مرات عديدة تأجيل مواعيد تسليم محطة بوشهر. واعلنت روسيا مؤخرا انها لن تسلم المحطة للجانب قبل حلول خريف العام الماضي بسبب عدم ايفاء ايران بالتزامتها المالية. وتحدث مراقبون عن استخدام روسيا مسالة بناء محطة بوشهر كوسيلة ضغط على ايران لدفعها لتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي القاضية بوقف اعمال تخصيب اليورانيوم. وتخشى موسكو مثل غيرها من الدول من امتلاك ايران اسلحة نووية.

واتفق رئيس شركة اتوم ستروي اكسبورت المتعهدة ببناء محطة بوشهر سيرجي شماتكو مع تقديرات الجانب الايراني القائلة بانه قد تم بناء 95% من المحطة. واشار الى ان الشركة ستواصل المباحثات مع الجانب الايراني بما في ذلك بشان القضايا المالية. ورفض الخوض في التفاصيل منوها بانها تندرج quot; ضمن الاسرار التجاريةquot;.