القاهرة - غزة: حذرت جامعة الدول العربية من استمرار الغموض بشأن المؤتمر الدولي المقترح للسلام في الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش لعقده الخريف المقبل، فيما اعتبرت حركة حماس ان المؤتمر quot;سيكون لقاء فاشلاquot; ولا يحتاج لمن يفشله او يحبطه.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح اليوم ان استمرار الغموض والحديث الاسرائيلي عن خفض سقف التوقعات من هذا المؤتمر لم يفاجىء المسؤولين بالجامعة العربية على الاطلاق.

وأضاف ان جامعة الدول العربية درست الم

مسؤول اسرائيلي كبير لا يستبعد هدنة مع حماس

مئات من حماس يتدربون تحسبا لتوغل إسرائيلي

القوة التنفيذية تهدم زنزانات في سجن غزة المركزي

نفي جزائري لرفض السلطات استقبال خالد مشعل

اطلاق قذائف من غزة نحو جنوب اسرائيل

الجيش الإسرائيلي يقتل 3 فلسطينيين خلال 24 ساعة

رايس في المنطقة لحشد التأييد للدولة الفلسطينية

قترح الاميركي بعقد المؤتمر في اجتماعين وزاريين لمجلسها وان التوقعات تبين أن الجانب الاسرائيلي لن يذهب الى سلام فعلي وهو يتلاعب بهذه القضية ويعتبرها قضية علاقات عامة.

وقال صبيح انه لا بد من أن يكون للمؤتمر سقف زمني لتنفيذ ما يتفق عليه ووضع جدول أعمال واضح كيلا يذهب العرب الى مؤتمر quot;مبهمquot; غير واضح مطالبا بضرورة توضيح ماهية المرجعيات والاليات التي يستند اليها المؤتمر.

ورأى ان اسرائيل تعتقد أن تدويل قضية السلام أو البحث فيها دوليا يعني أنها ستقدم تنازلات وهي تسعى لالتهام المزيد من الأرض والحقوق الفلسطينية.

وأوضح صبيح ان الجانب العربي يجري اتصالات على مدار الساعة لكشف الغموض الذي يحيط بالمؤتمر الدولي داعيا الولايات المتحدة لتحمل المسؤولية لانجاح المؤتمر الذي دعت اليه مؤكدا أن الجانب العربي لم يتسلم حتى الان شيئا واحدا يدل على الجدية الأمريكية لانجاح هذا المؤتمر.

وردا على سؤال حول ماذا سيقوله الجانب العربي لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال جولتها قال صبيح ان ما تقوله الجامعة العربية واضح ويتمثل بquot;ضرورة مشاركة جميع الاطراف العربية وفق جدول اعمال واضح وسقف زمنى ومرجعيةquot;.

واكد ان الجانب العربي سيبلغ رايس سواء خلال جولتها او خلال الاجتماع المشترك بين الرباعية الدولية ولجنة مبادرة السلام العربية على هامش الجمعية العامة بـ quot;ان العرب لايريدون الذهاب لمؤتمر من اجل العلاقات العامة والتصوير او تقديم التنازلات فكل الدول العربية اعلنت انها لن تذهب لتقديم تنازلات بدون مقابل وان اي خطوة من هذا الجانب يجب ان تقابلها خطوة من الجانب الاخرquot;.

بدورها رات حركة حماس اليوم ان مؤتمر السلام في الشرق الأوسط لقاء فاشل ، وقالت حماس في بيان وزع ان الفشل المرتقب والاكيد لهذا المؤتمر دفع رئيس السلطة الفلسطينة محمود عباس واسرائيل للبحث عن quot;مبررات واهية لتعليق الفشل عليه وكأن القدس ستحررها هكذا مؤتمرات وكأن اللاجئين والاسرى استعدوا لساعة العودة بعيد هذا الخريف وقبل دخول الشتاءquot;.

وشدد البيان على quot;اهمية ان يدرك الرئيس عباس وحركة فتح ان المقاومة والوحدة الوطنية هما ورقتا القوة الوحيدتان اللتان يمتلكهما الشعبquot;.

وكان رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اكد اليوم في تصريحات صحافية ان مضمون المؤتمر هو الاهم بالنسبة للفلسطينيين من التسمية.وشدد عريقات على الحاجة للاتفاق على كيفية تنفيذ اسرائيل لخارطة الطريق ورؤية الرئيس الامريكي لاقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

إتهام الحكومة الفلسطينية بوقف رواتب نواب

من جهة اخرى، اتهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالانابة الدكتور أحمد بحر اليوم الحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض بوقف رواتب عدد من النواب. وقال بحر للصحافيين ان هذه الحكومة أقدمت على قطع رواتب 21 نائبا فلسطينيا منتخبا من سكان قطاع غزة معتبرا هذا الأمر يشكل خطوة غريبة ومستهجنة .

وأضاف ان قرار قطع الرواتب طال ستة وثلاثين موظفا من موظفي المجلس التشريعي بغزة.

يذكر أن حكومة فياض أوقفت دفع رواتب أعداد كبيرة من الموظفين في دوائر السلطة الفلسطينية بقطاع غزة خاصة هؤلاء الذين وظفتهم الحكومة التي يرأسها اسماعيل هنية.وجاءت هذه الخطوة بعد الاقتتال الذي شهده قطاع غزة بين أنصار حركتي فتح وحماس الذي انتهى بسيطرة الأخيرة على الأوضاع في هذه المنطقة.

الى ذلك أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) أنها قصفت اليوم موقعا اسرائيليا الى الشرق من قطاع غزة بقذائف الهاون.وقالت الكتائب في بيان انها أطلقت خمس قذائف هاون نحو النصب التذكاري الاسرائيلي الواقع الى الشرق من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأكدت أن هذا القصف يأتي ردا على الجرائم والاعتداءات الصهيونية المتواصلة على أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة.