واشنطن: يدرس الكونغرس الأميركي مشروع قانون يسمح بإزالة العراقيل أمام دخول لاجئين عراقيين إلى الولايات المتحدة، وتعتبر حياة بعض هؤلاء اللاجئين في خطر بسبب تعاونهم مع الأميركيين.

وقال السناتور الديمقراطي ادوارد كينيدي الثلاثاء quot;واجب الولايات المتحدة الاساسي مساعدة العراقيين الذين ساندوا بشجاعة قواتنا وجهودنا في العراق، مما عرض حياتهم للخطرquot;.

وأحيل هذا المشروع المدعوم من اعضاء ديموقراطيين وجمهوريين في مجلس الشيوخ بعد ايام من تقرير للسفير الاميركي في العراق راين كروكر حذر من الانعكاسات المترتبة على بطء عملية استقبال اللاجئين الذين تعتبر حياتهم مهددة في العراق.ويمنح هذا القانون العراقيين المهددين بالاضطهاد بسبب روابطهم مع الولايات المتحدة، امكانية دخول الاراضي الاميركية من دون المرور بالاردن او سوريا، وهو ما قد يعرض حياتهم للخطر.

كما ينص القانون على منح العراقيين الذين عملوا لصالح الحكومة الاميركية منذ اجتياح العراق في 2003، تأشيرة دخول خاصة. واستقبلت الحكومة الاميركية خلال السنة الضريبية التي تنتهي في 30 ايلول/سبتمبر 900 لاجئ عراقي، بينما كانت حددت هدفا لها يقضي باستقبال سبعة الاف لاجئ عراقي خلال هذه السنة.