عمان: يشارك الاردن في الاجتماع الدولي حول السلام في الشرق الاوسط الذي دعت اليه الولايات المتحدة لكن المسؤولين الاردنيين يؤكدون ان مستوى التمثيل سيعتمد على جدول اعمال هذا اللقاء.واجرى الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء في عمان محادثات مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تناولت quot;التطورات في الشرق الاوسط والعملية السلميةquot;، بحسب ما افاد مصدر في الديوان الملكي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان اللقاء بين الجانبين quot;تركز على مؤتمر السلام حول الشرق الاوسط الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوشquot; والذي سيعقد في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي اثر انتهاء المحادثات ان العاهل الاردني والرئيس المصري استعرضا quot;الجهود والتحركات المبذولة على اكثر من صعيد لاعادة اطلاق العملية السلميةquot; واعتبرا ان quot;لقاء السلام (...) هو فرصة مهمة لتحقيق نتائج ملموسةquot;.

واكدا quot;اهمية الاعداد الجيد للقاء المرتقب وان تكون مخرجاته واضحة وموثرة ايجابيا بحيث تدرج قضايا الحل النهائي فيه بما يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;. وكان مسؤول رفيع في الديوان الملكي قال لوكالة فرانس برس ان quot;الاردن سيشارك في الاجتماعquot; الدولي، الا ان مستوى التمثيل سيعتمد على quot;جدية الاعدادquot;.

وتشتكي المملكة الهاشمية شأنها في ذلك شأن الكثير من الدول الحليفة للولايات المتحدة من مسألة quot;نقص الايضاحاتquot; حول هذا الاجتماع. وقال المسؤول الاردني quot;حتى هذه الساعة ليست لدينا رؤية واضحة حول هذا الاجتماع لذلك نحن نخشى ان يتحول مجددا الى مجرد فرصة لالتقاط الصورquot;.

واكد المسؤول quot;ضرورة ان يعتمد الاجتماع على خطة عمل يتم الاعداد لها بصورة جيدة من اجل اقامة دولة فلسطينية وحل المسائل المتعلقة بها كالحدود واللاجئين والقدس والتي يصر الاردن على ضرورة الاطلاع عليهاquot;. واوضح ان quot;هذه المسائل لها علاقة بالاردن لهذا يجب ان تكون المملكة على دراية كاملة بما يجري في كل المباحثات او التطورات المتعلقة بهاquot;.

ويخشى الاردن ان يتم خلال هذا الاجتماع التطرق الى فكرة الكونفدرالية بين الاردن والفلسطينيين والتي يمكن ان تكون quot;حجة لاخلاء الاراضي الفلسطينية لان هذا سيؤدي من دون شك الى عملية نزوح للفلسطينيين نحو الاردنquot; حيث نصف السكان البالغ عددهم ستة ملايين من اصل فلسطيني.

وقال احد المحللين السياسيين ان quot;الاراضي الفلسطينية فقيرة الموارد وان الفلسطينيين ستجذبهم فرص العمل المتوافرة في المملكة مما قد يدفعهم للمجيء بحشود هائلة في حال تم ربط الكيان الفلسطيني بصورة رسمية وبطريقة او بأخرى الى الاردنquot;. ويعد ناقوس الخطر هذا احد المواضيع التي غالبا ما تتناولها وسائل الاعلام الاردنية التي تحذر من شكل لاشكال الحل للقضية الفلسطينية quot;يدفع الاردن ثمنهاquot;.

وقال المحلل الذي فضل عدم الكشف عن اسمه فان quot;كونفدرالية او فدرالية قبل او بعد قيام الدولة الفلسطينية تعني سيناريو ضارا بالنسبة للمملكةquot;.لذلك ، لن ترفض المملكة التي تعد احد ابرز الحلفاء العرب للولايات المتحدة الدعوة لحضور الاجتماع الدولي ، لكنها سوف تعرب عن تحفظاتها من خلال مستوى التمثيل.وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن الاثنين عن رغبته في بذل كل الجهود الممكنة من اجل قيام دولة فلسطينية تتعايش مع اسرائيل واكد ان هذا الهدف ممكن ان يتحقق.

وقال بوش خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة لاعطاء دفع لمشروع الاجتماع الدولي للسلام الذي دعت اليه الولايات المتحدة quot;ادعم بقوة قيام دولة فلسطينيةquot;.