خسرو علي اكبر- إيلاف، وكالات: قال مقرر لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الايراني کاظم جلالي في معرض اشارته الي التزامات العراق بموجب القرار رقم 598 لدفع تعويضات حرب الثماني سنوات ان هذا القرار وتاسيسا علي قواعد القانون الدولي قد اوجد حقوقا والتزامات لايران والعراق.

واضاف جلالي في تصريح ادلي به لمراسل quot;عصر ايرانquot; انه تاسيسا علي القرار رقم 598 فان العراق الذي يعتبر الباديء بالحرب الامر الذي اکدته الامم المتحده عليه ان يسدد تعويضات حرب الثماني سنوات التي فرضت علي ايران .

وقال ان جهاز السياسة الخارجية للبلاد يجب ان ينظم سياساته في التعامل مع العراق علي اساس استيفاء حقوق الشعب الايراني وفقا للقرار رقم 598 . ووفقا للقرار رقم 598 فان الدولة التي تعتبرها الامم المتحدة البادئة بالحرب يجب عليها ان تدفع تعويضات هذه الحرب الي الدولة الاخري.

وفي نفس الموضوع اعتبر علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية انه غير قابل للتحقق نظرا للظروف التي يمر فيها العراق حاليا ، وأضاف بروجردي :في الفترة التي شهدت محاكمة صدام كنا نملك الاف الوثائق التي تدين جرائمه ضدنا الا ان فتح ملف جرائمه ضد ايران كان بامكانه ان يعرض الدول التي ترفع شعار حقوق الانسان للاحراج بسبب دعمها للدكتاتور .

وکانت الامم المتحدة عندما کان خافير بيريز ديکويار امينا عاما لها قد اعتبرت رسميا بان العراق هو الباديء بحرب الثماني سنوات وبموجب ذلک فقد اعتبرت الحکومة العراقية ملزمة بدفع تعويضات الحرب الي ايران.