طهران: قال وزير الداخلية الايراني مصطفى بور محمدي اليوم ان تغيير العاصمة من طهران ونقلها الى مدينة اخرى سيسهل من الشؤون الادارية للبلاد. واضاف بور محمدي في تصريح صحافي ان الكثير من المواطنين يضطرون للسفر الى طهران من اجل اداء مهامهم وحل مشاكلهم الادارية وفي هذا الحال يتحملون مشاق الازدحام في هذه المدينة مما يؤzwnj;خر انجاز مهامهم وادائها بصعوبة بالغة.

وحول الكلفة الوطنية لهذا المشروع قال محمدي quot;ان المصالح التي تنجز جراء نقل العاصمة تعتبر اكبر من التكاليف بهذا الصددquot; مشيرا الى ان هذه الفكرة لا تعتبر نهائية ولم تحسم بعد لكننا نرى انها تتسم بالايجابية. واوضح وزير الداخلية الايراني ان هذا الموضوع كان مطروحا خلال فترة الحكومات السابقة ايضا ونعتقد بان فكرة نقل العاصمة جيدة ولافتة من اجل تسهيل الشؤون الادارية للبلاد.

ولفت الى ان طهران اليوم وبسبب العدد المتزايد لساكنها ومساحتها الكبيرة والمراكز الثقافية والاقتصادية والسياسية والنشاطات المختلفة وتواجد جامعات كثيرة بها ومراكز صناعية عديدة تعاني من مشاكل كثيرة .. موضحا ان الحكومات السابقة حددت بعض الاماكن لنقل العاصمة وخلال الحكومة الحالية تم تحديد خيارات اخرى لكنها ما تزال في مراحلها الابتدائية.