السنيورة يستنكر اختطاف اسرائيل لمواطن لبناني

باراك يقود انقلاباً في إسرائيل بعد تقرير فينوغراد

اسرائيل تأسر راعيا على الحدود مع لبنان

بيروت تنتظر عمرو موسى بآمال وشكوك

سولانا يدعم بشدة الخطة العربية لحل الازمة اللبنانية

موسى يزور بيروت خلال ال 24 ساعة للتشاور مع القوى السياسية

بيروت تتسلح لمواجهة مستقبل غامض

إطلاق صاروخين من جنوب لبنان على شمال إسرائيل ليلاً:
شاكر العبسي يدخل على خط الرئاسة: سليمان رئيسًا فوق الجماجم

إيلاف من بيروت -وكالات : يعيش لبنان على وقع أحداث متسارعة وأخذ ورد في ظل فراغ ما زال يخيم على موقع رئاسة الجمهورية. وبين مبادرات عربية ودولية آخرها مبادرة اجتماع وزراء الخارجية العرب وتهديدات زعيم فتح الاسلام شاكر العبسي بمعارك جديدة مع الجيش واختطاف اسرائيل أمس لمواطن لبناني، برز تطور جديد اليوم بإعلان اسرائيل ان الصاروخين الذين انفجرا شمال اسرائيل اطلق ليل الاثنين الثلاثاء من لبنان، ناقضة بذلك رواية اولى صدرت عن الجيش وتحدثت عن انفجار صاروخ قديم. وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد ان quot;صاروخ كاتيوشا من عيار 122 ملم اطلق هذا الليل على شمال اسرائيلquot;. من جهته،قال الناطق باسم منطقة الشمال في الشرطة الاسرائيلية آفي ايديري ان quot;الصاروخين هما من نوع كاتيوشا من عيار 107 ملم وليس من عيار 122 ملمquot; كما اعلن سابقًا.وسقط الصاروخان في الشارع نفسه في وسط بلدة شلومي مما ادى الى إلحاق اضرار بشرفة مبنى.وقال غابي نعمًا رئيس بلدية شلومو لاذاعة الجيش ان الصاورخين quot;اطلقا من جنوب لبنان قرابة الساعة الثانية فجرا (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)quot;.واوضح quot;السكان ظنوا في البداية انه رعدquot; بسبب سوء الاحوال الجوية في المنطقة.ولا يزال خبراء المتفجرات في الجيش في المكان بحثا عن صواريخ اخرى محتملة.

وهذا الحادث هو الاول منذ حزيران/يونيو 2007 ويأتي عشية زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يزور الأميركي جورج بوش مدينتي بيت لحم ورام الله، ، حيث تتخذ إجراءات أمنية غير مسبوقة في المدينتين، جعلت السكان يقررون منذ الان عدم الخروج من منازلهم، ويقولون ان الأميركيين احتلوا المدينتين وسيظهر ذلك خلال زيارة بوش.واطل بوش على المشاهدين الإسرائيليين من خلال القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، معربًا عن اعتقاده بإمكانية بلورة رؤية الدولة الفلسطينية العتيدة خلال زيارته للبلاد، قائلاً ان هذه الدولة ستقام بناء على التعهدات الواردة في خطة خريطة الطريق، وأكد بوش أن الأمر المهم هو توفير الأمل للفلسطينيين، وتمكين رئيس السلطة أبو مازن الذي اعترف بحق إسرائيل في الوجود من التوجه إلى أبناء شعبه، وطلب دعمه لإقامة الدولة الفلسطينية، والتوضيح للفلسطينيين بأنهم إذا دعموا من اسماهم القتلة والإرهابيين، فإن هذه الدولة لن تقام.

واعرب بوش أيضًا عن تفاؤله من إمكانية بلورة الخطوط العريضة لإقامة الدولة الفلسطينية والحدود وحق العودة بالتفاوض، قائلاً: quot;أنا على ثقة بأن اولمرت وعباس يريدان تحقيق هذا الهدفquot;.

وردًا على سؤال إذا كان سينتج عن زيارته اتفاق لإقامة الدولة الفلسطينية، قال بوش quot;ان الاتفاق سيكون حول طبيعة الدولة المستقبليةquot;، واعرب عن اعتقاده بأن الجدول الزمني لهذا الاتفاق هو السنة المتبقية لتوليه منصب الرئاسة الأميركية لأن كل من اولمرت وأبي مازن يعرفانه ويدركان دعمه للموضوع، في حين لا يعرفان ماذا سيكون موقف خلفه في الرئاسة الأميركية.

اسرائيل افرجت الثلاثاء عن راعي لبناني اختطفته الاثنين

من جهتها، أفادت الشرطة اللبنانية ان اسرائيل افرجت فجر الثلاثاء عن راع لبناني اختطفه جنودها الاثنين قرب قرية حدودية في جنوب البلاد.
واوضحت الشرطة ان اسرائيل سلمت الشاب اللبناني الى قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) التي سلمته بدورها الى الجيش اللبناني الذي يقوم باستجوابه.وتجري لجنة مشتركة من القوات الدولية والجيش اللبناني تحقيقًا ميدانيًا لتحديد مكان اختطاف المواطن اللبناني بدقة.

وكان مصدر من قوى الامن الداخلي ذكر الاثنين ان جنودًا اسرائيليين quot;اسروا المواطن فادي احمد عبد العال من خراج بلدة حلتا اثناء رعيه للقطيع واخذوه معهم الى داخل اسرائيلquot;.واكد مصدر آخر في الامن الداخلي رفض ايضًا الكشف عن اسمه quot;ان الجنود الاسرائيليين quot;اجتازوا 100 متر للوصول الى الحقل الذي كان الراعي فيهquot;.وهذه ليست المرة الاولى التي تختطف فيها اسرائيل رعاة عند الحدود اللبنانية للتحقيق معهم حول ارتباطهم المحتمل بحزب الله 2006.وعادة ما يتم الافراج عنهم بعد استجوابهم.

شاكر العبسي يهدد الجيش اللبناني: معركة البارد هي البداية

هدد زعيم تنظيم فتح الاسلام الفلسطيني المتطرف شاكر العبسي في تسجيل صوتي منسوب اليه الجيش اللبناني الذي اسماه quot;جيش الصليبquot; بمواصلة الحرب ضده وهاجم بشدة قائد الجيش العماد ميشال سليمان المرشح لرئاسة الجمهورية.وقال العبسي الذي قيل بعيد انتهاء المعارك التي استمرت اكثر من ثلاثة اشهر انه بين القتلى ثم تبين انه فر، quot;رسالتنا الى جيش الصليب: ابشروا بما يسوؤكم فهذه المعركة هي البداية وسنرى لمن تكون الغلبةquot;.
وحمل العبسي في التسجيل الذي نشر على احد المواقع الاسلامية التي تبث اشرطة لتنظيم القاعدة والتنظيمات الاسلامية المسلحة، بشدة على قائد الجيش ميشال سليمان واستخف بالنصر الذي اعلنه الجيش اللبناني في مطلع ايلول/سبتمبر.

وندد العبسي بشدة بقائد الجيش العماد ميشال سليمان، الذي قال إنه تحرك مقابل سماح واشنطن له بالوصول إلى كرسي الرئاسة، كما انتقد منظمة التحرير التي اعتبر أنها أمنت الغطاء للعملية وتوجه بالتحية إلى عناصره حركته في غزة، وذلك في أول إشارة من نوعها لوجود التنظيم على الأراضي الفلسطينية.

وقال العبسي في التسجيل الذي لا يمكن التأكد من صحته quot;اي نصر هذا وخسائركم التي اعترفتم بها تفوق عدد المجاهدينquot; مقرا في الوقت عينه ان عدد القتلى بين تنظيمه بلغ 140. وعن مسألة اصرار الجيش اللبناني خلال المعارك على عدم انهائها قبل تصفية زعيم فتح الاسلام، قال هذا الاخير quot;ان شاكر العبسي يتمنى ان يتمزق جسده اشلاء في سبيل الله لكن حكمة الله اقتضت ان يخرج مع اخوانه ليغيظ بهم الكفارquot;.

وذكر العبسي الذي يختبئ في مكان غير محدد ان الجيش اللبناني اعلن في مرحلة اولى انتهاء المعارك الا انه عاد وواصلها بعد تدخل الولايات المتحدة quot;ووعدها لميشال سليمان بكرسي الرئاسة (..) ولماذا لا يواصل؟quot; مشيرًا الى ان غالبية عناصر الجيش من المسلمين السنة على حد قوله. وسليمان هو المرشح التوافقي بين الاطراف اللبنانية لسدة الرئاسة التي يتولاها عرفًا مسيحيًا مارونيًا، ولو ان انتخابه ما زال متعثرا بحكم الازمة السياسية اللبنانية المعقدة.

واضاف العبسي quot;ان كل من يقاتل تحت راية ميشال سليمان وقيادته كافر وهذا لا خلاف فيه بين العلماءquot;. واذ اكد ان تنظيمه يهدف الى quot;رفع راية الاسلام في بلاد الشامquot;، تساءل quot;هل يعقل ان تكون فيها دولة لليهود ودولة للنصارى ولا يكون فيها دولة للمسلمين؟quot; في اشارة الى اسرائيل ولبنان.
والعبسي الذي استشهد في كلمته عدة مرات بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ووصفه بانه quot;شيخ المجاهدينquot;، نفى ان يكون تنظيم فتح الاسلام هو من اطلق صواريخ الكاتيوشا في المرحلة الاخيرة من المعركة على قرى لبنانية مجاورة للمخيم في شمال لبنان. وقال في هذا السياق quot;انه لمحض كذب. كان جيش الصليب يطلق على هذه القرى الصورايخ ليوقع بين المسلمينquot;. ولم تتبن القاعدة بشكل مباشر تنظيم فتح الاسلام.

وأضاف:quot;فها هو المخيم دمر بالكامل وأهله مشردون وميشال سليمان يجلس فوق الجماجم على كرسي الرئاسة.quot;

وختم العبسي قائلا: quot;لا بد من أن نذكر إخوتنا في الأرض المباركة في بيت المقدس في غزة هاشم من أبطال فتح الإسلام الذين فتح الله عليهم بعمليتهم الأولى المباركة، والتي نسأل الله أن يبارك فيها وأن يفتح عليهم وعلينا وان يمكننا من رفع راية لا اله إلا الله فوق فلسطين ونقول لهم إن دوركم القادم عظيم.quot;


المبادرة العربية


وفيما يتعلق بالمبادرة العربية دعت السعودية الاطراف اللبنانيين الى التجاوب مع الخطة التي اقرها وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم السبت في القاهرة لحل الازمة اللبنانية وانتخاب رئيس جديد للبنان.واكد بيان لمجلس الوزراء السعودي عقب جلسته الاسبوعية التي عقدت في الرياض الاثنين quot;استمرار المملكة في جهودها لدعم المحاولات المبذولة للخروج من الازمة السياسية في لبنانquot;.

وعبر البيان عن quot;امله في ان يرى الفرقاء في لبنان ان مصلحتهم هي في تكريس المصلحة الوطنية والحفاظ على صيغ التعايش والوفاقquot;، داعيا الى quot;التجاوب مع قرار مجلس الجامعة العربية والجهد الذي تبذله الجامعة لتحقيق الاستقرار في لبنانquot;.وقد اتفق وزراء الخارجية العرب ومن بينهم الوزير السوري وليد المعلم مساء السبت في القاهرة على خطة عمل من ثلاث مراحل لحل ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان.وتتضمن الخطة العربية ثلاثة بنود تدعو الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;فوراquot; رئيسا للبنان والاتفاق الفوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها quot;لرئيس الجمهورية كفة الترجيحquot; في اتخاذ القرارت وquot;بدء العمل على صياغة قانون جديد للانتخاباتquot;.ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود حليف دمشق في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم توصل الاكثرية المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران الى توافق.