أسامة مهدي من لندن: قالت مصادر سياسية عراقية إن بغداد قد أدرجت ضمن عواصم المنطقة التي سيزورها الرئيس الأميركي جورج بوش في جولته التي يبدأها للمنطقة الجمعة المقبل. وأشارت المصادر إلى أنه على الرغم من سرية مثل هذه الزيارات وما تحمله من ملفات، إلا أنه علم أنها ستبحث جملة من القضايا في مقدمتها تحديد شكل العلاقة الاستراتيجية المستقبلية بين بغداد وواشنطن وبحث الانجازات المتحققة في الجانبين الامني والسياسي. ونقلت صحيفة quot;الصباحquot; الممولة من الدولة عن المصادر قولها إن زيارة بوش هذه تأتي بعد عودة رئيس الوزراء نوري المالكي من رحلته العلاجية في لندن وقرب عقد اجتماعات مكثفة بين اغلب قادة البلاد لبلورة رؤية موحدة لمواجهة التحديات والاتفاق بشأن النقاط غير المحسومة.

وكان المالكي قد ترأس امس اجتماعاً للجنة الوزارية للامن الوطني تم خلاله مناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية والامنية وماحققته خطة فرض القانون اضافة الى استعراض اللقاءات التي حدثت بين النخب السياسية من اجل ايجاد افضل السبل للارتقاء بالعمل الحكومي بما يحقق التطور الملموس الذي ينعكس على الشارع العراقي ايجابًا. واشارت المصاد الى ان الملف الامني العراقي سيكون حاضرًا بقوة على جدول مباحثات بوش في بغداد.

ومن جانبه، قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان زيارة الرئيس الاميركي للعراق متوقعة خاصة ان بوش قال امس الاول: انه ينتظر تقريرًا اوليًا من بتريوس قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق ورايان وكروكر سفير واشنطن في بغداد بشأن الوضع في العراق خلال زيارته القريبة للكويت لافتا الى ان الزيارة ستكون حافلة بالملفات المهمة وابرزها حث الجانب العراقي على استثمار التحسن الامني وايجاد تحسن سياسي واقتصادي وخدمي مواز سريع بما يضمن عدم تراجع مشروع المصالحة الوطنية.

واضاف عثمان ان الملف الثاني والمهم هو كيفية عقد معاهدة طويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة من خلال مباحثات مع المسؤولين العراقيين خاصة بعد ابرام اعلان المبادئ بين المالكي وبوش مؤخرًا، متوقعًا ان تشمل المباحثات ايضًا بحث الموضوع الايراني والحد من تدخلاته في العراق فضلا عن دعم مجالس الصحوة باعتبار ان الصحوة غيرت الوضع الامني في العراق نحو الافضل.

واشار عثمان الى ان الاسبوع المقبل سيشهد ماوصفه بzwj; quot;الفورة السياسية quot; بعد عودة كل من الرئيسين الطالباني والمالكي الى بغداد. واوضح ان لقاءات واجتماعات قمة ستعقد بين جلال الطالباني والمالكي بعد وصول رئيس الجمهورية الى بغداد خلال اليومين المقبلين، إضافة الى ان الاجتماعات ستضم قادة كتل سياسية. وقال ان المجلس السياسي للامن الوطني سيعقد ايضًا جلسة مهمة لمناقشة عدد من القضايا المؤجلة من العام الماضي، فضلا عن تفعيل صيغة 3 +1 وحل القضايا العالقة وبحث مشروع قانون العفو العام.