قائد الجيش الاميركي يحذر ايران

واشنطن تحتج رسميا لدى ايران على الحادث البحري

إيران تنشر مشاهدها الخاصة عن الحادث مع السفن الأميركية في مضقهرمز

إيران: حادث السفن في الخليج دعاية أميركية

واشنطن: كشف مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الجمعة ان بوارج ايرانية سريعة اقتربت في كانون الاول/ديسمبر من سفن حربية اميركية مرتين في مضيق هرمز مما دفع بالبحرية الاميركية في احداهما الى اطلاق نار تحذيري.

واشار هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، الى ان الحادث الثالث الذي وقع الاحد الماضي وتسبب باحتجاجات شديدة في الولايات المتحدة، كان الاخطر في السلسلة حتى ولو لم يسجل خلاله اي طلق تحذيري. وفي 19 كانون الاول/ديسمبر، اطلقت quot;يو اس اس ويدبي ايلاندquot; وهي سفينة حربية برمائية، طلقات تحذيرية في مياه مضيق هرمز، كما قال.

يذكر ان قسما كبيرا من الانتاج النفطي العالمي يمر عبر هذا المضيق. واحتجت الولايات المتحدة رسميا الخميس لدى ايران ضد هذا الحادث الذي وقع الاحد قبيل توجه الرئيس الاميركي جورج بوش الى الشرق الاوسط. وبحسب شريط فيديو للبنتاغون، فان بوارج ايرانية ضايقت وهددت بمهاجمة ثلاث سفن حربية اميركية.

واعترضت ايران على هذه الرواية الاميركية للوقائع.ومساء الخميس، اقر العسكريون الاميركيون بانه كان quot;يستحيل عليهم معرفةquot; ما اذا كان التهديد الذي كشفوا عنه، صادر عن بوارج ايرانية. وياتي الكشف اليوم الجمعة عن حادثين وقعا في كانون الاول/ديسمبر، في اعقاب هذا الاعتراف.