كولومبيا: فتحت مراكز الاقتراع الاولى أبوابها في أجواء عاصفة السبت في ولاية كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) في إطار الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة 7:00 (12:00 ت غ) على وقع امطار جليدية ورياح شديدة تجتاح معظم انحاء الولاية. حتى ان مراكز الرصد الجوي توقعت تساقط الثلوج مساء في عاصمة ولاية كولومبيا، ما قد يؤثر في نسبة المشاركة.

وحقق كل من المرشحين الجمهوريين السناتور جون ماكاين والحاكمين السابقين ميت رومني ومايك هاكابي فوزا واحدا حتى الان. فقد فاز ماكاين في ولاية نيوهامشير فيما فاز رومني في ميشيغان وهاكابي في ايوا. واظهرت الاستطلاعات تقاربا بين سناتور اريزونا والحاكم السابق لولاية اركنسو مايك هاكابي، القس المعمداني الذي يسعى الى اجتذاب المسيحيين الانجيليين المؤثرين في الجنوب. وبذلك، يلعب هاكابي كل اوراقه في كارولاينا الجنوبية.

وتشهد كارولاينا الجنوبية السبت المقبل الانتخابات التمهيدية الديموقراطية. وهي اول ولاية جنوبية تقترع لتحديد هوية المرشحين. وتغلق مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 00،19 (منتصف ليل السبت الاحد ت غ) وينتظر ان تصدر النتائج بعيد ذلك. كذلك، يتنافس المرشحون الجمهوريون والديموقراطيون اليوم السبت في نيفادا (غرب) حيث تنعقد جمعيات الناخبين للمرة الاولى في غرب الولايات المتحدة.