القاهرة، طهران، وكالات: يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين إجتماعا عاجلا الإثنين في القاهرة لبحث الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، حيث توقفت المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء بسبب إفتقارها الى الوقود في ظل وضع يهدد بكارثة انسانية. وقال السفير احمد بن حلي الامين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة ان مندوبي الجامعة سيجتمعون اعتبارا من الساعة 10:00 تغ للطلب من المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل لرفع حصارها عن قطاع غزة.

وتفرض اسرائيل حصارا تاما على قطاع غزة منذ مساء الخميس ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية. وتوقفت الاحد المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء عن العمل بسبب افتقارها الى الوقود. وقررت الحكومة الاسرائيلية الاحد مواصلة الحصار فيما حذرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاثنين من quot;كارثة انسانيةquot; في قطاع غزة اذا استمر احكام الحصار عليه وناشدت الدول العربية والاسلامية اغاثة غزة قبل حدوث quot;انفجار كبيرquot; في الاوضاع.

حماس تحذر من كارثة وانفجار الوضع في غزة

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حماس ان quot;الوضع الانساني كارثي ونوشك على الوصول لكارثة حقيقية في غزةquot;. واضاف quot;على كل الاطراف الاسراع لاغاثة غزة قبل الانفجارquot; مطالبا مصر quot;بفتح معبر رفح (الحدودي بين قطاع غزة ومصر) لادخال المواد الاساسية والطبية والكهرباء لاغاثة غزة لاننا نمر في كارثة حقيقيةquot;. واشار الى ان حركته quot;لا تدخر جهدا لمساعدة ابناء شعبنا. هناك اتصالات كثيرة مع الدول العربية ومصر والمؤسسات الانسانية ونامل ان تثمر وتنجح باغاثة القطاعquot;.

وتابع القيادي في حماس quot;نحذر كافة الاطراف من انفجار كبير في قطاع غزة واذا انفجر الوضع ستكون تداعيات على كل المنطقة. على جميع الاطراف تراجع مواقفها تجاه استمرار الحصارquot;. وحذر من ان quot;المقاومة ستتصاعد بشكل كبير يطال العدو ولن نبقي شعبنا يموتquot;، متسائلا quot;هل المطلوب من حماس والشعب الفلسطيني رفع الراية البيضاء ازاء القتل والحصار والتجويع؟quot;.

ومنذ مساء الاحد تعيش معظم مناطق قطاع غزة خصوصا مدينة غزة من دون كهرباء ما ادى الى توقف مضخات المياه والصرف الصحي وتعطيل جزئ في المشافي والمراكز الطبية اضافة الى اغلاق معظم المخابز. وفي دمشق ناشد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل القادة العرب التدخل لانقاذ المدنيين في غزة الذين quot;يتعرضون لموت بطيءquot; بعد فرض اسرائيل حصار تام على القطاع ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مشعل في تصريح لقناة الجزيرة مساء الاحد مخاطبا القادة العرب quot;كل لحظة يموت فيها فلسطيني في غزة (بفعل العدوان والحصار)، دمه وروحه انتم مسؤولون عنها امام اللهquot;. واضاف quot;ان لم تنصروا شعب فلسطين، فان الله لن يغفر لكم وشعوبكم لن تغفر لكم وشعبنا الفلسطيني لن يغفر لكمquot;، مؤكدا ان quot;العدوان والحصار لن يكسر ارادة الشعب الفلسطيني ولن يدفعه الى التنازل عن حقوقه الوطنية الثابتةquot;.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الى quot;التدخل من اجل رأب الصدع في الساحة الفلسطينية من خلال القيام بخطوة مباركةquot; على غرار اتفاق مكة المكرمةquot;. وطالب رئاسة السلطة الفلسطينية وحركة quot;فتحquot; بالشروع في quot;حوار وطني من اجل انهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينيةquot;. ويعقد اليوم الاثنين في القاهرة اجتماع عاجل على مستوى المندوبين في جامعة الدول العربية لبحث quot;العدوان الاسرائيليquot; على قطاع غزة والحصار الاقتصادي المفروض عليه.

مبارك يدعو أولمرت لوقف الإعتداءات

بدوره أجرى الرئيس المصري حسني مبارك الإثنين إتصالا برئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت شدد خلاله على quot;ضرورة وقف الاعتداءات الاسرائيليةquot;. وقالت الوكالة ان مبارك حذر خلال الاتصال quot;من تدهور الوضع الانساني نتيجة الحصار المفروض من اسرائيل على قطاع غزةquot;. وقد حذرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاثنين من quot;كارثة انسانيةquot; في قطاع غزة اذا استمر احكام الحصار عليه وناشدت الدول العربية والاسلامية اغاثة غزة قبل حدوث quot;انفجار كبيرquot; في الاوضاع.

ايران تصر على عقد اجتماع طارىء

الى ذلك دعت ايران مجددا اليوم الاثنين الى عقد اجتماع طارىء لمنظمة المؤتمر الاسلامي لبحث اعمال العنف في غزة واقترحت استضافته. وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريح صحافي ان quot;ايران ستشارك على اعلى مستوى لكن من المهم عقد هذا الاجتماع في اسرع وقت ممكنquot;. وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي طلب الاحد من الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي عقد اجتماع لوزراء خارجية المنظمة quot;لبحث الجرائم غير الانسانية للنظام الصهيوني (...) وسبل منعهاquot;. ولم يرد احسان اوغلي على هذا الطلب لكنه شجب السبت الهجمات الاسرائيلية الاخيرة على عناصر من حماس في غزة. وقال حسيني ان quot;ايران مستعدة لاستضافة الاجتماعquot; وquot;مستعدة للمشاركة فيه في اي مكان عقدquot;.

وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية افادت الاحد ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا ايضا رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 بلدا، الى عقد ذلك الاجتماع. وتدعم ايران سياسيا وماليا حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو.