عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس الرئيس الاميركي جورج بوش الى مواصلة جهوده لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، مجددا التاكيد ان الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة quot;يهدد بتقويض هذه الجهودquot;.

وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي ان العاهل الاردني اكد في اتصال هاتفي مع بوش على quot;اهمية تكثيف الجهود لضمان استمرار الزخم الدولي الداعم للعملية السلمية في الشرق الاوسط وصولا الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين قبل نهاية العام الحاليquot;.

ودعا الملك عبدالله الرئيس الاميركي الى quot;ضرورة مواصلة الولايات المتحدة وجميع الاطراف المعنية في عملية السلام جهودها لضمان تنفيذ الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي التزاماتهما وفقا لما تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر انابوليس الدولي للسلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلةquot;.

وكانت اسرائيل والسلطة الفلسطينية بدأتا الاسبوع الماضي مفاوضات حول المسائل الرئيسية في نزاعهما اثر زيارة قام بها بوش الى اسرائيل والضفة الغربية، معبرا عن امله بالتوصل الى اتفاق هذه السنة.

وقال عبدالله من جهة ثانية ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ 17 كانون الثاني/يناير يهدد بتقويض الجهود من اجل السلام. واكد، بحسب البيان، quot;ضرورة ابتعاد اسرائيل عن الاجراءات الاحادية وسياسات الحصار والتصعيد العسكري ضد الشعب الفلسطيني وما يحمله هذا الامر من مخاطر تهدد بتقويض الجهود التي بذلت خلال الاسابيع والاشهر الماضية للمضي قدما في عملية السلامquot;.