القدس-دافوس: أعلن مسؤول إسرائيلي كبير أن الوضع في قطاع غزة الذي تفرض عليه اسرائيل حصاراً محكماً منذ 17 كانون الثاني/يناير سيكون في صلب لقاء يعقد الاحد في القدس بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال المسؤول quot;ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيلتقي الاحد في القدس الرئيس محمود عباس في اطار اللقاءات المنتظمة المقررة بعد (اجتماع) انابوليس. وسيبحثان الوضع الحالي في غزةquot;. وسيكون هذا اول لقاء بين الرجلين منذ 8 كانون الثاني/يناير الحالي.

ومن جهته اكد مسؤول فلسطيني رفيع المستوى انه يجري quot;التحضيرquot; للقاء بين عباس واولمرت دون ان يحدد تاريخا لهذا اللقاء. واستقبل عباس الخميس نوابا عن حزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت. وندد الرئيس الفلسطيني خلال اللقاء مجددا بحصار قطاع غزة متهما السلطات الاسرائيلية ب quot;تجويعquot; الشعب الفلسطيني وحذر من العواقب السلبية لهذا الاجراء على المفاوضات، وفق ما علم من الوفد الفلسطيني.

وازاء الحصار المفروض عليهم اقتحم فلسطينيو غزة الاربعاء السياج الذي يفصل بين القطاع ومصر الى رفح. وعبر آلاف منهم الى مصر للتزود بالمؤن وبما يحتاجون اليه. واكد اولمرت الاربعاء ان الضغط سيستمر على قطاع غزة طالما استمر اطلاق قذائف منه على جنوب اسرائيل حتى وان تراجع عدد القذائف بشكل واضح في الايام الاخيرة وخصوصا على بلدة سديروت.

وقال quot;لا يوجد ادنى سبب للسماح للفلسطينيين بالعيش حياة طبيعية في حين يبكي اطفال سديروت ويبللون اسرتهم من الخوفquot;. ومنذ 15 كانون الثاني/يناير قتل 41 فلسطينيا بينهم مقاتلون مسلحون في هجمات اسرائيلية على قطاع غزة.

اسرائيل تحذر مواطنيها من مخاطر الخطف في سيناء
في سياق آخر طلبت وكالات الامن في اسرائيل يوم الخميس من مواطنيها عدم السفر الى شبه جزيرة سيناء بسبب مخاوف من التعرض للخطف بعد ان فجر ناشطون هذا الاسبوع فتحات في السور الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تحذيرا على شبكة الانترنت يقول ان quot;عناصر ارهابية في سيناء تزمع خطف اسرائيليين هناك ونقلهم الى قطاع غزة.quot;

وجاء في التحذير ان السور الحدودي الذي تم تفجير فتحات فيه بواسطة ناشطين من غزة يوم الاربعاء في مواجهة حصار اسرائيلي للقطاع الساحلي quot;يسهل حركة النشطاء الارهابيين من قطاع غزة الى سيناء وبالعكس.quot;

كما حث التحذير الاسرائيليين الذين يقضون بالفعل عطلات في سيناء على مغادرتها على الفور.

وتقول اسرائيل ان حصارها لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يهدف الى مواجهة اطلاق صواريخ على بلدات اسرائيلية في جنوب اسرائيل.

ورغم وقوع عدد من الهجمات الكبيرة في سيناء في السنوات الاخيرة فان سيناء مازالت وجهة سياحية جذابة للاسرائيليين.

عمرو موسى يستنكر quot;حملة التجويعquot; الاسرائيلية لسكان غزة

الى ذلك اعتبر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة بانه quot;حملة لتجويع السكان هناكquot;.وقال موسى للصحافيين على هامش منتدى دافوس quot;ما يحصل هو نتيجة لحملة تجويع، انها حملة لتجويع السكان هناكquot;، مشيرا الى ان quot;الوضع يرثى لهquot; في غزة.

وشدد الامين العام للجامعة العربية على ان حصار غزة ينسف جهود السلام في المنطقة والتي اعيد احياؤها في مؤتمر انابوليس للسلام قرب واشنطن.وقال quot;لقد مر شهران على مؤتمر انابوليس ولم يتم التفاوض على اي موضوع. وبالاضافة الى استمرار (اسرائيل) في بناء المستوطنات الذي يقضي على عملية السلام، هناك سوء معاملة للسكان في قطاع غزةquot;.

واضاف quot;كيف لنا ان نأمل حصول الافضل؟quot;. وتفرض اسرائيل منذ 17 كانون الثاني/يناير حصارا تاما على قطاع غزة حيث يعيش 1،5 مليون فلسطيني. وتم تخفيف هذا الحصار قليلا الثلاثاء. وعبر مئات آلاف الفلسطينيين الاربعاء والخميس من غزة الى مصر للتزود بالمؤن بعدما دمر مسلحون فلسطينيون بالمتفجرات جزءا من الجدار الحدودي الفاصل بين القطاع ومصر.