برلين: يصوت اليوم الاحد اكثر من عشرة ملايين الماني فيانتخابات محلية في مقاطعتين يواجه فيها حزب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل صعوبات للمرة الاولى منذ وصولها الى السلطة.
في مقاطعة هيس (وسط غرب)، تبدو المنافسة شديدة بين الحزب المحافظ والحزب الاجتماعي الديموقراطي، حليف المحافظين في الائتلاف الحكومي برئاسة ميركل.
وقد يفقد رئيس المقاطعة المحافظ رولاند كوخ مقعده بعد حملة انتخابية اتهمه خلالها الحزب الاشتراكي الديموقراطي بالعداء للاجانب، ما زاد التوتر بين الحزبين الكبيرين الموجودين في السلطة.
وستشكل هزيمته في المقاطعة التي يبلغ عدد ناخبيها 1،4 ملايين، في حال حصولها، اول نكسة للاتحاد المسيحي الديموقراطي منذ ان فازت ميركل في الانتخابات التشريعية بفارق صغير في 2005. وستزيد هذه الهزيمة المحتملة من صعوبة مضي ميركل في عملها على راس الائتلاف الحكومي الهش.
في ساكسونيا السفلى (4،6 ملايين ناخب) المحاذية لهولندا، تشير استطلاعات الراي في المقابل الى بقاء رئيس المقاطعة المسيحي الديموقراطي كريستيان فولف في منصبه.
وفتحت مراكز الاقتراع الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (7.00ت غ)، ويفترض ان تبدأ تقديرات النتائج الاولى بالظهور فور اقفال المراكز الساعة 18.00 (17.00 ت غ).