جولة أولى من مفاوضات quot;معبر رفحquot; تنتهي بلا اتفاق

اسرائيل ترفع حالة التأهب على الحدود مع مصر

وفد حماس ينهي محادثاته بالقاهرة مؤكداً تحقيق تقدم

مشعل يجدد عرض الهدنة على إسرائيل لعشر سنوات

تدفق الفلسطينيين مستمر على مصر

رام الله: دانت الرئاسة الفلسطينية السبت quot;اي محاولة للمساس بالامن القومي المصريquot; او الاعتداء على مصالح حيوية تمس بسيادة مصر. وجاء في بيان الرئاسة الفسلطينية انه ردا على quot;ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن تسلل مجموعات ارهابية الى سيناء بغرض تنفيذ عمليات تخريبية ضد مصالح مصرية حيوية وسياح اجانب وتزوير عملة بما يضر بالمصالح الاقتصادية للشعب المصري الشقيق، فان السلطة الوطنية الفلسطينية تدين بشدة جميع هذه الأعمال غير المشروعة والإرهابية مهما كانت دوافعها أو الأسماء التي تتلطى خلفهاquot;.

وحذر بيان الرئاسة من دون ان يسمي اي طرف فلسطيني بالتحديد quot;من تورط اي جهات فلسطينية في مثل هذه الاعمال التي تلحق افدح الاخطار بمصلحة الشعب الفلسطيني اولا وبذات القدر بالشعب المصري الشقيق الذي وقف وما زال إلى جانب شعبنا وقضيتناquot;. وخلص البيان الى القول ان السلطة الوطنية الفلسطينية quot;تدين وتستنكر بقوة مثل هذه العمليات، وتعتبر المساس بالامن القومي المصري مساسا بالامن القومي الفلسطينيquot; مستهجنة ما quot;تقوم به هذه الجهات الارهابية ضد جمهورية مصر العربيةquot;.

وكان القيادي البارز في حماس محمود الزهار اعلن للصحافيين لدى وصوله الى الجانب الفلسطيني من المعبر السبت بعد انتهاء المباحثات التي اجراها وفد حركة حماس مع مسؤولين مصريين quot;سنعمل على ضبط الحدود بيننا وبين مصر... يجب ان يؤخذ ذلك بالتدريج، حتى غد الاحدquot;. واشار الزهار الى تقديم quot;اعتذارquot; الى المصريين لتصرف بعض الاشخاص على الحدود، قائلا quot;غير مسموح ان يكون هناك اي تواجد مسلح على الحدودquot; مضيفا quot;لم ولن نكون جزءا من تهديد الامن القومي لاي بلد عربي في مقدمتها مصر مهما توافقنا او اختلفنا مع هذا البلدquot;.

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اتهم في السادس والعشرين من الشهر الماضي quot;quot;عناصر وجماعات فلسطينية عبرت الحدودquot; بالقيام بتصرفات quot;استفزازية لافراد الامن المركزي وحرس الحدود المصريينquot; مضيفا ان quot;اكثر من 10 من افراد الامن المركزي ومن حرس الحدود اصيبوا بالاضافة الى ضابطينquot;.

واكد ابو الغيط quot;ان القوات المصرية سواء حرس الحدود أو الامن المركزي تتمسك بضبط النفس تجاه هذه الاستفزازات التي يجب التوقف عنها لان استمرارها يحمل الكثير من الاخطارquot;. وتساءلت صحيفة روز اليوسف القريبة من الحكومة الثلاثاء الماضي quot;عن اي جوعى يتحدثون وقد القي القبض عليهم ومعهم اسلحة ومتفجراتquot;.