باريس: اتهم متمردو تشاد الاحد فرنسا quot;بكسب الوقتquot; للسماح للرئيس ادريس ديبي باعادة تنظيم قواه، وهددت بمهاجمة مطار نجامينا الدولي المستخدم لاجلاء الاجانب، بحسب ممثل عن التمرد. وصرح ناطق باسم اتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتنمية في باريس quot;القرار اتخذ، سنستولي على المطار في غضون 24 ساعةquot; مؤكدا انه يتكلم باسم المتمردين الذين يسعون الى الاستيلاء على السلطة في نجامينا.

وقال مهاتما اسيليك quot;فرنسا تحاول كسب الوقت كي تسمح لديبي باعادة تنظيم قواته واطلاق هجوم مضادquot;. واضاف quot;فرنسا تساعد ديبي، وتسمح لمروحيات الجيش التشادي بالانطلاق من المطار لتلحق الاضرار بالمدنيين. وفرنسا تجلي رعاياها وتسلح ديكتاتورا لقتل المواطنين التشاديين. الامر غير مقبولquot;.

واجرت طائرات ميراج اف1 الفرنسية الاحد طلعات فوق نجامينا قبل quot;ايوائهاquot; في دول مجاورة، بحسب مصادر عسكرية. وطائرات القتال هذه كانت متوقفة في مطار العاصمة قرب المرائب التي تحوي مروحيات الجيش التشادي. غير ان الناطق باسم الاتحاد نفى تلقي المتمردين دعما عسكريا من السودان لمهاجمة مدينة ادريه في شرق تشاد، على الحدود مع السودان.

وقال quot;قواتنا هاجمت ادريه بلا مساعدة من احدquot;. ويشكل اتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتنمية الفريق الاهم في تحالف المجموعات المتمردة الثلاث التي تحاصر ديبي في قصره الرئاسي في نجامينا منذ السبت.