طهران: أعلنت وكالات الأنباء الإيرانية أن إيران دشنت الإثنين مركزا فضائيا، هو الأول في البلاد، سيستخدم في إطلاق قمر إصطناعي إيراني ثان قريبا. وقالت وكالة الأنباء الرسمية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد quot;دشن المركز الفضائي الاول الذي يبنى محليا ويضم القمر الاصطناعي اوميد (الامل) ومحطة تحت الارض للمراقبة ومنصة اطلاقquot;. وعرض التلفزيون لقطات لموقع في وسط الصحراء وضع فيه صاروخ يشبه الصاروخ quot;شهاب 3quot; افقيا على شاحنة نقل.

والقدرة على إطلاق أقمار صناعية في الفضاء قد تشير الى تقدم في مجال تكنولوجيا الصواريخ الإيرانية وهو ما قد يُصيب بالقلق بعض القوى الغربية التي تثير طموحات طهران النووية مخاوفها. وذكر التلفزيون الايراني ان القمر الصناعي سيطلق بحلول مارس اذار عام 2009 لكن وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية قالت انه سيطلق في المستقبل القريب.

هذا ونقلت الصحيفة الإماراتية عن مسؤول عسكري إيراني ل quot;الخليجquot;، ان quot;هذه القاعدة قد ارجئ افتتاحها الى أعياد الثورة، التي يتم الاحتفال بها الآن، لذلك سيتم اليوم تدشين اول قاعدة فضائية، وستكون اجمل هدية للإيرانيين وللمسلمينquot; واضاف quot;يجب ان يكون لنا دور، ولن نسمح للاعداء بالتفرج علينا الى الأبدquot;. ويرى مراقبون ايرانيون ان هذا العمل الايراني جاء كرد فعل على ما قامت به quot;إسرائيلquot; من إرسال قمر للتجسس على مواقع ايران النووية، بالمقابل فإن ايران ستعيش في ظل الانجاز الحالي حالة تعادل مع quot;إسرائيلquot;.