واشنطن:وصف البيت الابيض الاثنين قيام ايران باطلاق صاروخ الى الفضاء بانه quot;مؤسفquot;، محذرا من ان ذلك قد يزيد من عزلة الجمهورية الاسلامية عن المجتمع الدولي.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;رأيت صباح اليوم ان ايران اجرت تجربة اخرى على صاروخ باليستي. ومن المؤسف انهم يستمرون في القيام بذلك لانه يزيد من عزلة ذلك البلد عن باقي العالمquot;.

وجاءت تصريحاتها بعدما اطلقت ايران صاروخا في الفضاء احتفالا بافتتاح اول مركز فضائي وصفته بانه الخطوة الاولى على طريق معركتها ضد الهيمنة الغربية.وقال مسؤولون ايرانيون ان المركز الواقع في منطقة صحراوية نائية شمال ايران سيستخدم لاطلاق اول قمر صناعي ايراني الصنع اطلق عليه اسم quot;اوميدquot; (امل) في ايار/مايو او حزيران/يونيو من هذا العام.

من جهته، وصف المتحدث باسم البيت الابيض شون ماكورماك الحدث بأنه quot;مقلقquot;.وقال ان quot;نوع التكنولوجيا والامكانيات الضرورية لاطلاق مركبة فضائية الى المدار هي نفسها التي تستخدم لاطلاق صواريخ بالستية بعيدة المدىquot;. واضاف ان quot;مجلس الامن واعضاء آخرين في المجموعة الدولية اعربوا عن قلقهم العميق من تطوير ايران صواريبخ بالستية قصيرة وبعيدة المدىquot;.

وخلص المتحدث الى القول ان quot;سبب هذا القلق هو استمرار بحوثها لتخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم لصنع سلاح نوويquot;.

وكانت ايران اعلنت في شباط/فبراير 2007 انها اختبرت بنجاح اول صاروخ فضائي لها وصل حسب المسؤولين الايرانيين الى ارتفاع 150 كلم مع العلم ان الفضاء يبدأ حسب المعايير الدولية عند ارتفاع مئة كيلومتر الا انه يبقى غير كاف لوضع قمر اصطناعي في المدار.