واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الاثنين اجراء مباحثات مع ايران حول العراق، كان اعلنها السبت مسؤول ايراني، غير انها لم تحدد تاريخا معينا لهذه المباحثات.

البرلمان العراقي يفشل بإقرار الموازنة ويحذر من انهيار الدولة

الإعدام لمن شارك في عصيان أو تمرد أو أفشى أسرارًا

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شين ماكورماك quot;لم نتوصل حتى الان الى تاريخ مقبول من الجانبينquot; وذلك تعليقا على تصريحات المسؤول الايراني لوكالة انباء (ايسنا) الايرانية التي قال فيها ان المباحثات ستجري quot;بحلول نهاية الاسبوعquot;.واضاف المتحدث الاميركي quot;اعتقد اننا بصدد السعي للتوصل الى تحديد تاريخ يقبل به الجانبانquot; مشيرا الى ان اعلان الموعد يعود الى الحكومة العراقية. وستسعى هذه المباحثات الى دراسة سبل الاسهام في خفض مستوى العنف في العراق.

وكان المسؤول الايراني الذي طلب عدم كشف هويته اوضح ان quot;مستوى المشاركة (في هذه المباحثات) لم يتحدد بعدquot; موضحا ان ايران ترغب في ان تكون المباحثات في مستوى السفراء في حين تريد واشنطن ان تكون في مستوى الخبراء.واكد ماكورماك quot;من المرجح جدا ان تكون في مستوى الخبراءquot; ملمحا مع ذلك الى ان المفاوضات مستمرة بين الجانبين.

وكان السفير الاميركي في العراق ريان كروكر ونظيره الايراني حسن كاظمي التقيا في بغداد في 28 ايار/مايو و24 تموز/يوليو 2007. وعقد اجتماع في مستوى الخبراء في 6 آب/اغسطس الماضي.

وواشنطن التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران اثر قيام الثورة الاسلامية في 1979، تتهم ايران بارسال اسلحة الى العراق وبتمويل مجموعات شيعية عراقية متطرفة.وتنفي طهران اي تورط لها في اعمال العنف في العراق وهي تعتبر ان رحيل القوات الاميركية الشرط الاول لعودة الامن الى هذه البلاد.