طهران: رأى مسؤول ديني ايراني رفيع الجمعة ان مجلس الامن الدولي غير مختص بالتعامل مع الملف النووي الايراني، في حين من المقرر ان ترفع اليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها حول البرنامج النووي الايراني.

وقال اية الله محمد امامي كاشاني في خطبة الجمعة في طهران التي بثتها اذاعة الدولة ان quot;الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانيا، اي الصهيونية اليهودية والصهيونية المسيحية، تحاول المقاومة امام الاسلام والنظام الاسلاميquot;.

واضاف quot;يقولون انه ينبغي حل المسالة في مجلس (الامن الدولي)، وتبني قرار ضد ايران. المجلس لا يملك صلاحية البحث في ملف علمي. عليه ان يبحث في المسائل الامنية والمشاكل التي اثرتموها انتم (القوى العظمى)quot;. وقدمت فرنسا وبريطانيا مشروع قرار الى مجلس الامن الخميس بخصوص عقوبات على ايران، ردا على رفض ايران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

واضاف اية الله كاشاني quot;نبعث رسالة الى القوى العظمى: ان نظام الجمهورية الاسلامية يسعى الى تنفيذ برامج علمية، صناعية، واقتصادية (من خلال نشاطاته النووية)، لا الى اعمال تدميرية لسفك الدماء في العالمquot;.

وقال quot;نصر على مواصلة طريقنا ولن نتراجع خطوة واحدةquot; وراى ان على مجلس الامن التخلي عن الملف الايراني وquot;ارساله الى الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;، التابعة للامم المتحدة التي تقوم بعمليات تفتيش على التكنولوجيات النووية المدنية حتى لا تستخدم في برامج عسكرية.

ويفترض ان يقدم مدير الوكالة الدولية محمد البرادعي الجمعة تقريرا جديدا حول البرنامج النووي الايراني وتعاون ايران مع وكالته. وتراهن القوى العظمى على تبني مجلس الامن سريعا مشروع القرار حول ايران، التي تخضع لقرارين بفرض العقوبات عليها.