جدل في المغرب حول دور الإسلاميين المعتدلين

الرباط: اصدرت محكمة مغربية حكما بالسجن ثلاث سنوات على مهندس لإنشائه حسابا في موقع فيس بوك باسم شقيق الملك محمد السادس عاهل المغرب. وعلى الرغم من نداء للامير مولاي رشيد باستخدام الرأفة ادانت المحكمة فؤاد مرتضى البالغ من العمر 26 عاما بتهمة تزوير بيانات وتقليد الامير دون موافقته. وقال علي عمار محامي مرتضى ان المحكمة حكمت عليه ايضا بغرامة قدرها عشرة الاف درهم (1304 دولار).

وقال عمار ان اهمية الشخصية الموجودة في قلب هذه المسألة اثرت بشكل واضح على طريقة تناول القضية. وقال الياس شقيق مرتضى ان العائلة ستسأنف الحكم. وقال فؤاد مرتضى انه انشأ هذا الحساب على هذا الموقع في منتصف يناير كانون الثاني بسبب اعجابه بالامير البالغ من العمر 37 عاما.

ونقل موقع انشأه انصار فؤاد مرتضى عنه قوله انه اعتقل في الخامس من فبراير شباط واقتيد معصوب العينين الى مبنى غير معروف حيث تعرض للضرب والاهانة. وقالوا ان الشرطة ارادت التأكد مما اذا كانت هناك علاقة بين مرتضى وجماعات ارهابية تسعى الى الحاق الضرر بالعائلة المالكة ولكنها لم تجد مثل هذه الصلة. ونفى مصدر قريب من اجهزة الامن المغربية تعرض مرتضى للتعذيب.

ونقل عن مرتضى قوله ان الامر كان مجرد دعابة. واعرب عن اسفه لذلك وطلب الصفح من عائلته كلها عما سببه لها من ايذاء. وقال الياس مرتضى ان آلاف الاشخاص ينشئون حسابات على فيس بوك ومواقع اخرى بأسماء المشاهير.