بيروت : اعلن السفير محمد شطح مستشار رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الثلاثاء انه quot;من المرجح جداquot; الا يشارك لبنان في القمة العربية المقررة اواخر هذا الاسبوع في العاصمة السورية. وقال السفير شطح قبيل عقد اجتماع للحكومة اللبنانية مساء الثلاثاء للبحث في مسألة مشاركة لبنان في قمة دمشق quot;نريد ان نعبر عبر تغيب لبنان عن القمة عن قلق وطني وعن رفض لبقاء لبنان من دون رئيس رغم مرور اشهرquot; على شغور منصب الرئاسة.
ولا يزال لبنان من دون رئيس منذ الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اثر انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود بسبب الخلاف السياسي الحاد بين المعارضة والاكثرية. واضاف شطح quot;نقر بان للجامعة العربية دورا تقوم به على مستوى العلاقات بين لبنان وسوريا، ولكن لكي يكون هذا الدور فاعلا لا بد من اعداد جيد ومن ان يكون المكان ملائماquot;، في اشارة الى العاصمة السورية التي تعقد فيها القمة.
وكان المجلس الوزاري العربي في اجتماعه التحضيري للقمة العربية في الخامس من الشهر الحالي كلف الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;البدء بالعمل على وضع العلاقات اللبنانية السورية على المسار الصحيحquot; مما اعتبر تكليفا للجامعة العربية للنظر في العلاقات بين دمشق وبيروت. وقال السفير شطح ايضا quot;ان البعد الاقليمي للازمة يجب ان يناقش الا انه لا بد من اعداده بشكل مختلف لكي لا يقتصر على المصافحاتquot; امام المصورين.
واوضح شطح ان الحكومة ستتخذ قرارا من مسألة المشاركة في قمة دمشق مساء الثلاثاء. وكان رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري اعلن مساء الاثنين ارجاء الجلسة التي كانت مقررة الثلاثاء لانتخاب رئيس للجمهورية الى الثاني والعشرين من نيسان/ابريل المقبل وهو الارجاء السابع عشر منذ بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس في ايلول/سبتمبر 2007.
ولا يزال منصب الرئاسة شاغرا منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر. وتتبادل الاكثرية والمعارضة الاتهامات بتعطيل انتخاب رئيس. وفي حين تتهم الاكثرية التي يساندها الغرب وغالبية الدول العربية دمشق بدعم المعارضة لتستمر في التعطيل والحؤول دون حل الازمة، تحمل المعارضة الاكثرية والولايات المتحدة مسؤولية افشال الحلول.
الاسد يؤكد لموسى ان سوريا حريصة على تعزيز التضامن العربي
من جهة ثانية الرئيس السوري بشار الاسد خلال استقباله الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الثلاثاء أن سوريا التي تستضيف السبت والاحد القمة العربية حريصة على quot;تعزيز التضامن العربيquot;. وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا ان الاسد شدد على quot;حرص سوريا على تعزيز التضامن العربي واهمية وضع اليات لتنفيذ قرارات القمة العربيةquot;.

هذا واكد موسى ان الاسد سيترأس اجتماعات القمة لحظة دخوله قاعة الاجتماعات مضيفا ان الجلسة الافتتاحية ستكون علنية. واستعرض الاسد وموسى quot;جدول اعمال القمة العربية والمساعي الرامية الى توحيد الصف العربيquot; كما بحثا quot;الاوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لخروج القمة بقرارات فاعلةquot; بحسب سانا. من جانبه اعلن موسى أن quot;الرئيس الاسد سيرأس اجتماعات القمة العربية العشرين لحظة دخولهquot; مضيفا بأن quot;الجلسة الافتتاحية ستكون علنيةquot; .

وكان الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية احمد بن حلي اكد الثلاثاء في دمشق ان سوريا تستطيع تولي رئاسة القمة العربية مباشرة انطلاقا من ترتيب تقوم به الجامعة العربية. وقال بن حلي ردا على سؤال حول امكان رفض الرئيس الاسد تسلم رئاسة القمة من مندوب المملكة العربية السعودية في الجامعة العربية مع غياب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، quot;ليس هناك رفض فهناك ترتيب تقوم به الجامعة العربية لمثل هذه المواقفquot;.

واضاف ان quot;الرئيس يجب ان يتسلم من مستوى مماثل، ولذلك في حال عدم وجود هذا المستوى فانه يتولى الرئاسة مباشرةquot;. واشار حلي الى quot;حالات مماثلة وقعت في قمم سابقةquot;. وكانت البحرين غابت عن القمة العربية الدورية العام 2004 وكان يفترض بها ان تسلم الرئاسة لتونس، فقام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بترؤس القمة في شكل مباشر.

وكان مندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية احمد قطان اعلن الاثنين في دمشق انه سيترأس وفد بلاده في القمة العربية المقررة يومي 29 و30 آذار/مارس، ما يعني غياب العاهل السعودي عن القمة.

وكان موسى عقد صباح الثلاثاء اجتماعا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وصرح بعده ان المحادثات تركزت quot;حول عدد من الموضوعات السياسية والترتيبات النهائية لعقد القمة العربيةquot;. واكد موسى للصحافيين انه quot;تم الاتفاق على ان يكون التركيز في القمة على الاجتماعات المغلقة المقتصرة على عدد قليل من اعضاء الوفود المشاركة لمناقشة القضايا الرئيسية بعيدا عن الخطب والبياناتquot;.
واوضح انه quot;لن تكون هناك جلسات علنية في القمة غير الجلسة الافتتاحية ثم تعقد جلسات عمل مغلقةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا ما كان مستوى التمثيل في القمة سيؤثر على على نجاحها قال موسى quot;ان التمثيل حتى الآن سيكون معقولا والمشاركة العربية في القمة ستكون كاملةquot;. وقال موسى ان quot;الوفود التي ستشارك باقل من رئيس سيكون لديها تفويض رئاسي للمشاركة في المناقشاتquot;.

وذكر ان quot;القمة العربية ستعطي دفعة جديدة للمبادرة العربية بشان لبنان من خلال التاكيد عليها ولن يتم تعديلها ولكن اذا كانت هناك تفسيرات مختلفة فسيتم التعامل معهاquot;. وكان موسى اعرب دى وصوله الى دمشق مساء الاثنين عن الامل في الا يتغيب لبنان عن القمة العربية. وبدأت الاثنين في دمشق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية فيما غاب مندوب لبنان عن الجلسة الافتتاحية.