واشنطن : استبعدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء اي صفقة مع سوريا تقضي بتجنيب quot;عائلة (الرئيس السوري بشار) الاسدquot; في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، من اجل حمل نظام دمشق على الابتعاد عن ايران.

وقالت رايس خلال جلسة استماع امام احدى لجان مجلس الشيوخ quot;لا اعتقد انه سيكون من المناسب ان نفترض ان بوسعنا الحد من نطاق صلاحيات المحكمة (التي سيمثل امامها المتهمون) باغتيال رفيق الحريري (..) لانها قد تورط بطريقة او باخرى النظام او عائلة الاسدquot;.

ولم يسبق ان اقامت رايس مثل هذا الرابط المباشر بين اغتيال الحريري والرئيس السوري وقد ادلت بتصريحاتها ردا على السناتور الجمهوري عن بنسيلفانيا ارلن سبكتر الذي اقترح بدء مفاوضات مع دمشق حول احتمال تخفيض العقوبات في هذه القضية لقاء تحقيق تقدم سياسي في المنطقة.

واوضح سبكتر انه تبلغ اخيرا من عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني ان المحكمة الدولية حول اغتيال الحريري هي مصدر القلق الرئيسي للاسد.وقال ان عبدالله الثاني quot;ابلغني بان المسألة التي تشغل بال الرئيس بشار الاسد الى اقصى حد هي عمل المحكمة الدولية التي قد تؤدي الى ادانتهquot;.

وقال ان العاهل الاردني quot;تحدث عن امكانية ادراج ذلك ضمن حلquot; قبل ان يسأل رايس ان كانت تعتبر هذه الفكرة quot;جديرة بالبحثquot;.وردت رايس quot;اعرف انهم يفكرون في ذلك لكن اعتقد ان هذه ستكون فكرة سيئة جداquot;، مضيفة quot;اعتقد ان الامر سيكون سيئا للبنان وسيئا للقضاء الدوليquot;.

واضافت ان المحكمة لم تبدأ عملها بعد مذكرة بان الولايات المتحدة حرصت على عدم تسييسها.وقالت quot;بذلنا جهدنا حتى لا تتركز المحكمة على سوريا او عائلة الاسد بل حرصنا على التحقق من انها ستتمكن من العمل بسهولة وبنزاهة تامةquot;.وختمت quot;اعتقد ان هذا موقف مناسب. فالمحكمة في نهاية الامر انشئت بقرار من مجلس الامن الدولي ويجب ان تعمل بنزاهة تامةquot;.ورد سبكتر quot;انني اميل الى موافقتك الرأيquot;.

رايس تزور الخليج نهاية الشهر لبحث الوضع في العراق

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستزور الخليج في نهاية نيسان/ابريل للمشاركة في مؤتمرين دوليين يتناولان بصورة رئيسية الوضع في العراق.وقال المتحدث ان quot;رايس ستتوجه الى البحرين للمشاركة في 21 نيسان/ابريل في اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليدي ومصر والاردن والولايات المتحدةquot;.

وتابع انها quot;ستزور بعدها الكويت للمشاركة في 22 نيسان/ابريل في مؤتمر وزاري لدول جوار العراقquot;.وكانت رايس اعلنت في شباط/فبراير انها تعتزم المشاركة في اجتماع دول جوار العراق في الكويت غير انه لم يتم الاعلان عن اجتماع quot;مجلس التعاون الخليجي زائد اثنينquot;، المجموعة غير الرسمية التي تضم حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين في المنطقة.ويتألف مجلس التعاون الخليجي من السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة.