واشنطن: قالت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية السيناتور هيلاري كلينتون اليوم ان الولايات المتحدة quot;قادرة على محو ايران بالكاملquot; اذا ما شنت طهران هجوما نوويا على اسرائيل. جاء ذلك ردا من سيناتور ولاية نيويورك هيلاري كلينتون على سؤال حول كيفية استجابتها كرئيس لأميركا اذا ما شنت ايران هجوما نوويا على اسرائيل وذلك خلال مقابلة مع شبكة (ايه بي سي) اليوم قبل ساعات من اجراء انتخابات تمهيدية مهمة بولاية بنسلفانيا.

وردت كلينتون قائلة quot;نحن قادرون على محوهم بالكاملquot; قبل ان تستدرك قائلة quot;هذا شيء من المريع قوله لكن اولئك الاشخاص الذين يحكمون ايران بحاجة الى فهمهquot;.واجرت الشبكة نفسها لقاء منفصلا مع المرشح المنافس سيناتور الينويز باراك اوباما الذي عقب على رد غريمته بقوله ان سؤالا مشابها وجه لهما في مناظرة اجريت في فيلادلفيا الاسبوع الماضي quot;وكنت خلالها واضحا للغاية حول حقيقة اننا سنرد بقوة وصرامة في حال استخدمت ايران اسلحة نووية ضد اسرائيل او اي دولة حليفة اخرىquot;.

غير انه استدرك ان السؤال في حد ذاته quot;يفترض في المقام الاول اننا فشلناquot; في احتواء خطر الملف النووي الايراني مضيفا قوله quot;يتعين علينا عدم السماح لايران بالحصول على اسلحة نووية نهائيا وقلت مرارا انني سأقوم بكل ما بوسعي لمنعهم من حيازتها ولم استبعد اللجوء الى القوة العسكرية من خياراتيquot;.

وتابع القول ان الحديث باستخدام كلمات مثل quot;محوquot; او quot;ازالةquot; دولة لا يسفر عن نتائج طيبة quot;ولهذا لست مهتما بمنازلة مجلجلة بالكلمات واعتقد ان الايرانيين بامكانهم الثقة من ان ردي سيكون قويا..وسيكون من غير المقبول تماما ان يهاجموا اسرائيل او اي دولة حليفة اخرى في المنطقة سواء باسلحة تقليدية او نوويةquot;.