تبث من سن الفيل موقتاً والهواء طوال الليل لسحر الخطيب
شاشة quot;المستقبلquot; تعود بلا ضمانات ... والحزب يراقب

وسائل إعلام تيّار المستقبل تعاود البث اليوم رغم استمرار التهديدات
الملا: الكلمة في مواجهة السلاح

إيلي الحاج من بيروت : يصر رئيس quot;تيار المستقبلquot; النائب سعد الحريري على إكمال المواجهة سياسياً وسلمياً مع quot;حزب اللهquot; الذي اجتاح غرب بيروت، لذلك أوعز إلى المسؤولين عن وسائل إعلام quot;التيارquot; بإعادة quot;الهواء الحريريquot; إلى الجمهور المؤيد له ولقوى 14 آذار بعدما تبين له أن ثمة خطة لخنق رأي هذا الجمهور الواسع وصوته نهائياً ظهرت معالمها من خلال منع حتى وسائل الإعلام العربية التي لا تخضع للإبتزاز الرامي إلى توجيه أخبارها في شكل يخدم الحزب ولا يسلط أي ضوء على مساوئ خياراته. وقد تجلى هذا المنحى أخيراً بإجبار موزعي القنوات الفضائية في المناطق التي يسيطر عليها الحزب على حجب قناة quot;العربيةquot; الفضائية واتهامها عبر وسائل quot;حزب اللهquot; الإعلامية في كليبات إعلانية بأنها quot;العبريةquot;، فضلاً عن دأب على ترويع الصحافيين والإعلاميين والمصورين خلال مهماتهم، وهو أسلوب اتبع منذ اندلاع أعمال العنف الخميس الماضي.

عنصر من الحزب القومي السوري يرمي قنبلةمولوتوف على مبنى تابعلتلفزيون المستقبل

ونفى مدير محطة quot;أخبار المستقبلquot; الفضائية حسين الوجه لـquot;إيلافquot; أن يكون الحريري قد نال أي نوع من الضمانات قبل إتخاذه قرار معاودة البث بدءاً من الساعة الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي على جميع قنواتها الارضية والفضائية، وكذلك اذاعة quot;الشرقquot; . وصباح غد الأربعاء ستصدر صحيفة quot;المستقبلquot;. وأكد الوجه أن هذا القرار اتخذ رغم استمرار التهديدات التي تتزايد علينا والتي طاولت مؤسسات اخرى واعلاميين عرباً ودوليين. وكان رئيس مجلس إدارة قناة quot; أخبار المستقبلquot; الدكتور نديم المنلا حمل quot;حزب اللهquot; وحركة quot;أملquot; المسؤولية عن أي ضرر يلحق بأي من المنشآت الواقعة تحت سيطرة قوى الأمر الواقع أو أي من العاملين فيها.

وأبلغ عاملون في محطة quot;المستقبلquot; جريدة quot;إيلافquot; أن سيارات رباعية الدفع بنوافذ سوداء تقل عناصر في quot;حزب اللهquot; شوهدت تروح وتجيء مرارا طوال الليل الماضي أمام المقر الموقت للمحطة في quot;بيروت هولquot; ndash; سن الفيل، حيث لـquot;المستقبلquot; استديوهات لتسجيل برامج وبثها، مثل quot;سوبر ستارquot; وquot;سيرة وانفتحتquot; وغيرها.

ومن المقر أن quot;تتسلم الهواءquot; بدءاً من السابعة مساء الإعلامية سحر الخطيب مقدمة برنامج quot;الساعة الـ25quot; التي تركت أثراً كبيراً في نفوس اللبنانيين كافة بصرخة من القلب أطلقتها عبر محطة quot;اللبنانية للإرسال- إل بي سيquot; في برنامج مرسيل غانم quot;كلام الناسquot;، وعبرت فيها عن سخطها وألمها لإقدام مسلحين ملثمين على اقتحام المحطة وإقفالها عنوة وقطع معظم الأسلاك فيها. وذكرتquot;حزب اللهquot; بان أهل بيروت احتضنوه وقدموا له كل المدد والمساعدة في أحلك الظروف، لتسأل: quot;أسمعت صوتكم في كل المناسبات وتلقيت العتب واللوم من أقرب الناس الي بسبب ذلك، فمن يسمع صوتي؟quot;.

مدخل المقر الموقت لمحطة quot;المستقبلquot; في quot;بيروت هولquot;- سن الفيل ( خاص quot;إيلافquot;)

وكان عدد من الكوادر العاملين في وسائل إعلام quot;المستقبلquot; قد تركوا منازلهم خصوصا في كورنيش المزرعة وشارع الحمرا خلال مرحلة سيطرة مسلحي quot;حزب اللهquot; وحلفائه على الشوارع والأحياء، فضلاً عن وسائل الإعلام. ومعظم هؤلاء من المثقفين الشيعة، يساريون سابقون لا يوافقون الحزب الأقوى في طائفتهم على توجهاته، ومع انفراط أحزاب اليسار خلال الحرب الأهلية وبعدها جمعهم الرئيس الراحل رفيق الحريري وجعلهم أركاناً له سياسياً وإعلامياً . وقد اهتم حزب الكتائب حليف quot;المستقبلquot; بتوفير مقار إقامة موقتة لبعضهم إلى أن مكنت الظروف الأمنية إدارة quot;المستقبلquot; تياراً ووسائل إعلام من استئجار أماكن سكن لهم في أحد فنادق المتن الشمالي.

وعلى عادتهم منذ توقف إطلاق النار في بيروت تجمع اليوم أيضاً موظفو محطة quot;أخبار المستقبلquot; أمامها في شارع سبيرز المؤدي إلى شارع الحمرا إحتجاجاً على تدبير quot;حزب اللهquot; الذي قضى بمنعها من البث، وكانوا غاضبين ولكن غير قلقين حيال الأيام الآتية، رغم اعتبار غالبيتهم أن الهدوء الذي تشهده بيروت قد لا يستمر طويلاً، لا بل أنه بمثابة quot;فرصة الساعة العاشرةquot; التي تعطى للتلاميذ كي يأكلوا ويلهوا قليلاًُ قبل العودة إلى الصف.