اللبنانيون انشدوا اغنية عن quot;حلاوة بلادهم quot; بغياب الزعماء:
رفع الجلسة الأولى للحوار والإتفاق على تشكيل لجان متابعة

إيلاف من بيروت -وكالات: رُفعت الجلسة الأولى من الحوار الوطني في الدوحة المنعقدة منذ الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وتقرر تشكيل لجنة رباعية لمتابعة موضوعي حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخاب. ومن المتوقع استئناف الجلسات في وقت لاحق من مساء اليوم. واعلن مسؤول قطريانquot;هناك تقدما وامورا ايجابية اخرى ستعلن لاحقاquot;.

واعلن النائب بطرس حرب من قوى الرابع عشر من آذار/مارس ان موضوع سلاح حزب الله سيطرح منذ البداية بهدف quot;استعادة الثقةquot; بين الطرفين بعد الاحداث الاخيرة التي شهدت سيطرة حزب الله على غرب بيروت عسكريا.

وكانت قد بدأت قبل ظهر السبت في الدوحة جلسات الحوار بين الاكثرية والمعارضة في لبنان برعاية الجامعة العربية التي تهدف الى انهاء الازمة السياسية التي تشل البلاد منذ نحو 18 شهرا.ودخل ممثلو الاكثرية والمعارضة قاعة الاجتماعات في فندق شيراتون بعيد الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (7:30 تغ) بحضور وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.وقال مصدر في الاكثرية ان ممثلي قوى الرابع عشر من اذار/مارس عقدوا اجتماعا ليل الجمعة السبت لتنسيق المواقف من جدول اعمال الحوار.واعلن عضو مشارك في الحوار من قوى الرابع عشر من اذار/مارس ان هذه القوى ستطرح لدى بدء الحوار quot;مسألة استعادة الثقةquot; في اشارة الى استخدام سلاح حزب الله في الداخل اللبناني.واوضح هذا المصدر ان هذه النقطة ستثار قبل الدخول في البندين المدرجين على جدول الاعمال وهما تشكيل حكومة الاتحاد الوطني وقانون الانتخابات.وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني افتتح مساء الجمعة لقاءات الحوار على ان يبدأ الحوار السبت..وقال امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني لزعماء الحكومة والمعارضة اللبنانية في الجلسة الافتتاحية ليل الجمعة quot;امامكم عمل كبير وشاق.quot;

وقد ردد اللبنانيون امس اغنية عن quot;حلاوة بلادهم quot; في ظل غياب الزعماء ، وقد تجمهر عدد من المواطنين على طريق المطار وحملوا لافتات كتب عليها ان لم تتفقوا فلا تعودوا . وقام بعضهم برفع ايدهم وداعا للمواكب التي كانت تمر امامهم صارخين لا تعودوا . وتوصل الوسطاء العرب يوم الخميس الى اتفاق لانهاء اسوأ اقتتال داخلي في لبنان منذ نحو 20 عاما ووضع اطار عمل للمحادثات التي تستضيفها قطر.وادى الاقتتال الى سقوط 81 قتيلا وتفاقم حدة التوتر الطائفي بين الشيعة الموالين لحزب الله من جهة وبين السنة والدروز المؤيدين للتحالف الحاكم.

واعرب عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية الذي ساعد مع رئيس وزراء قطر في التوصل الى اتفاق يوم الخميس عن امله في استكمال ما بدأوه مبديا تفاؤله.وادت الازمة السياسية الى اصابة الحكومة بالشلل طوال 18 شهرا وتركت البلاد بلا رئيس منذ نوفمبر تشرين الثاني.من جهتهأعلن مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف أن quot;ما تحقق في بيروت قبل المجيء الى قطر إنجاز ، هناك صعوبات عديدة ولكن هناك مساع للتمكن من الوصول الى اتفاقquot;. و لفت الى أن quot;التفاؤل أصبح عملية نادرة ليس فقط في لبنان بل بكل العالم وهناك نية صادقة من الدول للمساعدة إضافة الى سعي القيادات للتوصل الى حلquot;. وأكد أن quot;لبنان أمام فرصة حقيقية ولا يمكن التكلم عن فرصة أخيرة في السياسة لكن عدم التمكن من الإستفادة من الفرص والتأخر يزيد التكلفة على الشعب اللبنانيquot;. وشدد على أن quot;الحوار سيستمر وبشكل مكثف وعند الإتفاق على النقاط الخلافية سيرفع الإعتصام عشية الانتخابquot; ، متمنيا quot;التمكن من انتخاب رئيس الجمهورية في فترة وجيزة لأن الأمر قد طال كثيراquot;.

ورأى يوسف أن quot;موضوع السلاح قد نوقش من قبل وتم الإتفاق على استراتيجية دفاعيةquot; ، مؤكدا أن quot;الحوار سيطلق مناقشة تعزيز سلطة الدولة وعلاقتها مع كافة التنظيمات وتم الإتفاق على استكمال الحوار فور انتخاب رئيس وحكومة وحدة وطنيةquot;. وأعلن أن quot;الجلسات ستبدأ والمطلوب إغلاق الباب على الفرقاء للتوصل الى حل لأن الكل في لبنان خاسرquot;.


رئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل اكد من الدوحة أن quot;الحوار مفتوح وانما يقتضي ان نضع حدا نهائيا لبعض المغامرات التي كان لها أثر كبير على الوضع اللبنانيquot;.امارئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون فدعا إلى عدم استباق الحوار لافتاً إلى اتفاق على كل النقاط مؤكدا انه اتى إلى الدوحة بروح تفاؤل مشددا على وجود أمل بالوصول إلى حل.

وفي اشارة الى عدم الثقة التي لا بد وان تتغلب عليها المحادثات انتظر زعماء الحكومة والمعارضة في قاعات منفصلة لحضور الجلسة الافتتاحية القصيرة والتي فضت بعد كلمة الشيخ حمد.ولكن ساسة من الجانبين قالوا ان الزعماء اجروا مناقشات غير رسمية اثناء الرحلة من بيروت.

واضافوا ان المحادثات الحقيقية ستبدأ اليوم عندما يناقش الزعماء اقتسام السلطة في حكومة جديدة واساس قانون انتخابي.ومن المتوقع ان يطالب بعض زعماء الائتلاف الحاكم ان تكون اسلحة حزب الله اول بند على جدول الاعمال بعد ان حول حزب الله سلاحه ضد خصومه السياسيين.وقال سياسي ان quot;فرص نجاح واخفاق المحادثات متعادلة. انها ازمة معقدة للغاية والصعوبات كبيرة جدا الى حد انها ستتطلب جهدا هائلا لحلها.quot;

وتنحي واشنطن باللائمة على سوريا وايران في سيطرة حزب الله لفترة وجيزة على أجزاء من بيروت الاسبوع الماضي ما اضطر الحكومة إلى إلغاء قرارين اديا الى هذا التصعيد.وتطالب المعارضة بدور اكبر في مجلس وزراء .وقالت سوريا التي تؤيد المعارضة كما انها حليف لايران انها تؤيد مبادرة الجامعة العربية بزعامة قطر.

واعلنت السعودية وهي مؤيد قوي للائتلاف الحاكم تأييدها ايضا للاتفاقية. وقالت الرياض الاسبوع الماضي ان حملة حزب الله قد تؤثرفي علاقات ايران مع الدول العربية.وشدد الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي كان يتحدث في الرياض على اهمية التزام كل الاطراف بتعهدات عدم استخدام العنف لتحقيق مكسب سياسي.

وادى رفض التحالف الحاكم تلبية مطلب المعارضة بالحصول على حق النقض (الفيتو) في الحكومة الى استقالة كل الوزراء الشيعة من الحكومة في نوفمبر تشرين الثاني 2006. وغرق لبنان في اسوأ ازمة سياسية شهدها منذ الحرب الاهلية. وسيؤدي الاتفاق الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد بعد ان اتفق طرفا الصراع بالفعل على ترشيحه للمنصب الذي ينبغي ان يتولاه مسيحي ماروني وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان .


فرنجية: حوار الدوحة يشكل بداية حل للازمة اللبنانية

من جانبه اعتبر النائب السابق المعارض سليمان فرنجية ان الحوار بين الاكثرية النيابية والمعارضة الذي افتتح السبت في الدوحة يشكل بداية حل للازمة اللبنانية.وابدى فرنجية في تصريح اوردته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية تفاؤله بلقاء الحوار المنعقد في العاصمة القطرية كونه quot;يشكل بداية حل للازمة اللبنانيةquot;.

واضاف فرنجية الذي يتزعم quot;تيار المردةquot; والمتحالف مع زعيم quot;التيار الوطني الحرquot; ميشال عون وحزب الله الشيعي ان quot;اقل ما يمكن ان يخرج به المجتمعون هو هدنة طويلة الامد تبعد القلق عن الساحة اللبنانية، اما الحد الاقصى فهو الحل الكامل المتكاملquot;.

موقع فرنسي ينشر خريطة لشبكة الاتصالات الهاتفية quot;لحزب اللهquot;

نشر موقع الكتروني متخصص في فرنسا في نشر وثائق سرية خريطة قدمها على انها quot;خريطة شبكة الاتصالات الهاتفية لـquot;حزب اللهquot; التي اشعلت فتيل الاشتباكات المسلحة الأخيرة في لبنان ولفت الى انها من وضع الاستخبارات اللبنانيةquot;. وأوضح غيوم داسكييه ان quot;الخريطة المذكورة تظهر ان شبكة quot;حزب اللهquot; لا تربط حصراً جنوب لبنان بضاحية بيروت الجنوبية كما يشير الحزب بل انها تمتد ايضاً الى شرق البلاد وشمال شرقهاquot;.

وبحسب الموقع الالكتروني فان quot;هذه الخارطة تمثل الشبكة quot;بمجملها المفترضquot;. واعلن الموقع ان quot;اجهزة الاستخبارات اللبنانية رسمت كل الخطوط الهاتفية التي مدتها تحت الأرض شركات مقاولات ومؤسسات خيرية قريبة من quot;حزب اللهquot;.

quot;أوانquot; :هاشمي رفسنجاني سيزور السعودية لبحث الأزمة اللبنانية

ذكرت صحيفة laquo;أوانraquo; الكويتية أن رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني سيزور السعودية موفدا من المرشد علي خامنئي والرئيس محمود أحمدي نجاد للبحث في الموضوع اللبناني. وأوضحت المصادر العربية المطلعة أن الزيارة ستتم حال انتهاء زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى السعودية، وأشارت إلى أن رفسنجاني الذي يحتل المنصب رقم 3 في سلم القيادة الإيرانية سيسعى إلى التخفيف من الغضب السعودي حيال التدخل الإيراني الواضح في الشؤون اللبنانية، وهو ما عكسه المؤتمر الصحافي الأخير لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.

وتوقعت المصادر أن تثمر مهمة رفسنجاني تفاهما سعوديا - إيرانيا يسهل توصل الفرقاء اللبنانيين لحل للأزمة اللبنانية إلى تفاهمات واتفاقات خلال اجتماعاتها في الدوحة. وعلى صعيد ذي صلة أكدت المصادر قيام تنسيق قطري - سعودي وثيق بشأن مؤتمر الحوار اللبناني في الدوحة.

لبنان في الصحف

ذكرت صحيفة quot;الحياةquot; ان البند المتعلق بالبحث في سبل بسط سلطة الدولة وعلاقاتها مع القوى والأحزاب اللبنانية سيناقش، خلال المؤتمر، إضافة الى النقاط الأخرى، لكن هذا النقاش لن يصل الى نهاياته خلال المؤتمر. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة توقعها ان يُحال استكمال نقاشه على الحكومة المقبلة، في حال اتفِق على صيغة تشكيلها، بحيث يتم تضمين ما يتفق عليه في شأن بسط سلطة الدولة والامتناع عن استخدام السلاح في الخلافات الداخلية، والموقف من سلاح المقاومة، في البيان الوزاري للحكومة العتيدة.

صحيفة الشرق القطرية نقلت عن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قولهان quot;الحوار بدأ في الطائرة حيث اختلط الكل وناقشوا البداياتquot; ، لافتا الى أن quot;هناك فرصة طيبة للتفاؤلquot;. ولفت موسى الى أنه quot;من المفترض أن لا يستمر الحوار لوقت طويل وانما الفترة الكافية للاتفاقquot; ، متمنيا ان quot;تكون فترة قصيرة وليست طويلةquot;. وفي حديث للشرق الاوسط قال وصف موسى الانتقادات التي أثيرت حول خلو بيان الاتفاق الذي توصل اليه الوفد العربي في بيروت من اشارة واضحة الى سلاح حزب الله بـlaquo;الغموض البناءraquo;، مشيرا إلى أن المسألة ستكون متروكة للتفاهمات الجانبية وتوافر أجواء مرتاحة تتيح للأفرقاء ان laquo;يتكلموا بصراحة عما يقلقهمraquo;.

وأكد أن فكرة ارسال قوات عربية او اجنبية للحؤول دون تكرار استخدام سلاح حزب الله في الداخل اللبناني طرحت على بساط البحث ويبقى مصير الفكرة مرهونا بنتائج الحوار الجاري. واعتبر موسى ان رئيس تكتل laquo;التغيير والاصلاحraquo; العماد ميشال عون، بامكانه ان يعبر عن تحفظاته على الاتفاق على طاولة الحوار، لكنه لن يعرقل الإجماع في حال توصلت اليه أطراف الحوار معربا عن رضاه عن الاتفاق متمنيا الانتهاء من الحوار في فترة قصيرة بانتخاب الرئيس وتنفيذ المبادرة (العربية) لننتقل من المربع الأول الى المربع الثانيraquo;.

وعن الصيغة التي اعتمدت في الحديث عن سلاح laquo;التنظيماتraquo; بشكل عام وعدم الاشارة الى سلاح حزب الله بشكل خاص والتي أخذ عليها أنها فضفاَضة، شدد موسى على ان laquo;الوثيقة واضحة وليست فضفاضة فالمرحلة الآن مختلفة تماما ولم يعد مسموحا العودة الى ما حصل، والوثيقة فتحت بابا جديدا، وليس بالضرورة ان تصاغ بشكل يحوز رضى الجميع وان تأخذ بكل ما يريده الجميع، هنالك غموض بناء في بعض الاحيانraquo;، واصفا الصيغة المعتمدة بأنها laquo;رصينة جدا وتؤدي المطلوبraquo;. وشدد على ان laquo;الضمانة هي النجاحraquo;، شارحا ان شروط نجاح الحوار الجديد في حين تعرقلت المحاولات السابقة التي بذلتها الجامعة العربية وأمينها العام، هي laquo;وجود كل الزعماء حول طاولة واحدة ووجودنا معهمraquo; مشددا على ان الحوار الجديد لن يكون بين مجموعتين منفصلتين بل laquo;سيكون بحضور الجميع وسوف نستمع الى كل مداخلة ونتابع كل جهدraquo;.

ونفى الامين العام ان يكون laquo;متفائلا جداraquo; بل متفائل فحسب قائلا laquo;عندما نرى الامور عادت الى حالتها الطبيعية بشكل او بآخر والمطار عاد الى الحركة والطرقات فتحت والناس مرتاحون، هذه بحد ذاتها نتيجة ليست بالبسيطةraquo;. وردا على سؤال حول وجود ضمانة فعلية لبحث سلاح حزب الله في جلسات الحوار القادم، قال موسى laquo;الحوار سيقوم على نقطتين رئيستين وهما تشكيل الحكومة وقانون الانتخاب وما عدا ذلك متروك للمباحثات الجانبية والتفاهمات بين الافرقاء، وأعتقد اننا اذا توصلنا الى ارضية للتفاهم وكانت الاجواء مرتاحة فان ثمة ظروفا جديدة تقوم وتسمح للأطراف بأن تتكلم بصراحة عما يقلقهاraquo;.

اما صحيفةquot;النهارquot; اللبنانية فنقلت عن مصادر دبلوماسية في بيروت توقعها ان ينتخب مجلس النواب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية منتصف الاسبوع المقبل ما بين الثلاثاء والخميس، مشيرة الى ان الاجواء الدولية والعربية مؤاتية لهذا التطور الذي وضعت اللمسات الاخيرة عليه في اللقاء الهاتفي لـquot;أصدقاء لبنانquot; عقب اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب.

ونقلت الصحيفة نفسها أن امير قطر باشر فور انتهاء الجلسة الافتتاحية دبلوماسية مكوكية بين الموالاة والمعارضة. فبدأ مع اركان الاكثرية لينتقل الى اركان المعارضة محدداً مواضيع البحث بثلاثة: حكومة الوحدة الوطنية، قانون الانتخاب وموضوع استعمال السلاح في الداخل. وفي الموضوعين الاولين استمع الى مختلف الآراء. واتفق على ان تنبثق من الهيئة العامة للحوار اليوم لجان فرعية اولاها برئاسة وزير دولة قطر وتضم اثنين عن الاكثرية واثنين عن المعارضة لدرس تقنيات قانون الانتخاب من حيث نوع الدائرة وحجمها وبعض الاصلاحات الواردة في مشروع الوزير السابق فؤاد بطرس. وبدا، وفقاً لـquot;النهارquot;، ان هناك ميلاً الى عدم اطلاق العنان للحوار العام بما يؤدي الى سجالات صدامية وتكثيف العمل في الاتصالات الجانبية.

اما صحيفة البلد اللبنانية فاعتبرت أن quot;الدوحة قد تكون فرصة لعقد لقاء بين رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون ورئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع بترتيب مشترك من النائب جورج عدوان وأمين سر تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب ابراهيم كنعان علما أن الأول غادر الى الدوحة برفقة جعجع والثاني بقي في بيروت لمتابعة التطورات في غياب العماد عونquot;.

ذكرت صحيفة laquo;الرايraquo; الكويتية أنه سيعلن اليوم أو ربما غداً عن تشكيل laquo;المقاومة المدنيةraquo; لمواجهة laquo;حزب اللهraquo; في بيروت والمناطق. ونقلت الصحيفة عن مصادر في قوى الأكثرية إشارتها إلى ان الإعلان عن قيام laquo;المقاومة المدنيةraquo; سيتم عبر بيان يحمل تواقيع لسياسيين ومثقفين ومواطنين في اطار عرائض مفتوحة.

من جهتها ذكرت صحيفة quot;الأخبارquot; أن مجموعة من الخلوات في الطائرة القطرية حيث اختلى رئيس المجلس النيابي نبيه بري برئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط لمدّة نصف ساعة. وجرى تبادل قبلا بين رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميّل الذي عقد اجتماعاً مع رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع، فيما لم يسجَّل أي لقاء بين وفد حزب الله ووفدي جنبلاط وجعجع .

سجالات من الدوحة وبيروت

ميشال المر: الأجواء إيجابية واتوقع حلحلة في غضون 3 أيام لا أكثر

أكد النائب ميشال المر أن أجواء الأحاديث الجانبية التي حصلت تمهيدا لانطلاق الحوار رسميا إيجابية داعيا إلى عدم تصوير الأمر وكأن هناك خلافات كبيرة بين مختلف الأفرقاء. وتوقع حلحلة للأزمة اللبنانية خلال الحوار مشيراً إلى أن الحوار لن يحتاج إلى أكثر من يومين أو ثلاثة.

جعجع: علاقة quot;حزب اللهquot; بالدولة ستكون أكثر النقاط جدلا في الحوار

أكد رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع أنه أتى إلى الحوار بجدية معتبراً أن أول شرط للجدية عدم القبول بأن ينعكس ما حصل في شوارع بيروت على طاولة الحوار مشددا على أن هذه الأحداث كانت مؤسفة quot;وعلى من افتعلها أن يخجل من نفسه لا أن يسعى لاستغلالها من أجل مكاسب سياسيةquot;.و رأى أن علاقة quot;حزب اللهquot; بالدولة ستكون أكثر النقاط خلافا متوقعا أن تحظى هذه المسألة بجدل طويل بين مختلف الأفرقاء.

سليم الصايغ: ما حصل في بيروت كان عملية عسكرية لـquot;جيش حزب اللهquot;

رأى النائب الثاني لرئيس حزب quot;الكتائبquot; سليم الصايغ أن ما حصل في بيروت خلال الأيام الماضية كان quot;عملية عسكرية لاحتلال العاصمة من قبل جيش إسمه quot;جيش حزب اللهquot; وهو فريق في الحرس الثوري الايراني ويتبع أوامره تسليحا وتدريبا وفكرًاًquot;.و اعتبر أن كلمة quot;انقلابquot; خفيفة مقارنة مع ما حصل ملاحظاً أن المعارضة لا تخجل مما قامت به مشيراً إلى أن quot;مفهوم الدولة سقطquot;.

عمار حوري: ما تعرضت له بيروت ليس بالقليل ولن يمر فنحن لن نسامح

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري أن quot;ما تعرضت له بيروت ليس بالقليل فأن تنتهك سيدة العواصم ورمز المقاومة في العالم العربي بهذا الشكل وأن يتحول استعمال السلاح فيها إلى بيوت الناس وممتلكاتهم ليس بالقليلquot; مؤكداً quot;أننا سنتحمل الجراح لكن فليسمحوا لي لن ننسى ولن نسامحquot;. وأكد أن فريقه لن يكون عقبة في وجه العملية السياسية رغم كل شيء quot;فغداً يوم أفضلquot; لافتاً إلى أنه منفتح على الحوار وعلى الوصول لنتائج إيجابية مشددا على أن الاتفاق بين مختلف الأفرقاء ليس مستحيلا.

مصطفى علوش: التفاؤل ضروري

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش أن النقطة الأهم اليوم هي كيفية وضع كل القدرات العسكرية فقط في يد الدولة والمؤسسات العسكرية معتبراً أن الاشكالية الحقيقية هي مسألة استمرار تفلت السلاح.و تحدث عن موافقة مبدئية على حكومة تقوم على مبدأ الثلاث عشرات منذ ثلاثة أشهر quot;فجّرهاquot; رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون من خلال إصراره على الثلث المعطل واسم رئيس الحكومة وتفاصيل أخرى.

وأكد علوش أن الجو العام لدى المواطنين يقوم على أن quot;من دون إيجاد حل للميليشيات فلا مجال للأمان في المستقبلquot; مشددا في الوقت عينه على أن التفاؤل ضروري في هذه المرحلة واضعا نسبة خمسين في المئة لامكانية الوصول إلى حلول تؤدي إلى انتخاب رئيس للجمهورية داعيا جميع المتحاورين ليكون هاجسهم الأول كيفية إخراج المواطنين من الاحساس بالخوف.

نعمة طعمة: موضوع السلاح سيبحث في لبنان بعد انتخاب رئيس الجمهورية

رأى وزير شؤون المهجرين نعمة طعمة أن موضوع السلاح قد لا يبحث خلال حوار الدوحة بالعمق لكنه شدد في الوقت عينه أن هذا الموضوع سيبحث في لبنان بعد انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية والانطلاق بحوار جديد.