عمان: أصدر مدعي عام محكمة أردنية اليوم الثلاثاء مذكرات حضور بحق 20 شخصا بينهم رؤساء تحرير وسائل إعلام دنماركية نشرت منتصف شباط/فبراير الماضي رسوما كاريكاتورية اعتبرها المسلمون مسيئة للنبي محمد. وقال المحامي طارق الحوامدة عضو اللجنة القانونية لحملة quot;رسول الله يوحدناquot; التي تضم اكثر من ثلاثين مؤسسة اعلامية اردنية ان quot;مدعي عام محكمة جنايات عمان اصدر صباح اليوم (الثلاثاء) مذكرات حضور للمشتكى عليهم في القضية وسيتم تبليغهم بالطرق الدبلوماسيةquot;.

واوضح ان quot;المذكرات تشمل رسامي كاريكاتور ورؤساء تحرير 17 صحيفة دنماركية نشرت منتصف شباط/فبراير الماضي رسوما مسيئة للنبيquot;. واضاف الحوامدة انه quot;في حال تمنع هؤلاء عن الحضور فسيتم استبدال مذكرات الحضور بمذكرات جلب وبالتالي يتم تنفيذ المذكرات وفقا لقرار من المدعي العام وقد يتم طلبهم من خلال الانتربولquot;.

من جانبه، اوضح المحامي اسامة البيطار لوكالة فرانس برس ان quot;استعداء المشتكى عليهم تم كمرتكبي جرم اطالة اللسان على ارباب الشرائع والانبياء كما يتضمن قرار الظن تهمتي اهانة الشعور الديني لدى المسلمين واثارة النعرات الدينية والطائفيةquot;،مشيرا الى ان quot;عقوبة هذه التهم قد تصل الى السجن ثلاث سنواتquot;. واكد ان quot;المدعي العام سيمنح المطلوبين مهلة تتراوح ما بين 10 الى 15 يوما من تاريخ ورود كتاب من وزارة الخارجية بتبليغ السفارة الدنماركية بمذكرات الحضور قبل اصدار مذكرات جلب بحقهمquot;.

وكانت حملة quot;رسول الله يوحدناquot; رفعت هذه الدعوى القضائية في 22 نيسان/ابريل الماضي. وبحسب الحملة من المقرر ان ترفع دعوى مماثلة ضد النائب الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز الذي بث في آذار/مارس الماضي فيلم quot;الفتنةquot; المناهض للاسلام على الانترنت.

ونشرت 17 صحيفة دنماركية منتصف شباط/فبراير باسم حرية التعبير وفي مبادرة تضامن رسما كاريكاتوريا للنبي محمد اعده رسام كان مستهدفا بمخطط اعتداء احبطته الشرطة. وهذا الرسم واحد من 12 رسما كاريكاتوريا اثار نشرها من قبل صحيفة دنماركية موجة من الغضب العارم في العالم الاسلامي في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006. وكان ثمانية واربعون نائبا اردنيا وقعوا في آذار/مارس مذكرة تطالب الحكومة بقطع علاقاتها مع الدنمارك بعد نشر هذه الرسوم.