موسكو: أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قسطنطين كوساتشوف، أن واشنطن ستسعى إلى إكمال المفاوضات بشأن نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا الشرقية قبل انتهاء فترة رئاسة جورج بوش.
وقد اتفقت الولايات المتحدة مع براغ عمليا بشأن هذه القضية، ومن المنتظر أن توقع اليوم المعاهدة التشيكية الأميركية الأساسية حول إنشاء رادار منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في أراضي تشيكيا.
وتواجه الولايات المتحدة مصاعب مع بولندا حيث تعتزم واشنطن نشر 10 صواريخ اعتراضية على الأراضي البولندية. وترفض وارسو شروط الاتفاقية المحتملة بشأن منظومة الدفاع المضاد للصواريخ، ولكنها تعلن في نفس الوقت عن الاستعداد لمواصلة الحوار.

وقال كوساتشوف في تصريح نقلته قناة التلفزيون الإخبارية الروسية quot;فيستي ـ24quot; إنه quot;من المهم جدا للرئيس المنتهية رئاسته إكمال الأشهر الستة الباقية بنتائج معينةquot;.
وأضاف أن مثل تلك النتائج لن تتحقق في العراق وأفغانستان وإيران أيضا. ولا يبقى إلا الاتفاق على الأقل، مع الحلفاء الأوروبيين، واختتام المفاوضات بشأن نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا.
ويرى أن هذا مهم جدا لجورج بوش من وجهة نظر السياسة الداخلية، أي من وجهة نظر تأكيد فعالية الإدارة الجمهورية.
وأضاف كوساتشوف أن أسوأ شيء هو أن العلاقات الروسية الأميركية وقضايا الأمن الاستراتيجي العالمي عموما أصبحت رهينة للسياسة الداخلية الأميركية.