القاهرة: قالت مصادر أمنية يوم الخميس أن مصر المنزعجة من إيران بسبب فيلم عن إغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات أغلقت مكاتب محطة تلفزيون ايرانية في القاهرة قالت انها لم تحصل على التراخيص المطلوبة.

وقالت المصادر ان الشرطة أغلقت مكاتب محطة العالم التلفزيونية الناطقة بالعربية يوم الثلاثاء الماضي لانها لا تملك ترخيص بث وصادرت أجهزة كمبيوتر ومعدات تصوير. ولم تورد المصادر تفسيرات اخرى للخطوة.

لكن الاغلاق يأتي بعد أسابيع من استدعاء مصر لرئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة بسبب فيلم عن قتل السادات الذي ابرم اتفاق سلام مع اسرائيل. وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان الفيلم قد يضر بالعلاقات بين البلدين لكنها لم تورد تفاصيل تذكر عن فحواه. وليس بين مصر وايران الشيعية علاقات دبلوماسية كاملة منذ قيام الثورة الاسلامية عام 1979 عندما قطعت طهران العلاقات بسبب استضافة السادات للشاه المخلوع في القاهرة.

وقالت ايران في يناير كانون الثاني انها على وشك استئناف علاقات دبلوماسية كاملة مع مصر لكن المسؤولين المصريين توخوا الحذر في تصريحاتهم. وقالت القاهرة انه يتعين تغيير اسم شارع في طهران يحمل اسم قاتل السادات وازالة جداريات عن الاغتيال في العاصمة الايرانية. وقال المسؤولون المصريون انه يتعين كذلك حل بعض القضايا الامنية.

وتتبادل مصر وايران اقساما لرعاية المصالح في طهران والقاهرة ويعمل وزراؤهما معا في المحافل الدولية. لكن كبار المسؤولين نادرا ما يتبادلون الزيارات.