كارثة جويَّة تحوّل رحلة سياحيَّة إلى مأساة
تحطم طائرة إسبانية في مطار مدريدوالناجون 20

إقرأ أيضًا

إيلاف، مدريد: لم تكمل طائرة الركاب الإسبانيَّة التابعة لشركة quot;سبانيرquot; رحلتها الى جزر الكناري كما كان مقررًا، إذ تحطّمت بعد أن انحرفت عن المدرج رقم أربعة أثناء محاولة الإقلاع من مطار quot;بارجاسquot; الدولي في العاصمة مدريد بعد ظهر اليوم، مخلّفة قتلى أكثر من ناجين وعدد كبير من الجرحى. وشبَّ حريق هائل في الطائرة أثناء محاولتها الإقلاع وعلى متنها 164 راكبًا وطاقم مكوّن من 9 أفراد. واعلنت الاذاعة الوطنية الاسبانية ان حصيلة القتلى ارتفعت الى و20 جريحا بحالة الخطر ولم يتم التوصل بعد الى حصيلة نهائية. فيما رفضت الحكومة الاسبانية تقديم حصيلة للضحايا واكتفت وزيرة البنى التحتية ماغدالينا الفاريز بالقول ان 26 شخصا قدمت لهم الاسعافات. وكان المتحدث باسم خدمات الطوارئ اربيجيو كورال قال انه لم ينج سوى 28 شخصًا من الحادث. وقالت سلطات مطار مدريد إنَّ الطائرة وهي من طراز ام دي 82 قد اضطرت الى الهبوط الاضطراري بعيد اقلاعها من المطار حيث كانت متجهة الى مطار لاس بالماس في جزر الكناري.. وذكرت شركة Spanair المالكة للطائرة ان الطائرة تحطمت في الساعة 2:45 ظهرا بالتوقيت المحلي ( 12:45 بتوقيت غرينتش) اثناء اقلاعها.وقالت إنَّ أسماء الضحايا لن تنشر الا بعد اعلام ذويهم. وتجمع اقارب الضحايا والناجون واصدقاؤهم في غرفة خاصة في مطار مدريد.

شركة quot;سبانيرquot; التي أسست في 1986, ثاني أكبر شركة طيران في إسبانيا بعد quot;إيبيرياquot;، سجلت حادثا آخر أثناء رحلة بين إقليم الباسك وبرشلونة في كانون الثاني 2006 جرح فيه خمسة مسافرين في عملية إخلاء طارئة.
وسجلت الشركة خسارة بقيمة 41 مليون يورو في الربع الأول من العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار الوقود, وهي تدرس التخلص من ربع موظفيها البالغ عددهم أربعة آلاف.

وكانت وزارة الداخلية الأسبانية أعلنت أنَّ عدد الضحايا 90، بينما ذهبت تقديرات غير رسميَّة الى رفعهذا العدد الى 150.وقال شهود عيان ان الشرطة اغلقت طرفي المدرج حيث توقفت اكثر من 20 سيارة اسعاف وعدد كبير من عربات الاطفاء. وبدا العشرات من الاقارب يتوافدون في ذهول على مطار لاس بالماس بجزيرة جران كاناريا حيث نقلوا سريعا الى احدى القاعات بعيدا عن وسائل الاعلام وحاول أطباء نفسيون من الصليب الاحمر أن يهدئوا روعهم. وأظهرت مشاهد حية لموقع الحادث دخاناً كثيفاً يتصاعد من الطائرة، كما شوهد أعضاء فرق الإنقاذ يهرعون إلى موقع الطائرة المنكوبة.

وفي وقت سابق، قالت اثنتان من الصحف الأسبانية الكبرى إن ما بين 45 و50 راكباً لقوا حتفهم في الحادث ونقلت صحيفة quot;ال بايسquot; عن مسؤول بوزارة الداخلية أن 45 شخصاً لقوا مصرعهم جراء الحادث، فيما أُصيب 57 آخرون، بينما ذكرت صحيفة quot;ال موندوquot; أن 50 راكباً على الأقل قُتلوا نتيجة الحادث.

ولكن المتحدث باسم وزارة الداخلية قال ان الوزارة ليس لديها أية بيانات، حتى اللحظة، بشأن عدد الضحايا، مشيراً إلى أن عملية حصر الضحايا ما زالت جارية. وفي وقت لاحق، قال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الأسباني، خوسيه ثاباتيرو، أن 40 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة quot;سبانيرquot; في مطار مدريد مساء الأربعاء.

وشوهدت طائرات مروحية تشارك في عمليات إخماد الحريق الذي تسبب في تصاعد سحابة كثيفة من الدخان الرمادي والأسود، فيما هرعت أكثر من 20 سيارة إسعاف إلى موقع الطائرة، التي كانت ألسنة اللهب تتصاعد منها.

وأكد مسؤولون في مطار العاصمة الأسبانية أن الحريق ربما اندلع في أحد محركات الطائرة، التابعة للخطوط الجوية الأسبانية quot;سبانيرquot;، والتي كانت تقل ركاب الرحلة 5022، أثناء إقلاعها من على المدرج الرئيسي للمطار.

فرق الانقاذ تهرع إلى مكان الحادث

إغلاق مطار العاصمة الإسبانية بعد الحادث

وكانت الطائرة، وهي أميركية الصنع، من طراز quot;ماكدونل دوغلاس MD-82quot;، في طريقها من مطار quot;بارجاسquot; إلى مطار quot;لا بالمزquot; في جزر الكناري، وهي رحلة تستغرق عادة أكثر من ساعتين. وقال مسؤولون في الصليب الأحمر الأسباني إنه تم على الفور إعداد مستشفى ميداني في أرض مطار quot;بارجاسquot;، لإسعاف الجرحى.

وذكرت المتحدثة باسم الصليب الأحمر، أوليفيا أكوسا، أنه تم نقل 19 شخصاً إلى المستشفيات، بينهم عدد من الجرحى مصابين بإصابات خطيرة. كما قال مسؤول في المطار إن الطائرة كان على متنها 164 شخصاً، بينهم طفلان، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا الرقم يتضمن طاقم الطائرة، أم أنه عدد الركاب فقط.

إلا أن متحدثة باسم شركة quot;سبانيرquot; أبلغت بأن الطائرة كان على متنها 166 راكباً، إضافة إلى طاقم مكون من ستة أفراد. وأشار المسؤول إلى أن مطار العاصمة الأسبانية تم إغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية في أعقاب الحادث، إلا أنه أكد أن المطار سيتم إعادة تشغيله في وقت لاحق الأربعاء.

وتُعد شركة quot;سباين ايرquot; واحدة من أكبر ثلاث شركات طيران خاصة في أسبانيا، وهي مملوكة لشركة SAS الاسكندنافية للخطوط الجوية. وفي واشنطن، قرر المجلس القومي لسلامة النقل الجوي، إرسال فريق تحقيقات إلى أسبانيا، للمشاركة في كشف أسباب الحادث الذي تعرضت له الطائرة MD-82 الأميركية الصنع. وأكد المتحدث باسم المجلس، كيث هولواي، إن أعضاء الفريق سيتوجهون إلى مدريد quot;في أقرب وقت ممكن، بمجرد أن يتم جمع أعضائه فوراً.quot;

وخصصت شركة quot;سباين ايرquot; رقماً طارئاً (800400200) ليمكن لأسر ركاب الطائرة من خلاله الاستفسار عن مصير ذويهم.

الدخان يتصاعد من الطائرة

المدخل الى المطار

أهالي ينتظرون أخبار عن أقارب لهم كانوا على متن الطائرة

سيارات الانقاذ تهرع لمكان الحادث