العين علامة فارقة في الكرة الاماراتية

إقرأ أيضـاً

الإعلام الإماراتي يعلن التعبئة استعدادا لنهائي اسيا

اتحاد جدة يريد السير على خطى مواطنه النصر

البلوي لإيلاف: في أي مكان نلعب سنفوز

نقل مباراة العين والإتحاد إلى العاصمة الأردنية

الجماهير الاتحادية تشن هجوماً ضد الاتحاد الآسيوي

النهائي الآسيوي مجدداً في جدة

دبي : يعتبر نادي العين الذي يلاقي اتحاد جدة السعودي في الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا ذهابا على ملعبه بعد غد الاربعاء وايابا في 31 الحالي في عمان، علامة فارقة في كرة القدم الاماراتية حيث اخذ على عاتقه تحقيق الانجازات الكروية الاسيوية والخليجية على حد سواء بالاضافة الى كون لقب الدوري الاماراتي يعتبر ماركة مسجلة باسمه حيث انتزعه 9 مرات وبات يطلق عليه لقب الزعيم بين اقرانه من الفرق الاماراتية.

ويبدو العين امام حقبة تاريخية بعد وصوله الى المباراة النهائية لدوري ابطال اسيا في النهائي الحلم بعد النتائج الباهرة للفريقين في المسابقة.

ويهدف الفريق الاماراتي الى استعادة اللقب الذي احرزه عام 2003 على حساب تيرو ساسانا التايلاندي بفوزه عليه في الامارات 2-صفر وخسارته امامه صفر-1 في بانكوك.

ويختلف العين 2005 كثيرا عن العين 2003 لان الفريق الحالي محترف بكل ما للكلمة من معنى بعدما اعلنت ادارته عن توقيع عقود احتراف مع اللاعبين وصارت العلاقة بين الادارة واللاعبين مبنية على بنود العقود واللوائح وهذا ما انعكس ايجابا خلال القفزة النوعية التي يمر فيها الفريق واول ثمارها الوصول الى اللقاء النهائي وهو اول فريق اماراتي يعلن احترافه.

اما فنيا فقد يكون الفريق الحالي اقل نوعا ما من الفريق الذي احرز اللقب قبل عامين نظرا للتغيرات الجذرية التي حلت عليه، فالجهاز الفني تغير بعدما قاده للقب الاول الفرنسي برونو ميتسو ليخلفه حاليا الخبير التشيكي ميلان ماتشالا صاحب الباع الطويل مع الكرة الخليجية علما بان الفرنسي الاخر الان بيران مدرب بورتسموت الانكليزي الحالي خاض التجربة مع الفريق الاماراتي التجربة لكنه لم يحصد النجاح المطلوب فتم الاستغناء عن خدماته في منتصف الموسم الماضي ليتم التعاقد مع ماتشالا فيما بعد.

اما بالنسبة الى الفريق فقد شهد ايضا عملية غربلة، فمن ناحية اللاعبين الاجانب غادره العاجي ابو بكر سانوغو الى كايزرسلوترن الالماني والبرازيلي رودريغو منديز الى الغرافة القطري وهما لعبا دورا بارزا في احراز اللقب الماضي ولا ننسى دور الايراني فرهاد مجيدي لاعب الوصل الذي اعير انذاك للعين وسجل هدفا مهما امام داليان الصيني كان السبب في التأهل الى النهائي في حين يضم الفريق في صفوفه حاليا النيجيري نواه اونيكاشي والبنميين لويس تيغادا وبلانكو.

اما من ناحية اللاعبين الاماراتيين فمحمد عمر انتقل الموسم الماضي الى الجزيرة وسالم جوهر اعلن اعتزاله وفيصل علي يغيب منذ فترة ليست قصيرة بسبب الاصابة وغياب هؤلاء لم يمنع بروز نجوم اخرين لاسيما الجناح الايمن علي الوهيبي والجناح الايسر شهاب احمد ولاعب الارتكاز هلال سعيد بطل موقعة الاياب امام باس الايراني في طهران في المباراة التي انتهت بالتعادل 3-3.

والى جانب هؤلاء لا بد من الاشارة الى الحرس القديم كحارس المرمى معتز عبدالله ووليد سالم والمدفعجي سبيت خاطر وشقيقه جمعة خاطر ومجيد فاخر والعائد فهد علي.

وتبقى المواجهة امام الاتحاد السعودي ذات طعم خاص وبنكهة خليجية بحتة ويقول فهد علي قلب دفاع العين "فريقنا يملك الخبرة الكافية من خلال المشاركة في البطولة الاسيوية للعام الثالث على التوالي وهذه المرحلة تشبه كثيرا مرحلة عام 2003 حين احرزنا اللقب".

ويضيف "ان الجيل الحالي يختلف عن الجيل الذي احرز اللقب الاول حيث اصبح اللاعبون اكثر خبرة بسبب تكرار المباريات المفصلية".

وعن فريق الاتحاد قال فهد علي: "يضم الاتحاد نخبة لاعبي المملكة السعودية ويكاد يكون المنتخب السعودي نفسه يضاف اليهم لاعبون مميزون ومدرب محنك هو يوردانيسكو".

وقال فهد علي العائد من اصابة ابعدته طويلا: "نهدف الى المشاركة في بطولة العالم للاندية وهذا لن يتحقق الا بالفوز باللقب الاسيوي".

ويعتبر العين النادي الاكثر فوزا بالالقاب في الامارات حيث احرز لقب الدوري 9 مرات اعوام 77 و81 و84 و93 و98 و2000 و2002 و2003 و2004.

كما فاز بلقب كأس الامارات مرتين عامي 1999 و2001 وبالكأس السوبر الاماراتي عام 1995 و2003 وبكأس الاتحاد 1989 و2005.

ويحمل العين لقبين خارجيين بفوزه بلقب دوري ابطال اسيا عام 2003 وبطولة مجلس التعاون الخليجي للاندية عام 2001.