حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 (3ndash;12)
ألونسو حطم أسطورة شوماخر فيالفورملا واحد

إقرأ المزيد
حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 ( 2 - 12 )
الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية

حصاد quot;إيلاف الرياضيquot; لعام 2005 (1-12)
السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

كتب وائل اليمن: تواصل quot; إيلاف quot; استعراض حلقاتها المتوالية حول الحصاد الرياضي للعام الحالي 2005 م ، الذي شهد أحداثاً رياضية جمـة في مختلف الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية ، وفي الحلقة الثالثة من الحصاد نستعرض أهم الأحداث والمتغيرات التي طرأت على رياضة السيارات الفورمولا 1 خلال موسم 2005، فبعد سيطرة مطلقة للسيارة الحمراء وللألماني الأسطورة مايكل شوماخر على السنوات الخمسة الأخيرة، تراجع مستوى سيارة الفيراري في موسم 2005 بشكل مفاجئ، وعانى شوماخر من عدم منافسة سيارته الحمراء لسياراتي الرينو وماكلارن مارسيدس، وكانت حرب الإطارات إحدى العوامل التي رجحت تفوق السيارة الفرنسية ومثلها سيارة ماكلارن الإنكليزية ذي محرك مارسيدس الألماني، واللتين تستعملان إطارات ميشلان الفرنسية التي ساهمت بتقدم هذين الفريقين على فيراري، التي مازالت ملتزمة باستعمال إطارات بريدجيستون اليابانية، دون التقليل من شأن الفريق التقني للرينو والمارسيدس، مع أرجحية للفريق الفرنسي سيما لناحية جدارة التشغيل والثبات في أداء المحرك الفرنسي على المحرك الألماني، الذي كانت الأعطال الميكانيكية التي ضربت به في أكثر من سباق، عاملاً سلبياً على فريق ماكلارن وبالتحديد على السائق الفنلندي أو The Ice Man كما يلقب، كيني رايكونن الذي على الرغم من كل المشاكل الميكانيكية وسوء الحظ الذي رافقه على مدار موسم 2005 وخلال معظم جولات بطولة العالم للفورمولا 1 2005 الـ 19، إلا أن السائق الفنلندي كان منافساً عنيداً للأسباني سائق فريق رينو فرناندو ألونسو، أصغر سائق سناً يفوز ببطولة العالم للفورمولا 1، ويخطف اللقب من أمام أحد أهم السائقين الواعدين كيمي رايكونن وكذلك بطل العالم لسبع مرات، وخمسة متتالية الألماني مايكل شوماخر.

الاسباني فرناندو الونسو أصغر بطل في تاريخ رياضة الفورملا وان
وتجدر الإشارة إلى أن إحدى أهم القوانين الجديدة التي تم إعتمادها في موسم 2005، نصت على عدم السماح للفرق بتغيير الإطارات خلال السباق، الشيء الذي شكل عنصراً سلبياً للسيارات التي تعتمد الإطارات اليابانية quot;بريدجيستونquot;، وفي طليعتها السيارة الحمراء فيراري، إلا أن موسم 2006 القادم، سيشهد العودة إلى القوانين السابقة والتي تسمح بتغيير الإطارات خلال السباقات، مما يساعد في عودة الفيراري مجدداً للمنافسة.

وشهدت بداية موسم 2005 سيطرة مطلقة لسيارة رينو الفرنسية على الجولات الأربعة الأولى من بطولة العالم للفورمولا 1، فحقق السائق الإيطالي جان كارلو فيسيكلا الفوز الأول للرينو في موسم 2005 في أستراليا، متقدماً على سائق فيراري روبنز باريكيللو الذي جاء ثانياً فيما إحتل بطل العالم الجديد ألونسو المركز الثالث، وشهد هذا السباق انسحاب مايكل شوماخر بعد تعرضه لحادث، فيما جاء كيمي رايكونن ثامناً بعد معاناته من مشاكل ميكانيكية ألمت بمحرك سيارته.

وتابعت سيارة رينو سيطرتها على بطولة العالم للفورمولا 1، وإن عن طريق سائقها الأسباني فرناندو ألونسو هذه المرة، ففاز بسباق ماليزيا بعد سيطرة مطلقة له، وساد ألونسو سباق البحرين الثالث ضمن بطولة العالم للفورمولا 1 أمام كل من سائق تويوتا الإيطالي يارنو تروللي والفنلندي الطائر كيمي رايكونن الذي جاء ثالثاً.

وفي الجولة الرابعة (سباق إيمولا) من بطولة العالم 2005 للفورمولا 1، عاود سائق رينو الاسباني الكرّة وحقق فوزاً ثالثاً متتالياً مستفيداً من انسحاب رايكوون الذي تصدر السباق حتى اللفة التاسعة قبل أن تمنعه المشاكل الميكانيكية من تكملة السباق، في حين حقق شوماخر أفضل نتيجة له حتى الجولة الرابعة بعدما إنطلق من المركز الثالث عشر وجاء ثانياً أمام سائق بار هوندا -والذي تم استبدال اسم الفريق نهاية موسم 2005 بهوندا أف وان- الإنكليزي جنسن باتون. وجاء الرد سريعاً وقوياً من سائق ماكلارن مارسيدس كيمي رايكونن، على الأسباني ألونسو وعلى أرض هذا الأخير وأمام الآلاف من الأسبان الذين لوحوا وهتفوا للأونسو، إنما الفوز جاء بجدارة لمصلحة رايكونن في حين إكتفى ألونسو بالمركز الثاني أمام تروللي. وحقق رايكونن فوزه الثاني توالياً في إحدى أجميل سباقات البطولة في إمارة موناكو، في حين جاء ألونسو رابعاً.

سيارة رينو
ولم يتأخر الأسباني ألونسو ليرد على منافسه رايكونن، وذلك في الجولة السابعة من البطولة (سباق أوروبا)، في حين كان رايكونن قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالسباق قبل أن يسبب العطل الذي أصاب جهاز التعليق في سيارة المارسيدس في انسحابه من السباق، في حين جاء شوماخر خامساً.

وربما الحظ جاء حليفاً للفنلندي للمرة الأولى والأخيرة في موسم 2005، وتحديداً في سباق كندا بعدما إنسحب الأسباني ألونسو أثر إصطدامه بالحائط الشهير في السباق الكندي، في حين جاء شاماخر ثانياً أمام زميله السابق روبنز باريكيللو الذي إنتقل إلى فريق هوندا أف وان (بار هوندا سابقاً). وفي الجولة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا 1، حقق شوماخر فوزه الوحيد في موسم 2005، بعد إنسحاب معظم الفرق التي تستخدم إطارات ميشلان بإيعاز من الشركة الفرنسية بعدما رفضت الـ FIA إجراء تعديل على أحد المنعطفات، الذي يسبب ضغطاً شديداً على الإطارات الفرنسية، علماً أن هذا المنعطف كان سبباً بتعرض شقيق بطل العالم السابق سائق تويوتا رالف شوماخر إلى حادث مروع أدى إلى نقله إلى المستشفى وغيابه عن البطولة لسباقات عدة.

وعزز ألونسو صدارته بعدما فرض سيطرته مجدداً في سباق quot;ماني كورquot; الفرنسي الذي ساده من اللفة الأولى حتى الأخيرة في حين حل منافسه الفنلندي رايكونن ثانياً على الرغم من انطلاقه من المركز الثالث عشر بعد استبدال محركه خلال التجارب، الشيء الذي أدى إلى فقدانه عشرة مراكز عند الانطلاق ، وجاء شوماخر ثالثاً.

وشهد سباق بريطانيا منافسة بين الأسباني ألونسو والكولومبي زميل رايكونن، خوان بابلو مونتويا الذي خطف فوزه الأول من طريق السائق الأسباني، في حين جاء رايكونن ثالثاً.

ألونسو ووصيفه سائق ماكلارن مارسيدس الفنلندي كيمي رايكونن
ومرة جديدة عاند الحظ السائق الفنلندي في السباق الألماني (الجولة 12)، حين تسبب عطل ميكانيكي في خروجه من السباق بعدما كان متصدراً له، ليرث متصدر البطولة الفوز ويبتعد أكثر في الصدارة عن منافسه رايكونن، في حين حلّ الأخوان شوماخر في المركزين الخامس والسادس في سباق موطنهما.

وأنعش رايكونن آماله في سباق هنغاريا، بعدما حقق الفوز في وقت أنهى ألونسو السباق في المركز الحادي عشر من دون أي نقطة، حيث إستمرت السيطرة للأسباني بفارق 26 نقطة عن رايكونن قبل 6 سباقات من نهاية البطولة.

وفي أول سباق جرى في تركيا، حقق الفنلندي فوزه الخامس، إنما تحقيق الأسباني للمركز الثاني، حال دون إنعاش آمال رايكونن في الاقتراب أكثر من الصدارة.

وفي سباق إيطاليا، وأمام الآلاف مشجعي فيراري، خسر مايكل شوماخر حسابياً أي فرصة للاحتفاظ باللقب، في حين كان الفوز من نصيب مونتويا، أمام ألونسو الذي بدأ يبتعد في الصدارة خصوصاً بعد أن جاء رايكونن رابعاً. واستمرت المعركة بين فريقي مارسيدس ورينو حتى المراحل الأخيرة من البطولة، فكان الفوز من نصيب رايكونن على حلبة quot;سباquot; البلجيكية أمام ألونسو، لتشتد المنافسة على بطولة الصانعين بعدما تقلصت آمال الفنلندي الذي احتاج لمعجزة للفوز بالبطولة. وعلى الرغم من حلول ثنائي سائقي فريق ماكلارن مارسيدس في المركزين الأول والثاني في سباق البرازيل، إلا أنه كان يكفي الأسباني ألونسو 4 نقاط، ليحرز بطولة الفورملا 1 قبل سباقين من نهاية بطولة العالم.

صورة لإحدى سباقات الفورملا وان
وأثبت الفنلندي كيمي رايكونن في السباق الياباني، أنه يستحق لقب البطولة، بعدما شق طريقه من المركز الـ 17، ليحقق انتصاراً هو الأجمل في مسيرته الرياضية، حيث انتزع المركز الأول من سائق رينو الإيطالي جان كارلو فسيكيلا في اللفة الأخيرة ما قبل نهاية السباق، في حين حلّ بطل العالم ألونسو ثالثا. وإختتم بطل العالم الأصغر سناً في تاريخ الفورمولا 1، البطولة بأجمل الطرق بعدما حقق فوزاً مستحقاً نتيجة تصدره السباق الصيني من بدايته حتى نهايته، مانحاً فريق رينو بطولة الصانعين إلى جانب زميله فيسكيلا الذي جاء رابعاً في حين حلّ رايكونن ثانياً.