أكد أنه درب منتخبهم الوطني لمدة شهرين quot;بالمجانquot;!
أدفوكات لإيلاف: لست نادماً على تركي الإماراتيين

حاوره فهد سعود من الرياض :الملفات من اعدادزيد بنيامين من دبي :

ولا ترسو سفينة quot;إيلافquot; عند ميناءٍ واحد أو مدينة ساحلية واحدة من مدن النجاح والأخبار ،فبعد أن غادرت ميناء المدرب الألماني الشهير أوتو ريهياغيل مدرب المنتخب اليوناني، و هاهي ترسو الآن على ساحل خبطة صحافية جديدة حين التقت بالمدرب الهولندي ادفوكات مدرب كوريا الجنوبية الذي كان في الأسبق مدربا للمنتخب الإماراتي.حيث أجرت معه quot;إيلافquot; دردشة صغيرة على هامش أحداث دورة (سكاي كوم) المقامة في السعودية حاليا ،تطرق فيها المدرب لتلك الفترة التي قاد فيها منتخب الإمارات وظروف تركه لتلك المهمة وانتقاله لتدريب كوريا الجنوبية.

(هدنيك ) وصل إلى الدور نصف النهائي في كاس العالم الماضية، مواطنه ادفوكات إلى أين سيصل في المونديال القادم في ألمانيا مع كوريا الجنوبية؟

أدفوكات يتحدث لـ quot; إيلاف quot;
اعتقد أولاً أننا نمتك نفس الفريق القوى، لكننا في المرة الماضية تمركزت جميع نقاط التقدم لفريق كوريا الجنوبية في قاعدة أساسيه وهي أنها كانت المستضيفة الرسمي للمونديال هي واليابان وكانت تلعب على أرضها وبين جماهيريها مما كان له ابلغ الأثر في رف معنويات اللاعبين وزيادة إصرارهم على الوصول إلى اكبر انجاز مما جعلهم يصون للدور نصف النهائي.

في 2006 سيكون الاختلاف في الجوهر على كوريا الجنوبية يكمن في أنها تلعب على ارض أجنبية وفي بيئة مختلفة ليواجهوا فرقاً من الدرجة الأولى أكثر خبرة واحترافية في كرة القدم مما يجعلنا نستنفر جهودنا أكثر للاستعداد لخوض تلك المباريات المقبلة.

خسرتم أمام الإمارات ووصف أدائكم بالعقيم، هل من حلول لذلك في المباريات القادمة، بمعنى هل ستغيرون من الوجوه أو في طريقة اللعب مستقبلاً ؟
الآن لدينا فترة استعداد مدتها 45 يوما سنخوض خلالها مباريات لا باس بها ن حيث القوة ، رغم أننا لعبنا 3 مواجهات ضد كلاً من ( إيران والسويد وصربيا ، فزنا في اثنين وتعادلنا في واحده )، سنركز خلالها على تكوين فريق جدير بالمنافسة في الدورة المقبلة، ولا شك بان تلك المباريات تستدعى أن تكون إحدىالطرق التي استوعب بها إستراتيجية الفريق وأسباب هزيمته خصوصا في ظل غياب أهم النجوم.

هل هناك شعور بالذنب لتركك منتخب الإمارات بالطريقة التي تركت بها المنتخب، أي وضع المفاتيح البيت و السيارة عند حارس العمارة و السفر؟
ليس هناك أي ندم إطلاقا فلقد تمت إقالتي وإلغاء عقدي بطريقه غير حضارية وبلا علمي، وبعد شهرين فقط من بداية تدريبي للفريق مما جعلني انتقد فعلا هذا الأسلوب الغير عقلاني في طريقة معاملة الناس.. كما أنني سارعت لإعادة مرتبات الشهرين لهم تأكيدا على هذا السخط عليهم أي أنني قد دربت منتخب الإمارات لمدة شهرين بالمجان دون أتعاب وسأحتسبها في سيرتي الذاتية احدي الدورات التي يحصل عليها الناس في فترات استجمامهم.وتبقى علاقتي بالإماراتيين جيدة ولا أجد حرج في إعادة الأموال لهم.

كيف كان تعامل الإماراتيين معك في زيارتك الأخيرة هناك ؟
من لحظة دخولي باب المطار إلى أن غادرت كان تعاملهم مؤدبا جدا وفيه اهتمام كثير.

المدرب الهولندي أدفوكات

قدت هولندا الى الدور ربع النهائي 1994 إلى اي مرحلة تتوقع ان يصل منتخب ماركو فان باستن اليوم وكيف تحكم على قيادته المنتخب؟

حتى اليوم أرى فيه مدرب ناجح ،وفي هذه المرحلة سيكون ملما بكل التفاصيل التي تتعلق بالفريق حيث انه من بيئة واحده ومنبع واحد مما يجعل هناك لغة للحوار المباشر والتلقين السليم للاعبين بلا أية وساط ليسهل عليه معرفة مستوياتهم وتقييم اوضاعم الرياضية والمعنوية وهذا أكيد له نتائج جيدة قادمة.

كما عوّل المدرب الهولندي ادفاوكات على مباريات المونديال المقبل، مؤكدا أن مبارياته الاستعدادية القادمة ليست هي الفيصل بالنسبة لهم، بقدر ما تمثله مباريات المونديال نفسه من قيمة كبرى .

وعلى هامش الحوار تسائل المدرب افدوكات هل تصدر quot;إيلافquot; باللغة الإنكليزية بعد أن عرف أنها جريدة الكترونية على الانترنت، فكانت الإجابة بالطبع : لا.


لاي تعليق او رد على هذا الحوار نرجو ارسال المادة على البريد التالي:
[email protected]

ملف من اعداد زيد بنيامين من دبي:

من هو المدرب الهولندي ديك ادفوكات ؟

لقطة من مباراة اليونان وكوريا وفي الاطار ادفوكات
ليست مهمة تدريب المنتخب الكوري الجنوبي هي المهمة الأولى للهولندي ديك ادفوكات الذي سبق وان لمع اسمه مع المنتخب الهولندي عام 1994 حينما قاده إلى الدور ربع النهائي من بطولة كاس العالم التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية وعاد مرة ثانية لنفس المهمة خلال عامي 2003 و 2004 قبل أن يقدم استقالته في السادس من يوليو 2004 بعد أن قاد منتخب هولندا إلى الدور نصف النهائي وخرج خاسرا أمام المنتخب البرتغالي المضيف بهدف لهدفين لينتقل إلى تدريب منتخب الإمارات الوطني وهي المهمة التي كانت المحطة المثيرة للجدل في تاريخ هذا المدرب .

ولد ديك ادفوكات في السابع و العشرين من سبتمبر 1947 في مدينة ديين هانغ في هولندا وكان يوصف بالجدية حينما كان لاعبا لخط الوسط في عدد من الأندية الهولندية قبل الاعتزال في الولايات المتحدة الأمريكية حيث لعب لفرق دين هاغ وهو فريق المدينة التي ولد فيها كما كان لاعبا في رودا و سبارتا روتردام و اوتراخت قبل ان ينتقل الى شيكاغو ستينغ في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد ذلك بدات مهماته التدريبية مع فريق هارلم و اس في في ولم يكن عمره قد تجاوز الثانية و الثلاثين قبل ان يكون مساعدا للمدرب الشهير الراحل رينوس ميشيلز في المنتخب الهولندي الوطني ومن هناك كان لرينوس الراحل اعظم الاثر عليه و على تاريخ الكرة الهولندية بشكل عام.

أول ظهور له على صعيد المنتخبات الوطنية كان عام 1992 حينما كان مدربا للمنتخب الهولندي حتى نهاية المشاركة في كاس العالم 1994 حيث عاد ليقود فريق ايندهوفن سفير الكرة الهولندية في أوروبا ومع الأخير حصل على اول لقب في حياته كمدرب حينما استطاع الظفر بكاس هولندا 1996 ومن ثم لقب الدوري الهولندي عام 1997 , ومع حلول العام 1998 وعبر مكالمة هاتفية واحدة انتقل ادفوكات الى النادي الاسكتلندي رينجرز وكانت تلك المكالمة قادمة من ديفيد موراي رئيس الفريق الاسكتلندي ومن هناك بدا دافوكات موسم 1998/1999 باستقطاب المواهب الهولندية وضمها الى رينجرز ليحطم سلسلة الانتصارات غير المنتهية لخصمه اللدود السيلتك حيث ولد فريق هجين ضم اسماء هولندية مثل ارثر نومان و بيرت كويمان و ميشيل مولز و رونالد دي بورير و فرناندو ريكسون برفقة اسماء اسكتلندية ليقود فريقه الى لقب الدوري الاسكتلندي بسهولة بعد غياب عن منصات التتويج ومع اول موسم له مع الفريق الاسكتلندي حقق ادفوكات لقبين للكاس و لقبين للدوري ومع حلول الموسم الثاني له مع الكرة الاسكتلندية فاز بلقب الدوري وقاد رينجرز في دوري الابطال الاوربي ومع وصول مارتن اونيل كمدرب الى فريق سيلتيك الخصم بات الضغط على ادفوكات كبيرا وهو ما قاده الى اسوء موسم له في الدوري الاسكتلندي وهو الموسم الثالث له مع الكرة الاسكتلندية ولم يتحمل الرجل الضغوط فترك مقعده مغادرا إلى منصب آخر وهو المدير العام للفريق فيما حل اليكس مكليش في مكان المدير الفني.

انضم ادفوكات مرة أخرى إلى سدة التدريب في المنتخب الوطني الهولندي خلفا للويس فان غال الذي فشل في قيادة هولندا إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية و اليابان ليقود ادفوكات الفريق إلى الملحق الأوربي بعد أن حل ثانيا خلف جمهورية التشيك محققا الفوز بالملحق بمجموع نتيجة المبارتين على اسكتلندا 6/1 بعد ان كان قد خسر مباراة الذهاب 0/1 وفي وقتها تلقى ادفوكات عاصفة من الانتقادات من الصحافة الهولندية التي لم تعتذر على الرغم من الفوز بستة أهداف نظيفة في الإياب.

لم ترحم الصحافة الهولندية ادفوكات على الرغم من وصوله الى الدور نصف النهائي وخصوصا فيما يهتم بخطط ادفوكات التكتيكية وخصوصا بعد المباراة امام منتخب جمهورية التشيك ومن هنا كان المنطلق في ترك المنتخب الهولندي والرحيل نحو فريق بروسيا منشن غلادباخ الالماني قبل ان يستقيل في 18 ابريل 2005 بعد ستة اشهر فقط من توليه المسؤولية ....

( الجنرال الصغير ) هو اسمه وهو مشتق من ( الجنرال ) الذي كان يطلق على ( رينوس ميشيلز ) كان صغيرا بالفعل حينما ترك مهمة تدريب المنتخب الإماراتي بعد شهرين فقط من توليها اذا لم يقبل الاتحاد الإماراتي توقيع البند الجزائي وفق مبدا من يترك الثاني اولا خصوصا مع تخبط الاتحاد الإماراتي في تعين وإقالة المدربين خلال هذه الفترة ومن هناك توجه بعد ان ترك مفاتيح السيارة و مكان إقامته لدى الحارس ليدرب منتخب كوريا الجنوبية الذي يبدو لائمته الطريقة الهولندية في التدريب منذ الأداء الرائع في كاس العالم 2002 .

كوريا الجنوبية... الطريق إلى النهائي

بدأ مشوار كوريا الجنوبية في التأهل إلى نهائيات كأس العالم باللعب ضمن المجموعة الآسيوية السابعة و التي ضمت منتخبات لبنان و فيتنام و جزر المالديف وقد حلت كوريا في المركز الأول بعد أن حققت 4 انتصارات و تعادلين مسجلة 9 أهداف و استقبلت الشباك هدفين .

كوريا بدأت بالفوز بهدفين نظيفين على أرضها في مرمى لبنان قبل أن يتعادل بشكل مفاجئ على ارض المالديف سلبيا في المالي ثم عادت وفازت بهدفين على حساب فيتنام في الذهاب وبهدفين لهدف في الإياب في هوشيه منه...

في بيروت تعادل المنتخبين اللبناني والكوري بهدف لكل منهما ثم عادت كوريا للفوز في سيئول على المالديف بهدفين دون رد ويبدو وضاحا أن مجموعة كوريا الجنوبية كانت فقيرة نسبيا و كان من الممكن الخروج بحصيلة اكبر من الأهداف .

وقد تناوب على تدريب المنتخب الكوري خلال هذه الفترة كل من هامبيرتو كوليو البرتغالي و جو بونفرير الذي أقيل ليحل ديك ادفوكات بدلا منه. في المرحلة النهائية من التصفيات تأهلت كوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس العالم بعد أن حلت ثانية خلف المملكة العربية السعودية وبفارق 4 نقاط بالتمام و الكمال وبدأت مشوارها في سيؤول حيث فازت على الكويت بهدفين دون رد ثم خسرت امام المملكة في الدمام بذات النتيجة السابقة ثم فازت على أوزبكستان على أرضها بهدفين مقابل هدف وتعادلت في الإياب بهدف في طشقند ثم فازت برباعية نظيفة في العاصمة الكويت على منتخب الكويت الوطني قبل أن تخسر امام السعودية بهدف ليكون المنتخب السعودي المنتخب الآسيوي الوحيد الذي لم يخسر أية مباراة في التصفيات سواء الأولية أو النهائية .

إقرأ المزيد في تغطية إيلاف

اختتام الدورة الدولية بالسعودية

صلة تتألق مع الأخضر

بيليه يطلق الزي السعودي للمونديال

تدشين ملابس المنتخب السعودي

ريهاغل لإيلاف: لست كلاسيكيا

التعادل سيد الموقف في الدورة الدولية بالسعودية

مقتطفات من الدورة الدولية

تعادل السعودية وفنلندا

تعادل كوريا الجنوبية واليونان

مساعد مدرب أسبانيا معجب بالسعوديين

مدربو الدورة الدولية في السعودية يعقدون مؤتمراً صحافياً

اكتمال الاستعدادات للدورة الدولية

الأخضر يلاقي فرنسا ودياً

المنتخب السعودي يستهل مشواره للمونديال بالتعادل

الأخضر يخوض مباريات بالجملة استعدادا للمونديال

وأيضاً:

لجنة المنتخبات تسعى لمشاركة النجوم ضد السعودية

إنطلاق معسكر الأخضر

يناير يشهد أولى خطوات السعودية نحو برلين

تشكيلة الأخضر لمباراة السويد والدورة الدولية

معسكر المنتخب السعودي ينطلق في 11 يناير

استعراض جدول المنتخب السعودي قبل المونديال

أجندة مباريات السعودية الدولية

السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

الجمهور السعودي ينقسم بين مؤيد ومعارض

باكيتا البرازيلي يقود الأخضر في مونديال ألمانيا

باكيتا خلفاً لكالديرون في تدريب المنتخب السعودي

كالديرون مُهدد بالإقالة من تدريب المنتخب السعودي

السعودية تلاقي السويد ورومانيا