عبدالله زقوت - إيلاف :أخفق المنتخب العراقي في إنتزاع بطاقة التأهل مبكرا حين تعادل بهدف لهدف أمام نظيره المنتخب البحريني فيالمباراة التي جمعتهما يوم الأحد على استاد نادي الوحدة بأبوظبي ، في افتتاح مباريات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثانية من بطولة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم في نسختها الـ 18 ، ليتأجل حسم التأهل للدور نصف النهائي إلى الجولة المقبلة والأخيرة، وإن كان المنتخب العراقي الأقرب لتحقيق ذلك.

العراقي هوار محمد ينطلق بالكرةأمام مدافع بحريني - خاص بـquot;إيلافquot;
ولم يمهل المنتخب البحريني نظيره العراقي كثيرا وباغته بهدف مبكر عبر لاعبه عبدالله المرزوقي بعد مرور 8 دقائق على الشوط الأول، لكن المنتخب العراقي الذي يعد من ابرز المرشحين والمنافسين للفوز بخليجي 18 رد الدين سريعا للبحرين حين أحرز هدافه هوار ملا محمد هدف التعادل لمصلحة منتخبه بعد مضي 3 دقائق فقط على هدف البحرين.

ورفع العراق رصيده الى اربع نقاط بعد فوزه في المباراة الاولى على قطر 1-صفر، في حين حصد المنتخب البحريني اول نقطة في البطولة بعد خسارته المباراة الاولى امام السعودية 1-2.

وكان المنتخب العراقي قد استهل مشواره الخليجي بفوز مريح على قطر حاملة اللقب بهدف دون رد سجله هوار ملا ايضا، في حين منيت البحرين بانتكاسة حين خسرت امام السعودية بهدف لهدفين، كما انها خسرت جهود اثنين من لاعبيها بداعي الطرد ، كما انها استغنت عن مدربها الالماني بريغل, واستعانت بالمدرب الوطني مرجان .

وكان الاتحاد البحريني لكرة القدم اقال مدربه الالماني هانز بيتر بريغل بعد الخسارة امام السعودية وعين مكانه بصورة مؤقتة مساعده المحلي مرجان عيد لكنه طلب اليوم من البوسني سيناد كريسو مدرب المنتخب الاولمبي البحريني استلام الادارة الفنية وقام بالمهمة. ولم يشارك في صفوف البحريني لاعباه سيد محمد عدنان ومحمد حسين لطردهما في المباراة الاولى ضد السعودية.

وكان التعادل منطقيا لان المنتخبين تقاسما السيطرة على مجريات اللعب وكانت الاثارة على الموعد في ربع الساعة الاول حيث بادر البحريني الى التسجيل مبكرا ثم رد عليه العراقي مباشرة بعد ثلاث دقائق.

.. وهنا لقطة أخرى من المباراة
وبدأت المباراة بسرعة من جانب المنتخبين وكان البحريني الافضل في الدقائق العشر الاولى بفضل حسن انتشار لاعبيه داخل الملعب، وكشف عن نياته الهجومية منذ الدقيقة الاولى عندما مرر محمد حبيل كرة على مشارف المنطقة باتجاه عبدالله اسماعيل الذي سيطر عليها بصدره قبل ان يسددها اكروباتية من مشارف منطقة الجزاء حطت على الشبكة من الاعلى، ورد عليه هوار ملا محمد بكرة رأسية مرت الى جانب القائم الايمن (3).

ونجح المنتخب البحريني في افتتاح التسجيل اثر ركلة ركنية نفذها طلال يوسف وطار لها العملاق عبدالله المرزوقي فوق الجميع وسددها برأسه قوية عانقت شباك الحارس العراقي نور صبري (8). وكاد طلال يوسف يضيف الهدف الثاني عندما سدد كرة زاحفة تنبه لها الحارس العراقي وارتمى عليها (10).

ولم ينعم البحرينيون طويلا باحراز هدف السبق لان هوار ملا محمد الذي سجل هدف الفوز الرائع في مرمى قطر حاملة اللقب في المباراة الاولى، سجل هدفا اروع عندما تلقى كرة امامية طويلة داخل المنطقة ثم مررها بحرفنة من فوق احد المدافعين البحرينيين ثم من فوق الحارس عبد الرحمن عبد الكريم لتتهادى داخل الشباك معلنة التعادل (11).

وتساوى هوار ملا محمد مع السعودي ياسر القحطاني والعماني عماد الحوسني في صدارة ترتيب الهدافين. واستمرت الوتيرة السريعة للمباراة وافلتت كرة عرضية من الحارس البحريني فانتزعها هوار ومررها عرضية لتجد رأس يونس محمود سددها الاخير باتجاه المرمى الخالي لكن المدافع عبدالله المزروقي ابعدها الى الخارج منقذا فريقه من هدف مؤكد (22).

واستغل علاء حبيل خطأ داخل المنطقة فسدد كرة زاحفة لكن نور صبري ابعدها ببراعة الى ركنية (26)، وتدخل المرزوقي مجددا في اللحظة الاخيرة ليبعد الخطر عندما شتت كرة عرضية الى ركلة ركنية (40)، وتلاعب طلال يوسف بالدفاع العراقي واطلق كرة لولبية من مشارف المنطقة لامست القائم الايسر لمرمى العراق (44).

وهبط ايقاع المباراة في الشوط الثاني، وكانت الهجمات خجولة من الطرفين، وكانت اخطر الفرص تسديدة قوية للمهاجم العراقي عماد محمد مرت الى جانب القائم الايمن (80)، ثم احتسبت ركلة حرة للعراق على مشارف المنطقة انبرى لها يونس محمود لكنه سددها عالية (83). وتدخل الحارس البحريني لينقذ مرماه من هدف ثان عندما ابعد كرة خطيرة قبل ان تصل الى عماد محمد المتربص امام المرمى (86).

يذكر ان العراق لم يخسر اي مباراة امام نظيره البحريني في تاريخ بطولة الخليج اذ تقابلا 6 مرات ففاز في 4 وتعادلا مرتين، والتقى المنتخبان للمرة الاخيرة وديا عام 2005 في المنامة وانتهت المباراة 2-2.

عراقيات يؤازرن منتخب بلادهن
سطور المباراة

المباراة: العراق -البحرين 1-1
الملعب: استاد ال نهيان في نادي الوحدة
الجمهور: نحو 15 الفا
الحكم: الكويتي سعد كميل

الاهداف:
البحرين: عبدالله المرزوقي (8)
العراق: هوار ملا محمد (11)

الانذارات:
البحرين: ابراهيم المشخص (13) ومحمد حبيل (82)

مثل العراق: نور صبري- حيدر عبد الامير واحمد كاظم وجاسم محمد وعلي حسين وصالح سدير (هيثم كاظم) وهوار ملا محمد ونشأت اكرم ومهدي كريم ويونس محمود وعماد محمد.
مثل البحرين: عبد الرحمن عبد الكريم- ابراهيم المشخص وفوزي عايش ومحمد حبيل وعبدالله المرزوقي ومحمد سالمين ومحمود جلال وسلمان عيسى وطلال يوسف (عبدالله بابا فتادي) وعلاء حبيل (اسماعيل عبد اللطيف) وعبدالله اسماعيل.

العراق والسعودية يسعيان للتأهل وقطر والبحرين للبقاء

خليجي 18 : مباريات اليوم الرابع / مقارنات

البحرين تراهن على الروح ومدرب العراق خائف من الضغوط

الكواري لـquot; إيلاف quot; : لن نتنازل عن الفوز أمام المنتخب السعودي

العراقيون بشعار الكفاح بين بغداد وأبو ظبي