بفوزهما اليوم على الكويت واليمن على التوالي
الإمارات وعمان إلى الدور نصف النهائي الخليجي

نقل مباشر لمباراتي/ الامارات 3الكويت 2/ عمان 2 اليمن 1

خليجي 18 : تعديل مواعيد مباريات اليوم الخامس

الإمارات والكويت يسعيان لنصف النهائي

الإمارات تسجل اسرع هدف في تاريخها

خليجي 18 : مباريات اليوم الخامس / مقارنات

إحصائيات مباراة عُمان واليمن في سطور

مسؤولو الإمارات يهتمون بالنتائج

مدرب اليمن : سنفوز على عُمان

الامارات تصالح جماهيرها وتنعش آمالها بالتأهل

زيدبنيامين ، إيلاف من أبو ظبي / وكالات : صعد المنتخب الإماراتي والمنتخب العماني إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس الخليج لكرة القدم التي تجري فعالياتها في أبو ظبي حتى الثلاثين من الشهر الجاري وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى. وجاء التأهل على حساب كل من المنتخب الكويتي والمنتخب اليمني اللذان ودعا الدورة اليوم بهزيمتين حيث فازت الإمارات على الكويت بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة قوية شهدت العديد من الكروت الملونة. فيما فازت عمان على اليمن بهدفين لهدف.

وسجل اسماعيل مطر (1 و90) وفيصل خليل (32) اهداف الامارات، وبدر المطوع (31) وفهد الفهد (35) هدفي الكويت.

ورفعت الامارات رصيدها الى ست نقاط في المركز الثاني خلف عمان المتصدرة بتسع نقاط بعد تحقيقها فوزها الثالث على التوالي وكان على حساب اليمن 2-1 اليوم ايضا. وخرجت الكويت واليمن من الدور الاول

الامارات ( 3 ) --- الكويت ( 2 )


وانتقل المنتخب الاماراتي مباشرة الى الدور نصف النهائي على جانب المنتخب العماني الى المربع الذهبي بعد فوز المنتخب الاماراتي في الدقيقة الاخيرة على حساب الكويت 3/2 بعد ان سجل اسماعيل مطر هدف الضمان في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع .

وكان المنتخب الاماراتي هو الذي بدأ التسجيل عبر اسماعيل مطر في الدقيقة الاولى وهو اسرع هدف في البطولة واسرع هدف في تاريخ مشاركات منتخب الامارات في بطولات كأس الخليج ثم عادل بدر المطوع للكويت في الدقيقة 31 وبعد دقيقتين تقدم الابيض بهدف ثاني عبر فيصل خليل وذلك في الدقيقة 33 قبل ان يعدل فهد الفهد النتيجة في الدقيقة 35.

فرحة لاعبي الامارات بالفوز والتاهل
وبقيت الكفة الاماراتية هي الراجحة حتى الدقيقة الاخيرة حينما نجح فيصل خليل في تسجيل هدف الترجيح في الوقت القاتل لتتأهل الامارات الى الدور ربع النهائي الى جانب عُمان التي حققت فوزا صعبا على المنتخب اليمني بهدفين مقابل هدف خصوصا بسبب لعبها بالصف الثاني وليعود المنتخب اليمني وليؤكد انه الرقم الصعب في البطولة وان شأنه سيكون كبيرا في الدورتين القادمتين

والكويت بهذه الخسارة تكون قد خرجت مبكرا في واحدة من اسوء مشاركاتها في تاريخ كأس الخليج حيث لم تحقق ولو فوز واحد فقط لاول مرة مع انها حاملة للرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة (9 مرات)

وتوقف مشوار الكويت عند الدور الاول، علما بأنها تحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد تسعة القاب، في حين ما تزال الامارات تبحث عن لقبها الاول في تاريخها.

جاءت المباراة مفتوحة من الطرفين قدما فيها افضل عرضين لهما في البطولة حتى الان خصوصا من جانب اصحاب الارض الذين سيطروا على قسم كبير من مجرياتها وتألق فيها اكثر من لاعب خصوصا سالم خميس واسماعيل مطر.

وعاد الى تشكيلة المنتخبين، الاماراتي هلال سعيد والكويتي مساعد ندا، بعد ان نفذا عقوبة الايقاف لمباراة واحدة بسبب حصول كل منهما على بطاقة حمراء في الجولة الاولى. كما شهدت تشكيلة الامارات عودة لاعب الوسط سالم خميس بعد ان غاب عن المباراة الثانية ضد اليمن لوفاة والدته.

واعتمد مدرب الامارات الفرنسي برونو ميتسو على الثلاثي اسماعيل مطر ومحمد عمر وفيصل خليل في الهجوم، فيما دفع المحلي صالح زكريا بفهد الرشيدي وفهد الفهد وبدر المطوع الى خط المقدمة.

قدم المنتخبان شوطا اول هجوميا وسريعا شهد بعض اللمسات الفنية والجمل التكتيكية والاخطاء الدفاعية القاتلة ايضا، فبدأ اصحاب الارض بهجوم مبكر وخطفوا هدفا في الدقيقة الاولى، ثم سيطر الكويتيون على المجريات نحو عشرين دقيقة بحثا عن التعويض بسرعة، ثم تكافأ الاداء في ربع الساعة الاخير فنجحت في ادراك التعادل الا انها لم تهنأ كثيرا لان الامارات تقدمت مجددا، قبل ان يؤدي خطأ دفاعيا من بشير سعيد الى التعادل الكويتي.

وضرب المنتخب الاماراتي بقوة وباغت منافسه بهدف مبكر جدا وتحديدا في الدقيقة الاولى عندما ارسل سالم خميس كرة من الجهة اليسرى فشل الدفاع الكويتي في تشتيتها فتهيأت امام اسماعيل مطر الذي وضعها في الزاوية اليمنى لمرمى نواف الخالدي.

وارتبك الكويتيون لدقائق قبل ان يندفعوا الى الهجوم خصوصا من الجهة اليسرى التي شغلها وليد علي، واخطر الفرص الكويتية كانت اثر كرة بعرض الملعب من وليد علي طار لها فهد الفهد وتابعها برأسه مرت قريبة جدا من القائم الايسر (12).

وطرد الحكم السويسري بوساكا الكويتي فهد الفهد في الثواني الاخيرة بسبب الخشونة.

سطور مباراة الامارات والكويت

المباراة: الامارات - الكويت 3-2
الدور: الاول ضمن المجموعة الاولى
الملعب: استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة
الجمهور: نحو 25 الف متفرج
الحكم: السويسري بوساكا

الاهداف:
الامارات: اسماعيل مطر (1 و90) وفيصل خليل (32)
الكويت: بدر المطوع (31) وفهد الفهد (35)

الانذارات:
الامارات: ماجد ناصر (68) وعبد الرحيم جمعة (79)
الكويت: حمد الطيار (87)

الطرد:
الكويت: فهد الفهد (90)


- التشكيلتان:
الامارات: ماجد ناصر- حميد فاخر (فهد مسعود) وراشد عبد الرحمن وبشير سعيد وعادل عبد العزيز وهلال سعيد وعبد الرحيم جمعة وسالم خميس (محمد سرور) واسماعيل مطر ومحمد عمر (سبيت خاطر) وفيصل خليل.
الكويت: نواف الخالدي- يعقوب الطاهر ومساعد ندا (فهد عوض) واحمد العيدان ونواف المطيري (جراح العتيقي) ومحمد جراغ (حسين الموسوي) وحمد الطيار ووليد علي وبدر المطوع وفهد الرشيدي وفهد الفهد.

عُمان ( 2 ) - اليمن (1)

وحقق المنتخب العماني فوزه الثالث على التوالي اثر تغلبه على اليمن 2-1 في المباراة التي جمعت بينهما على استاد ال نهيان في نادي الجزيرة في الجولة الثالثة من بطولة الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم اليوم الثلاثاء. وسجل سلطان الطوقي (1) واحمد البوصافي (88) هدفي عمان، ومحمد صالح (9) هدف اليمن.

ورفع المنتخب العماني رصيده الى 9 نقاط من 3 مباريات في حين جمع المنتخب اليمني نقطة واحدة فقط.

واجرى مدرب عمان التشيكي ميلان ماتشالا تعديلات عدة على تشكيلته بعد ان ضمن بلوغ نصف النهائي بفوزه في المباراتين الاولين على الامارات 2-1 وعلى الكويت بالنتيجة ذاتها، وذلك لادخار جهودهم في الدور المقبل، فلم يلعب عماد الحوسني هداف البطولة وبدر الميمني وفوزي بشير وخليفة عايل.

ولم تمض 35 ثانية حتى نجح المنتخب العماني في افتتاح التسجيل عندما مرر يوسف شعبان كرة عرضية تطاول لها الطوقي واودعها الشباك.
لكن المنتخب العماني لم ينعم طويلا لان اليمني الذي انتزع التعادل من الكويت 1-1 وخسر بصعوبة امام الامارات 1-2، نجح في ادراك التعادل عبر محمد صالح بتسديدة رأسية خدعت الحارس العماني علي الحبسي (9).

وعموما جاءت المباراة ضعيفة المستوى وانحصر فيها اللعب في وسط الملعب فانعدمت الخطورة على المرميين باستثناء ركلة حرة مباشرة اطلقها يونس المشيفري بقوة وتصدى لها الحارس اليمنى سالم عبدالله ببراعة وحولها ركلة ركنية لم تثمر (41).

ولم يكن الشوط الثاني افضل من الاول لان المنتخبين ظلا ينسجان على المنوال ذاته من دون اي جهد كبير باستثناء بعض الخطورة في الدقائق الاخيرة.

وقام هاشم صالح بلعبة فنية رائعة وتخلص من احد المدافعين العمانيين وسددها بطريقة اكروباتية فوق العارضة (59)، ثم حاول مرة جديدة وتخطى المدافع اليمني احمد الوادي واطلق كرة قوية خارج الخشبات الثلاث (61).

وانقذ الحبسي مرماه من هدف اكيد عندما تصدى لكرة قوية لوسام ناصر وابعدها ركنية ثم ابعد مرة رأسية سددها اللاعب نفسه مباشرة (86).

ونجح الاحتياطي احمد البوصافي في حسم النتيجة في مصلحة المنتخب العماني عندما تلقى كرة امامية من يوسف شعبان فتوغل داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة ارتطمت بالقائم الايمن وتهادت داخل الشباك (88).

واللقاء هو الثاني بين المنتخبين في بطولات الخليج علما بان اللقاء الاول اقيم 2003 في خليجي 16 وانتهى بالتعادل 1-1.

يذكر ان اليمن كان يخوض مباراته الثانية عشرة في مشاركته الثالثة في بطولة الخليج حيث تعادل في ثلاث مباريات وتعرض لتسع هزائم.

سطور مباراة اليمن وعُمان

المباراة: عمان -اليمن 2-1
الملعب: استاد ال نهيان في نادي الوحدة
الجمهور: نحو الفي متفرج
الحكم: العراقي علاء نعمة
الاهداف:
عمان: سلطان الطوقي (1) واحمد البوصافي (88)
اليمن: محمد صالح (9)

الانذارات:
عمان: يونس المشيفري (7) وحمد حمدان (30) وعلي سليم (66)
اليمن: صالح الشهري (74)

تشكيلة عمان: علي الحبسي - محمد ربيع وجمعة الوهيبي ويوسف شعبان وهاشم صالح (اسماعيل العجمي) وعلي سليم ويعقوب سليم وحمد حمدان واحمد كانو ويونس المشيفري (احمد البوصافي) وسلطان الطوقي (فوزي بشير)
تشكيلة اليمن: سالم عبدالله - محمد صالح وعلاء الصاصي وياسر باصهي (ناصر الغازي) وعلي النونو (فكري الحبيشي) واوسام ناصر وصالح الشهري واحمد سالم وعلي العمقي وزاهر محمد واكرم الورافي