أنتقد في حديثه لـ quot; إيلافquot; إجراءات مونديال2006
صحافي ألماني وصل أبوظبي من أجل المنتخب السعودي

حبيل : فوزنا الأخير سيقودنا إلى كأس خليجي 18

ماجد عبدالله : جائزة أسطورة دورات الخليج لا تهمني

السعدي: نتحدى من يشكك في اختيار أسطورة الخليج

المحمود يوضح قصة احتكار مجلة سوبر

الشيخ حمدان يوضح الكثير من النقاط في خليجي

أحمد عايض موفد quot;إيلافquot; إلى أبوظبي: دخل المركز الإعلامي الرئيسي في نادي الضباط صاحب الطول المميز والصوت الرفيع وصاح ( hi ) فألتفت إليه كل الجالسين على مكاتبهم يصفون موادهم ويراسلون صحفهم في خليجي 18، رد عليه أحد الجالسين بصوت مماثل على سبيل المداعبه ( welcome ) .

نظر إلى الحاضرين ثم جلس على أحد المكاتب وراح يطالع المواقع المفتوحة خصوصا على جهاز الكمبيوتر الذي أمامه حيث كان ينظر إلى موقع quot;إيلافquot; فأجرينا معه حوار على عجل بينما موظفة الاستقبال في المركز الاعلامي تكمل إجراءات إستخراجه بطاقة البطولة إنه الصحافي الالماني أفسوكر سبكريتس فإلى نص الحوار:

** هل أنت متابع للبطولات الخليجية؟
ليس كثيرا ولكن في هذه السنة كنت أكثر حرصا على حضورها خصوصا المنتخب السعودي الذي شاهدته في كأس ألمانيا الأخيرة.

**هل أنت ممن يعشقون كرة القدم السعودية؟

الصحفي الالماني أفسوكر سبكريتس يتابع موقع إيلاف
هو منتخب جيد ويكافح بقوة وأعجبني أنه يتأهل للمرة الرابعة على التوالي وفي المانيا كنت قريب منه فشدني اليه لاعبوه وعاداتهم وتقاليدهم وحضورهم المتفاءل القوي على رغم قوة الخصوم.

**هل تعرف الكرة العربية أو الخليجية؟
أعرف شيئا بسيطا بحكم اللغة ، إضافة إلى عم وجود مطبوعات باللغة الإنجليزية تهتم بالكرة العربية في المانيا ولكني أحصل على بعض المعلومات من هنا وهناك، وأطلع على الصحف العربية المكتوبة باللغة الانجليزية في بعض المناسبات أو عندما تقع في يدي، لكن اليوم بت أفضل حيوية من السابق، فقناة الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية وموقعها الالكتروني سهلا كثيرا من مهمتي تجاه الكرة العربية ومنطقتهم.

**و ماهي طبيعة عملك؟
جئت لكي أغطي المنافسات القوية في خليجي 18 كذلك لي اهتمامات وأعمل تغطية حول البنية التحتية للملاعب والمنشات الرياضية والملاعب التي أقيمت عليها البطولات وأعمل عنها قصص.

** وكيف وجدت مباريات خليجي 18؟
ألمس اهتمام كبير اللعبة وتطور جيد وأسعدني أن شاهدت المنتخب السعودي يلعب في بطولة دولية عالمية في مونديال المانيا ويلعب في بطولة إقليمية، وأتوقع أن تصل الكرة العربية إلى مستويات أفضل خلال الفترة المقبلة، وأمل أن لأ أشاهدهم وهم ينافسون بقوة على البطولات الكبيرة

**وماذا شد إنتباهك في خليجي18؟
بكل تأكيد الجماهير الخليجية لقد دهشت من هذا الحضور والاقبال الكبير وان أرى جماهير كل المنتخبات تزحف تجاه المدرجات، وهي تردد الاهازيج وقد لبست شعار منتخباتها ووضعت الأصباغ على خدودها

**بصراحة ما الذي يجعلك تردد المنتخب السعودي غير مرة ؟هل أنت معجب به؟
هو فريق كبير ويمتلك عنصر فنية جيدة يلعبون كرة قدم ممتعة، وعلى رغم أن الظروف لم تخدمه في مونديال المانيا 2006، إلا إنني أتمنى أن يوفق في البطولة الخليجية الجارية منافساتها في أبوظبي.

**أنت تنطق لفظ أبو ظبي جيدا ؟
نعم فقد رددت نطقها كثيرا وكتبتها غير مرة في الإجراءات الرسمية كافة، وبحثت عنها في الانترنت، ووجدتها مدينة جميلة على رغم أنها الزيارة الاولى لها،ولي أصدقاء المان سبقوني إلى البطولة، وحدثوني عنها .

**كيف تجد الصحافي الناجح؟
هو من يستخدم ذكاءه بقوة ويستفيد من كل شيء وليس حرج أن يسأل ويستفسر ويتأكد لأن هذا هو عمله فهو يقدم رسالة جيدة وعليه أن يلتزم الحيادية والانصاف، وبكل أمانه لابد ان يكون الصحافي صادق مع نفسه أولا، ثم يكون صادق مع الاخرين ولا يفرض أراءه الشخصية أو وجهات نظره، وعليه أن يكون أكثر حيادية ومنصف للموضوع الذي يكتب عنه

** هل أنت مع الصحافي التقني المتنقل أم صحافي الورقة والقلم؟
بكل تأكيد لكل واحده من هذه إيجابا وسلبا، فإستخدام التقنية يعجل ويسرع لإي إيصال المعلومة ، لكن حمل الاجهزة الالكترونية مثل اللاب توب والكاميرا تثقل تحركاته كثيرا، بينما الورقة والقلم تسرع من تحركه وتجعله ينطلق ويتجول بكل أريحية.

** كيف عشت مع منافسات مونديال المانيا2006؟
لاشك انها بطولة عالمية وتحتل شعبية كبيرة وتحض بمتابعة كبيرة، لكن للأسف باتت أكثر مادية كونها لعبة متعة، فالجانب المادي طغى على كثير من جوانبها؟

**ما الذي لم يروق لك في المونديال الأخير على رغم أنه أقيم على ملاعبكم في المانيا؟
لقد كانت كأس العالم لها جمالية خاصة ففي عام 1974 عندما نظمت المانيا ذلك المونديال كنت صغيرا وأذهب مع والدي إلى الملعب مباشرة ونقطع تذكرة المباراة التي نريد مشاهدتها، لكن في مونديال المانيا الأخير 2006 الفرق واضح فلإجراءات التي تستخدم مع الشخص الذي يريد تذكرة دخول متابعة المباريات يخضع لمعايير وقوانين وإجراءات معقد كثيرا وأن هذا المشاهد مشتبه فيه وسيقتاد إلى معتقل .

** كلمتك الأخيرة؟
أحب أن أشكر العرب وخصوصا الموجودين في استقبال الصحافة العالمية والعربية ولكل الجهود المبذولة فالمسابقة جميلة وتستحق الاحترام والمتابعة وأتمنى التوفيق للجميع، .