جلال محمد جلال،إيلاف: ساعات ويسدل الستار على واحدة من أهم البطولات الكروية على مستوى العالم العربي و بالأخص الخليج العربي .. ساعات و تنطلق صافرة البداية لنبدأ مرة أخرى كما بدأنا أول مرة ... فمنذ ما يقرب على 15 يوما تلاقى الشقيقان العماني و الإماراتي في إفتتاح بطولة خليجي 18 ... و لن نتناول هنا تفاصيل المبارة الماضية لكن فقط نذكر كم هي كم المفاجأت و المفارقات التي إعتلت وجه هذه الدورة .... و لعل لقاء اليوم في حد ذاتهو احد من تلك المفارقات ... و التي أحدا لا يعرف ما اذا كانت أو ستكون مفارقة سارة أو عكس ذلك ... و الى من ستكون سارة و بالنسبة لمن ستكون حزينة ..... ساعات و تنطلق صافرة البداية ... تليها دقائق ... تليها صافرة النهاية .... و ليت الصافرتين أشبه ببعضهما ...فالصافرة الأولى ستعلن بداية اللقاء ..... اما الأخيرةفسوف تكونتكون بمثابة الإعلان عن البطل في هذه البطولة ....

جدول مباريات خليجي 18

سلطنة عمانالإمارات العربية المتحدة
علم الدولةعلم الدولة

المجموعةالمجموعة
أول المجموعة أثان المجموعة أ
المدربالمدرب

ميلان ماتشيلاعبد الكريم ميتسو
الإنجازات الرياضيةالإنجازات الرياضية
تأهل المنتخب العماني الى نهائيات كأس أسيا 2005 2007

يعتبر تأهل الامارات الى نهائيات كأس العالم 199 في ايطاليا اهم

لم يحظى بالتأهل الى نهائيات كأس العالم

انجاز رياضي للفريق الاماراتي

كذلك تأهب المنتخب الاماراتي الي نهائيات كأس أسيا 7 مرات

و حصل على المركز الثاني في البطوله عام 1996

نجم الفريقنجم الفريق

عماد الحوسنيإسماعيل مطر
رقم 20رقم 10
الزيالزي
الأساسي : يرتدي الفانلة الحمراء و الشورت الأحمرالأساسي : يرتدي الفانلة البيضاء و الشورت الأبيض
الإحتياطي : يرتدي الفانلة أحمر و الشورت الأبيضالإحتياطي : يرتدي الفانلة الحمراء و الشورت الابيض

حتى لا ننسى ....

شهدت دورة خليجي 18 العديد من المفارقات و المفاجأت سواء على مستوى المنتخبات او الاعبين أو على مستوى المدربين أنفسهم و لعل واحدة من أبرز تلك المفارقات هو تلاقي منتخبي الإمارات و عمان في اولى مبارايات الدورة و التي كانت في الإفتتاح و أن يتلاقوا مرة أخرىفي أخر مبارايات نفس الدورة و قد نشر الزمل زيد بنيامين و قتها موضوعا بعنوان إحصائيات الإفتتاح ... و ننشره هنا مرة أخرى للتذكير

خليجي 18 : إحصائيات الإفتتاح

احصائيات عن مباراة الإمارات و عُمان

زيد بنيامين من دبي : فيما ياتي ملخص لابرز الاحصائيات التي ترتبط بلقاء منتخبي الامارات وعُمان في افتتاح النسخة الثامنة عشرة لبطولة كأس الخليج بكرة القدم

مشاركات المنتخبين
times; بدأت مشاركة الأمارات في كأس الخليج انطلاقا من الدورة الثانية التي استضافتها السعودية عام 1972 بينما بدأت مشاركة عُمان انطلاقا من الدورة الثالثة في الكويت عام 1974 وتأخر اول لقاء بينهما في بطولات الخليج الى البطولة الرابعة في الدوحة عام 1976.

times; هذه هي المباراة رقم 82 للمنتخب الاماراتي بينما تخوض عُمان مباراتها التاسعة والسبعين في البطولة الخليجية.

من مباريات المنتخب العماني

times; غاب الفوز عن سجلات المنتخب الاماراتي في الدورة السابقة (خليجي 17) التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة حيث حقق الابيض تعادلين وخسارة وهي المرة الاولى التي يفشل فيها هذا المنتخب في تحقيق ولو فوز واحد في البطولة الخليجية منذ خليجي 10 التي استضافتها الكويت في فبراير 1990 , كما فشل المنتخب الاماراتي في تحقيق ولو فوز واحد في خليجي 4 الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة عام 1976.

times; في خليجي 17 كانت الخسارة على موعد مع المنتخب العُماني في مباراة واحدة فقط من بين 5 مباريات خاضها المنتخب في هذه الدورة وهو امر لم يتحقق سابقا في كل مشاركات المنتخب العُماني الذي كان الى وقت قريب يعد حصالة المنتخبات الخليجية في البطولة.

times; في كأس الخليج سجل المنتخب الاماراتي 80 هدفا مقابل 117 هدفا دخلت مرماه , في المقابل فقد سجل المنتخب العُماني في كأس الخليج 54 هدفا مقابل دخول 161 هدفا مرماه .

times; المنتخب العماني نجح في تسجيل هدف واحد على الاقل في اخر 7 مباريات له على التوالي في المنافسة الخليجية.

times; المنتخب الاماراتي نجح في تسجيل هدف واحد على الاقل في اخر 5 مباريات له على التوالي في المنافسة الخليجية.

على مستوى المواجهات السابقة في البطولة
times; في خليجي 10 في الكويت افتتح المنتخبان لقائاتهما في البطولة بمواجهة بعضهما البعض وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي 1/1 وتكرر الامر في خليجي 15 حينما بدأ المنتخبان مشوارهما في البطولة بمواجهة بعضهما البعض في الرياض وانتهى اللقاء لمصلحة الامارات بهدف سجله حيدر الو علي.

times; المنتخب الاماراتي لم يحقق اي فوز على عُمان في اخر مبارتين تواجها فيها وكان ذلك في خليجي 17 في الدوحة وخليجي 16 في الكويت , وقبل ذلك فان المنتخب العماني لم يحقق اي فوز على نظيره الاماراتي في 12 دورة متتالية من دورات الخليج امتدت من الدورة الرابعة في الدوحة وحتى خليجي 14 في الرياض.

times; افتتح المنتخب الاماراتي التسجيل في مبارياته مع عُمان في 11 مباراة مقابل نجاح المنتخب العماني في افتتاح التسجيل في مباراتين وانتهت مباراة واحدة بالتعادل السلبي لم ينجح فيها اي من المنتخبين في افتتاح التسجيل فيها.

times; سجل المنتخب الاماراتي 20 هدفا من اهدافه في كأس الخليج وذلك في مرمى عُمان اي ان مانسبته 25% من اهدافه في البطولة الخليجية كانت في مرمى عُمان مقابل تسجيل عُمان لعشرة اهداف في مرمى المنتخب الاماراتي اي مانسبته 18.5% من اهدافه في البطولة الخليجية كانت في مرمى الامارات.

مواجهات المدربين
times; ميلان ماتشالا يقود المنتخب العُماني منذ السادس عشر من مارس 2006 وخاض معه 6 مباريات لم يخسر فيها حتى الان منها اربع مباريات في تصفيات امم اسيا حقق الفوز فيها جميعا

times; عُمان خاضت 7 مباريات مع الامارات تحت قيادة التشيكي ميلان ماتشالا وهنا قائمة بنتائج مباريات المنتخبين في هذه المباريات

من تدريبات المنتخب الإماراتي

14 سبتمبر 2001: تعادل المنتخبين 1/1 في تصفيات كأس العالم في المباراة التي اقيمت في عُمان
19 اكتوبر 2001: تعادل المنتخبين 2/2 في تصفيات كأس العالم في المباراة التي اقيمت في الامارات
17 يناير 2002: فوز الامارات بهدف في المباراة التي اقيمت ضمن بطولة كأس الخليج واستضافتها السعودية
25 سبتمبر 2002: انتهت المباراة لمصلحة عُمان 2/1 في مباراة دولية ودية استضافتها عُمان
31 ديسمبر 2003: انتهت المباراة لمصلحة عُمان 2/صفر في المباراة التي اقيمت ضمن بطولة كأس الخليج واستضافتها الكويت
13 ديسمبر 2004: انتهت المباراة لمصلحة عُمان 2/1 في المباراة التي اقيمت ضمن بطولة كأس الخليج واستضافتها الدوحة
11 اكتوبر 2006: انتهت المباراة لمصلحة عُمان 2/1 في المباراة التي اقيمت ضمن تصفيات بطولة امم اسيا واستضافتها مسقط

times; برونو ميستو تولى تدريب المنتخب الاماراتي منذ يونيو الماضي وخاض معه 8 مباريات فاز في اثنتين وتعادل في واحدة وخسر 5 مباريات واغلبها بنتيجة 1/2 لمصلحة الخصم وخاض المنتخب الاماراتي تحت قيادته مباراة واحدة مع عُمان وذلك ضمن تصفيات بطولة امم اسيا و خسر فيها 1/2.

اللاعبون
times; اللاعب الاكبر عمرا في تشكيلة عُمان هو احمد البوصافي الذي ولد في الاول من سبتمبر 1979 اما سعيد الكاس فهو اكبر اللاعبين عمرا في التشكيلة الاماراتية حيث ولد في العشرين من فبراير 1976.

times; يملك لاعبو عُمان خبرة اكبر بكأس الخليج مع وجود لاعبين يشاركان للمرة الرابعة في البطولة وهما سليمان خميس حارس المرمى و المدافع محمد ربيع الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرين من العمر , في المقابل فان خبرة لاعبي منتخب الامارات لاتتجاوز الدورات الثلاثة بوجود سبيت خاطر و عبد الرحيم جمعة و محمد عمر كابتن الابيض.

times; لاعب الاهلي الاماراتي فيصل خليل وزميله محمد سرور هما هدافي الامارات في كأس الخليج ضمن التشكيلة الحالية برصيد من الاهداف يصل الى هدفين في المقابل فان عماد الحوسني هو هداف عمان في كأس الخليج ضمن التشكيلة الحالية برصيد من الاهداف يصل الى 5 اهداف يليه بدر الميمني برصيد 4 اهداف.

times; لايوجد في منتخب الامارات اي لاعب محترف وهو المنتخب الوحيد في البطولة بدون محترفين في خارج الامارات مقابل وجود 17 لاعب محترف في تشكيلة عُمان وبشكل اكبر في الاندية القطرية

البحرين تطمح لتحقيق أول لقب خليجي في أبو ظبي

خليجي 18:الامارات والسعودية وقطر الاوفر حظا

منتخب العراق يبحث عن أمجاده في خليجي 18

اليمن يرغب بتغيير صورته الباهتة في خليجي 18

السعودية لإرضاء جماهيرها بلقب خليجي 18

الإمارات وبطولة الخليج.. عشق من طرف واحد

تاريخ دورات كأس الخليج

ذهبية الأسياد ترشح قطر للحفاظ على اللقب الخليجي