إيلاف من هانوي : قاد المهاجم السعودي مالك معاذ منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم بعد تسجيله هدفين من أصل ثلاثة فاز بها على اليابان حاملة اللقب ، في مباراة نصف النهائي التي جمعتهما يوم الأربعاء في هانوي.وبهذا الفوز يتأهل الأخضر السعودي إلى النهائي لمواجهة المنتخب العراقي الذي سبقه بفوزه على كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح.ومن المعروف أن المنتخب السعودي فاز بكأس آسيا 3 مرات من قبل أعوام 1984 و1988 و1996.

فرحة كبيرة للاعبي السعودية
وسجل ياسر القحطاني (35) ومالك معاذ (47 و57) اهداف السعودية، ويوجي ناكازاوا (37) ويوكي آبي (53) هدفي اليابان.

وتلتقي السعودية مع العراق في مباراة القمة في جاكرتا الاحد المقبل، في حين تلعب اليابان مع كوريا الجنوبية السبت في مدينة بالامبانغ الاندونيسية ايضا لتحديد صاحب المركز الثالث.

وفرضت السعودية مباراة نهائية عربية مئة بالمئة مع العراق للمرة الثانية في تاريخ كأس اسيا لكرة القدم ، وكان العراق اخرج كوريا الجنوبية بفوزه عليها في مباراة نصف النهائي الثانية 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر.
وستلعب اليابان مع كوريا الجنوبية السبت في مدينة بالامبانغ الاندونيسية ايضا لتحديد صاحب المركز الثالث.

وضمن العراق والسعودية تأهلهما الى نهائيات النسخة المقبلة بحسب قرار الاتحاد الاسيوي القاضي بتأهل الثلاثة الاوائل الى نهائيات الدورة المقبلة.

وكانت السعودية ايضا طرفا في النهائي العربي الاول للبطولة في الدورة الحادية عشرة في ابو ظبي عام 1996 عندما تغلبت على اصحاب الارض 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر.

وهي المرة السادسة التي تبلغ فيها السعودية المباراة النهائية للبطولة، فتوجت بطلة ثلاث مرات اعوام 1984 و1988 و1996، وخسرت فيها مرتين امام اليابان بالذات بنتيجة واحدة صفر-1 عامي 1992 و2000.

وجاءت المباراة افضل من سابقتها من الناحية الفنية وقدم خلالها لاعبو المنتخبين بعض الفواصل الفنية والمهارات الفردية. وكانت البداية ضاغطة من اليابانيين بتسجيل هدف مبكر بالاعتماد على الهجمات السريعة والكرات العرضية تعامل معها الدفاع السعودي بالطريقة المناسبة في ثلث الساعة الاول.

مالك معاذ يحتفل بهدفيه بمرمى اليابان
ولم يغامر السعوديون بالهجوم مبكرا مفضلين عدم ترك مساحات واسعة امام لاعبين يمتلكون سرعة عالية، فكانت انطلاقاتهم عبر الهجمات المرتدة من خلال ياسر القحطاني وعبد الرحمن القحطاني ومالك معاذ. وتخلى المنتخب السعودي عن حذره الهجومي تدريجيا بعد ان احتوى البداية السريعة لليابانيين، فتكافأت الدفة، وتبادل الطرفان المحاولات فاهتزت الشباك في غضون دقيقتين.

وخطف القناص ياسر القحطاني هدف التقدم للسعودية في الدقيقة 35 حين رفع اللاعب الانيق عبد الرحمن القحطاني كرة من ركلة حرة حاول هيروكي ميزوموتو ابعاد الكرة برأسه فتهيأت امام ياسر الذي تابعها باسلوب المهاجمين الكبار على يسار الحارس. وهو الهدف الرابع لياسر في النهائيات فلحق بمهاجم اليابان ناوهيرو تاكاهارا الى صدارة لائحة الهدافين.

وجاء الرد الياباني سريعا جدا وبعد اقل من دقيقتين فقط، فانبرى ياسوهيتو ايندو لتنفيذ كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى قابلها يوجي ناكازاوا برأسه مستغلا خروجا خاطئا للحارس ياسر المسيليم.

وكانت بداية الشوط الثاني مثيرة بهدف مبكر للسعودية اثر هجمة من الجهة اليمنى مرر منها احمد البحري كرة عالية طار لها مالك معاذ من فوق يوكي آبي رغم فارق الطول بينهما ووضع الكرة في الزاوية اليسرى.

وجاء الرد الياباني مرة ثانية بعد ست دقائق من آبي نفسه الذي عوض عدم نجاحه في منع معاذ من التسجيل، فمن ركلة ركنية من الجهة اليسرى تابع آبي الكرة من علامة نقطة الجزاء بطريقة اكروباتية في الزاوية اليسرى لمرمى المسيليم. وسبق الهدف الياباني بدقيقة فرصة لكينغو ناكامورا من كرة قوية ابعدها المسيليم قبل ان تستقر في الزاوية اليمنى.

أسود الرافدين إلى نهائي كأس آسيا لأول مره

عاجل: العراق إلى نهائي كأس آسيا

السعودية والعراق يرفعان راية العرب في كأس آسيا

الأخضران وكوميديا دانتي الإلهية

وتواصل الكر والفر بتسجيل السعودية هدفا ثالثا رائعا حين مرر عبد الرحمن القحطاني كرة الى مالك معاذ في الجهة اليسرى فاخترق المنطقة وحاور مدافعا وسدد كرة قوية في الشباك (57). والهدف هو الاول لمعاذ في البطولة رغم انه كان خطرا جدا في المباريات التي خاضها وكان يشارك فيها اساسيا. وكاد المشهد يتكرر مجددا حين وصلت كرة داخل المنطقة الى الخطر ناوهيرو تاكاهارا فحضرها لنفسه وسددها فلامست القائم الايسر (60).

واضطر مدرب السعودية البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس الى اخراج عبد الرحمن القحطاني الذي عانى من الاصابة فدخل احمد الموسى بدلا منه كما حصل امام اوزبكستان في ربع النهائي. وتراجع السعوديون للحفاظ على تقدمهم وتركوا المجال لليابانيين للتحرك في معظم ارجاء الملعب، فكانوا خطرين في التمريرات العرضية التي تحمل معها الدفاع عبئا ثقيلا.

وردت العارضة السعودية كرة صاروخية لناوتاكي هانيو بديل ياسوهيتو ايندو (81)، اتبعها شونسوكي ناكامورا بواحدة عالية قليلا عن المرمى (86). وحاول اليابانيون مرارا وتكرارا في الدقائق المتبقية خصوصا ان الحكم احتسب خمس دقائق كوقت بدل ضائع لكن المنتخب السعودي صمد حتى الصافرة النهائية.