لمع نجمه في كأس اسيا وقاد الأخضر للنهائي
معاذ quot;حالة فريدةquot; في تاريخ المهاجمين السعوديين

القحطاني ومعاذ قادران على الإحتراف

الأمير سلطان بن فهد :الأخضر جاهز لمونديال 2010

مالك معاذ يقود الأخضر إلى نهائي كأس آسيا

عيسى الجوكم من الرياض : قصة مهاجم المنتخب السعودي لكرة القدم مالك معاذ اقرب الى الخيال مع معشوقته كرة القدم اذ كان منسيا في ناديه الاهلي حتى مطلع عام 2006 حين منح الفرصة فلم يتأخر كثيرا في فرض موهبته. وركن الاهلي معاذ على دكة البدلاء الى ان جاء المدرب الصربي نيبوشا وأنقذ هذه الموهبة من الضياع فاعتمد عليه كالمهاجم الاول في الفريق بعد أن كان اللاعب قاب قوسين أو أدنى من العودة الى ناديه السابق الأنصار، أحد أندية الدرجة الأولى في السعودية حيث ترعرع قبل ان ينتقل الى الاهلي قبل ثلاثة مواسم.

وأفطر معاذ في شباك اليابان بعد ان صام عن التسجيل لمدة 390 دقيقية في المباريات الاربع الاولى من كأس اسيا 2007 لكرة القدم، فسجل هدفين رائعين قاد فيهما منتخب بلاده الى الفوز على حامل اللقب 3-2 في الدور نصف النهائي. وحصل معاذ على جائزة أفضل لاعب في المباراة التي قدم فيها نفسه واحدا من نجومها نجح فيها في انهاء الافضلية اليابانية على المنتخب السعودي في النهائيات الاسيوية.

وكانت اليابان فازت على السعودية مرتين في نهائي الدورة بنتيجة واحدة 1-صفر، في هيروشيما عام 1992 وفي لبنان عام 2000، فضلا عن فوز كبير في الدور الاول من نهائيات لبنان 4-1.

يتميز مالك معاذ بسرعة كبيرة في الانطلاق بالكرة ويجيد اختراق دفاعات الخصم وحجز مدافع او اكثر والتمرير الى زملائه كرات خالصة للتسجيل، وقد صنع اكثر من هدف في البطولة حتى الان.

معاذ يحتفل بأحد أهدافه في مرمى اليابان
والعناصر التي يتميز بها مالك معاذ جعلت المحليين يعتبرونه quot;حالة فريدةquot; في تاريخ المهاجمين السعوديين.
ويعتبر معاذ ان quot;الهدفين اللذين سجلهما في اليابان تحققا بتعاون زملائه أولا الذين كانوا يتلهفون لهدف منه في البطولةquot;.
وشارك معاذ اساسيا في جميع المباريات حتى الان، وابقى المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس على ثقته به رغم عدم تسجيله اي هدف قبل مباراة اليابان.

وعزا معاذ الفوز والتأهل الى المباراة النهائية رغم أن الترشيحات كانت تصب في مصلحة اليابان quot;الى المنظومة المتكاملة للمنتخب السعودي في البطولة من دعم اداري كبير من قبل الأمير نواف بن فيصل وطموحات كبيرة للمدرب البرازيلي انجوس واصرار كبير للاعبين لاعادة هيبة الكرة السعودية في نهائيات كأس أسيا بعد الحالة الاستثنائية لها عام 2004quot;.

وخرج المنتخب السعودي من الدورة الماضية في الصين قبل ثلاثة اعوام من الدور الاول في اسوأ مشاركة له في النهائيات الاسيوية.

والمح مالك معاذ quot;الى ان الجيل الحالي للكرة السعودية لا يقل شأنا عن الأجيال السابقة في الطموحات بدليل الوصول للمباراة الختامية عبر بوابة اليابان التي كان الجميع يرشحها للقبquot;. واعتبر ايضا ان quot;لاعبي المنتخب الحالي موهوبون وأن اللاعب الاحتياطي بمستوى الأساسيquot;.

( بداية المسيرة )

مالك معاذ (من مواليد 1982، طوله 164 سم ووزنه 64 كلغ، وخاض نحو 14 مباراة دولية حتى الان)، الذي حصل هذا الموسم على لقب أفضل لاعب سعودي في استفتاء كبير قامت به صحيفة quot;الرياضيةquot; المتخصصة في السعودية، من مواليد 1982، اشتهر بسرعته وبراعته منذ صغره، وذاع صيته مع أشقائه عبد الرؤوف ومعاذ علي قائدي فريقي الأنصار واحد على التوالي حاليا حاليا ومعاذ علي قائد فريق أحد حاليا ايضا.

معاذ يحتفل بطريقة أكروباتية
ويؤكد المقربون من المهاجم السعودي أن المدربين المحليين محمد أبو سكيت وعبد الحميد السيكه وأحمد الحاج مساعد مدرب منتخب السعودية للناشئين حاليا تناوبوا على تدريبه في مراحله الأولى بناديه السابق الأنصار وتوقعوا له مستقبلا كبيرا.

وساهم معاذ هذا الموسم في فوز فريقه الاهلي ببطولتي كأس الأمير فيصل وكأس ولي العهد، ولعبت اهدافه الحاسمة دورا كبيرا في عودة الأهلي الى الالقاب بعد سنوات عجاف.

ويسجل للمدرب الصربي نيبوشا الذي يقود الأهلي منذ الموسم الماضي إعادة الحياة الكروية من جديد لمالك بعد أن دمره أكثر من مدرب مر على الفريق وجعله حبيس دكة الاحتياط ما ادى الى عدم مشاركته في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم الماضية لأنه لم يبرز مع ناديه، لكنه وخلال فترة وجيز جدا مع الاهلي تألق في صفوفه فاختاره مدرب المنتخب السابق البرازيلي ماركوس باكيتا الى تشكيلة quot;الاخضرquot; في نهائيات المونديال وشارك في المباريات الثلاث في الدور الاول امام تونس واسبانيا واوكرانيا.
وتعد دورة quot;خليجي 18quot; في الإمارات في كانون الثاني/يناير الماضي البداية الحقيقية لنجومية مالك معاذ مع المنتخب حيث كان رقما صعبا في الدورة وسجل هدفا جميلا في مرمى قطر، فثبت قدميه في التشكيلة في البطولات التالية ومنها كأس اسيا الحالية.

ويقول المدرب انجوس عن معاذ quot;انه مهاجم سريع يربك دفاعات الخصوم ويمتاز باللعب بالقدمين كما يجيد الضربات القوية بالرأس والتسديدquot;، ويضيف quot;اذا لم يسجل فأنه يصنع الأهداف وهذه ميزة عظيمة للاعب كرة القدمquot;.

وكان باكيتا قال عن معاذ في دورة الخليج quot;انه من المهاجمين الذين يفاجئونك في كل مباراة بميزة خاصة، فهو من اللاعبين الذين يجعلون الدفاع دائما في قلق كبير لسرعته وبراعته واجادته التسديد بكلتا القدمينquot;.