ساحلالعاجتسحقماليوتحرمهامنمرافقتهاالىربعالنهائي


كأس أفريقيا تعاند اسود الاطلس

المغرب تودع كأس أفريقيا وتأهل غانا وغينيا لربع النهائي

افريقيا 2008: نقطة واحدة تكفي مالي للحاق بساحل العاج ونيجيريا تحتاج الى معجزة

نسور قرطاج تحلق بثلاثية في مرمى جنوب أفريقيا

أنغولا تقترب من التأهل للدور ربع النهائي بكأس أفريقيا

المغرب يسعى للفوز كي يضمن تأهله للربع نهائي

كأس أفريقيا بطولة يمقتها مدربو الأندية الأوروبية

الفراعنة يهزمون صقور الجديان ويتأهلون لربع النهائي

أسود الأطلسي تتجرع خسارتها الأولى أمام غينيا العنيدة

أسود الكاميرون تستعيد هيبتها

إيتو يعادل الرقم القياسي الأفريقي

ساعة تحديد المصير أمام تونس و المغرب في غانا

إيلاف ( وكالات) : حققت ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة فوزها الثالث على التوالي عندما تغلبت على غريمتها التقليدية وجارتها مالي 3-صفر الثلاثاء على استاد quot;اوهيني دجانquot; في اكرا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل.

وسجل ديدييه دروغبا (10) ومارك زورو (45) وابو بكر سانوغو (85) الاهداف. وكانت ساحل العاج تغلبت على نيجيريا 1-صفر في الجولة الاولى وعلى بنين 4-صفر في الثانية فعززت موقعها في الصدارة برصيد 9 نقاط علما بانها كانت ضامنة تأهلها الى ربع النهائي.

وحرمت ساحل العاج مالي من مرافقتها الى الدور ربع النهائي لان الاخيرة كانت بحاجة الى التعادل فقط لتخطي الدور الاول بعد فوزها على بنين 1-صفر وتعادلها مع نيجيريا صفر-صفر.

وهي المرة الاولى التي تفشل فيها مالي في 5 مشاركات في تخطي الدور الاول علما بانها بلغت دور الاربعة في المشاركات الاربع الاولى فحلت وصيفة عام 1972 ورابعة اعوام 1994 و2002 و2004.

في المقابل، أسدت ساحل العاج بهذا الفوز خدمة كبيرة الى نيجيريا التي تغلبت على بنين 2-صفر لان quot;النسور الممتازةquot; استفادوا من فارق الاهداف للتفوق على مالي بعدما تساويا نقاطا برصيد 4 لكل منهما. وفي ربع النهائي الاحد المقبل، تلتقي ساحل العاج مع غينيا ثانية المجموعة الاولى في سيكوندي، ونيجيريا مع غانا المضيفة ومتصدرة المجموعة الاولى في اكرا.

وخاضت ساحل العاج المباراة في غياب مهاجم تشلسي الانكليزي سالومون كالو بسبب الايقاف لتلقيه انذارين في المباراتين الاوليين، وقطب دفاع ارسنال الانكليزي حبيب كولو توريه بسبب الاصابة.

اما مالي فغاب عنها القائد لاعب وسط ريال مدريد الاسباني مامادو ديارا بسبب الايقاف لتلقيه انذارين في المباراتين الاوليين. واجرى مدرب ساحل العاج 5 تبديلات على التشكيلة التي سحقت بنين 4-1 وذلك بسبب ايقاف كالو واصابة توريه بالاضافة الى تخوفه من حصول المدافعين عبدو اللاي مييتيه وارثر بوكا على الانذار الثاني وبالتالي الغياب عن الدور ربع النهائي. وكان ارونا ديندان الوحيد الذي فضل المدرب جيرار جيلي اراحته.

وأشرك جيلي مكان الغائبين كلا من ندري كوفي وتيان سياكا ومارك زورو وارونا كونيه وايمرس فاي. اما مدرب مالي الفرنسي جان فرانسوا جودار فاجرى 4 تبديلات على التشكيلة التي تعادلت مع نيجيريا صفر-صفر فاشرك باسالا توريه وجبريل سيديبيه وسامي تراوري ودريسا دياكيتيه مكان محمدو ديارا ومحمد لامين سيسوكو وسليمان ديامونتيه وامادو سيديبيه.

وجاءت بداية المباراة متكافئة بين المنتخبين الذين تبادلا الهجمات لكن دون خطورة على المرميين حتى الدقيقة العاشرة عندما منح دروغبا التقدم لساحل العاج عندما تلقى كرة بينية رائعة من يايا توريه داخل المنطقة فسددها بيمناه زاحفة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس محمدو سيديبيه (10). وهو الهدف الثاني لدروغبا في النهائيات بعد الاول في مرمى بنين في الجولة الثانية. وكاد المدافع مارك زورو يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها ندري كوفي بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (19)، ثم اهدر ارونا كونيه فرصة ذهبية عندما تلقى كرة عرضية من تيان سياكا فتابعها برأسه من مسافة قربية بجوار القائم الايمن للحارس سيديبيه (29). وردت مالي اثر ركلة حرة نفذها سيدو كيتا فشل فريديريك كانوتيه وسامي تراوري في متابعتها داخل المرمى (30). وتابع كونيه مسلسل اهدار الفرص عندما تلقى تمريرة عرضية من سياكا فتابعها برأسه من مسافة قريبة بجوار القائم الايمن (35).

واجرى مدرب مالي تبديلين مطلع الشوط الثاني باشراك محمد امين سيسوكو مكان كانوتيه ومامادو ديالو مكان اداما كوليبالي.

وكاد كيتا يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس بوبكار باري بصعوبة الى ركنية (48). وعززت ساحل العاج تقدمها بهدف ثان عبر المدافع زورو بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها عبد القادر كيتا (55). وتلقت مالي ضربة موجعة باصابة لاعب وسطها وقائدها باسالا توريه فدخل مكانه مامادو ديسا (58). وانقذ المدافع اداما تامبورا مرماه من هدف ثالث عندما ابعد كرة رأسية لدروغبا من باب المرمى (60)، ثم جاء دور الحارس سيديبيه لينقذ مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية لدروغبا من مسافة قريبة اثر تمريرة رائعة من توريه الى ركنية (62).

وحرمت العارضة درامان تراوري من تقليص الفارق عندما ردت رأسيته اثر ركلة حرة انبرى لها كيتا (68)، ثم سدد الاخير كرة قوية من 20 مترا بجوار القائم الايسر للحارس باري (69). وكاد يايا توريه يعمق جراح مالي بهدف ثالث من ضربة رأسية اثر ركلة ركنية بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن للحارس سيديبيه (77). ووجه سانوغو، بديل دروغبا، الضربة القاضية لمالي بتسجيله الهدف الثالث عندما استغل كرة مرتدة من الحارس اثر تسديدة قوية لتوريه من خارج المنطقة فاكمها من مسافة قريبة داخل المرمى (85).

مباراةساحلالعاجوماليفيسطور/اطار/

المجموعة الثانية
المباراة: ساحل العاج - مالي 3-صفر
الملعب: quot;اوهيني دجانquot; في اكرا
الجمهور: نحو 10 الاف متفرج
الحكم: ماييه ايدي من سيشل بمساعدة الرواندي سيليستين نتاغونغيرا والتونسي بشير الحساني

الاهداف:
ساحل العاج: ديدييه دروغبا (10) ومارك زورو (55) وابو بكر سانوغو (85)

الانذارات:
مالي: اداما تامبورا (38)

- التشكيلتان:
ساحل العاج: ابو بكر باري- ايمانويل ايبويه وديدييه زوكورا ومارك زورو وتيان سياكا- ايمرس فاي ويايا توريه وندري كوفي وعبد القادر كيتا (باكاري كونيه) وديدييه دروغبا (ابو بكر سانوغو) وارونا كونيه
مالي: محمد سيديبيه- سامي تراوري واداما كوليبالي وسيدريك كانتيه ودريسا دياكيتيه- باسالا توريه (محمدو ديسا) وجبريل سيديبيه وسيدو كيتا واداما تامبورا- فريديريك كانوتيه ودرامان تراوري

نيجيرياترافقساحلالعاجالىربعالنهائي

وتأهلت نيجيريا الى الدور ربع النهائي من نهائيات النسخة السادسة والعشرين لكأس امم افريقيا في كرة القدم المقامة في غانا حتى 10 شباط/فبراير اثر فوزها على بنين 2-صفر اليوم الثلاثاء في سيكوندي في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الاول. وسجل جون ميكل اوبي (52) وايغبيني ياكوبو (86) الهدفين فارتفع رصيد نيجيريا الى 4 نقاط ورافقت ساحل العاج الى الدور المقبل حيث ستقابل غانا المضيفة مستفيدة من خسارة مالي التي تملك نفس الرصيد امام ساحل العاج (صفر-3) التي حققت فوزها الثالث على التوالي لتتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط وتقابل غينيا ثانية المنجموعة الاولى.

ولم يكن مشوار نيجيريا احد المنتخبات المرشحة دائما لاحراز اللقب، سهلا في الدور الاول فخسرت امام غانا صفر-1 في المباراة الاولى، وتعادلت سلبا مع مالي في الثانية قبل ان تحقق فوزها الوحيد على بنين في الثالثة اليوم. والفوز هو الثالث لنيجيريا على بنين في النهائيات الافريقية مقابل خسارة واحدة.

وقدم الطرفان عرضا متواضعا قلت فيه الفرص المباشرة من الجانبين الا ما ندر، وكانت النهايات سيئة من قبل النيجيريين الافضل نسبيا من الناحية الميدانية.

وفي الشوط الثاني لم تتغير خطط المدربين الالمانيين بيرتي فوغتس (نيجيريا) وراينهارد هوبيش (بنين)، لكن خبرة النيجيريين حسمت الموقف نهدفين نظيفين. واهدر ايغبيني ياكوبو فرصة غنية جدا لافتتاح التسجيل مبكرا بعدما دخل المنطقة وهرب من اكثر من مدافع وسدد الكرة على يسار الحارس فاليري اموسو فانحرفت الكرة قليلا عن القائم الايسر (2)، ورفع جون اوتاكا كرة موزونة من الجهة اليمنى الى منطقة الجزاء فلم تجد من يتابعها (15)، وردت بنين بتسديدة صاروخية سددها الان غاسبوز تصدى لها الحارس اوستين ايجيديه وحولها بارتماءة الى ركنية منقذا مرماه من هدف محقق (16).

وحمي الوطيس في الدقائق اللاحقة، وقاد بيتر اوديموينجي هجمة في الجهة اليسرى وخرج الحارس البنيني خارج منطقته لكن الاول عكسها بطريقة خاطئة فتصيدها احد المدافعين (18) وارتدت بنين بهجمة سريعة وكرة عرضية من الجهة اليمنى ابعدها جوزيف يوبو في اللحظة المناسبة الى ركنية وتابع جوناس اوكيوتولا الكرة فمرت بجانب القائم الايمن (19).

وقادت نيجيريا هجمة جديدة ووصل مدافعها تاييه تايو الى داخل المنطقة وسدد لكن عبدو ادينون كان صاحيا لها واوقف خطرها (20)، ومرر اوتاكا كرة عرضية خطرة مرت من الجميع (24)، وابعد الحارس اموسو كرة خطرة من امام اوتاكا المنفرد (26)، وتألق مرة جديدة في قطع كرة عرضية من الجهة اليسرى (28)، وتباطأ ياكوبو في التسديد من مسافة قريبة فذهب الخطر (35)، واهدر ميكل اوبي اخر فرص الشوط الاول لنيجيريا (55).

وفي الشوط الثاني، كاد البديل موري اوغونبيي اولا يفاجىء النيجيريين بتسديدة من خارج المنطقة عذبت الحارس ايجيديه في ابعادها الى ركنية (57)، ورد اديموينجي بتسديدة غير مركزة ابتعدت عن القائم الايسر (59). ارتكب جوناس اوكيتولا خطأ ونال انذارا مع ركلة حرة لنيجيريا نفذها تاييه تاييو وافلتت الكرة من يدي الحارس اوموسو وعادت الى اديموينجي الذي رفع الكرة الى الجهة اليمنى كبسها جون ميكل اوبي براسه في الزاوية اليسرى لمرمى بنين (52) مسجلا الهدف الاول لنيجيريا في البطولة بعد خسارتها امام ساحل العاج صفر-1 في المباراة الاولى، وتعادلها سلبا مع مالي في الثانية.

وكاد ايكوتشوكوو اوتشي يسجل الهدف الثاني رغم اسقاطه داخل المنطقة قبل ان يلتف حول نفسه ويسدد الكرة التي ارتمى عليها الحارس وسيطر عليها على دفعتين (61)، وحاول عمر تشوموغو خطف هدف التعادل بتسديدة ارضية مركزة كان لها ايجيديه صاحيا (70)، وكان ايغبيني على وشك زيادة غلة نيجيريا بتسديدة رأسية من مسافة قريبة لكن الكرة سقطت في احضان الحارس البنيني (75).

واهدر اوبينا نسوفور الذي حل محل اوتاكا، فرصة هدف ثان من انفراد بسبب التردد والحيرة قبل التسديد من مكان قريب ودون رقابة فابتعدت كرته قليلا (83) ورد عمر تشوموغو بتسديدة كادت تأتي بالتعادل قبل ان يعوض اوبي فشل نسوفور ويمرر كرة رائعة خلف الدفاع الى ياكوبو الذي هرب في الجهة اليسرى وارسل الكرة ارضية منحرفة اصابت اسفل القائم الايسر وتحولت الى الشباك هدف التعزيز لنيجيريا (86).

مباراةنيجيرياوبنينفيسطور

المجموعة الثانية
المباراة: نيجيريا - بنين 2-صفر
الملعب: quot;اسيبونغ ستاديومquot; في سيكوندي
الجمهور: 4 الاف
الحكم: التونسي قاسم بن ناصر

الاهداف:
نيجيريا: جون ميكل اوبي (52) وايغبيني ياكوبو (86)

الانذارات:
نيجيريا: بيتر اوديموينجي (62)
بنين: جوناس اوكيتولا (49)

- التشكيلتان:
نيجيريا: اوستين ايجيديه- اوبينا نوانيري ودانيال شيتو وجوزيف يوبو وتاييه تايوو وجون ميكل اوبي وديكسون ايتوهو وبيتر اوديموينجي (ربيعو افولابي) واوتشي ايكيتشوكوو (ريتشارد اورومويغبي) وجون اوتاكا (اوبينا نسوفور) وايغبيني ياكوبو.
بنين: فاليري اموسو- عبدو خالد ادينون رومولد بوكو وانيسيت ادجامونسي (موري اغونبيي) وداميان كريسوستوم والان غاسبوز وعبد الرزاق اوتومويوسي وجوسلين اهوييا وجوناس اوكيتولا (سيداث تشوموغو) وستيفان سيسينيون وعمر تشوموغو.