كوالالمبور: أعلن الإتحاد الآسيوي اليوم، عبر موقعه، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; وافق على تمديد فترة عمل مجلس الإدارة الحالي في الاتحاد العراقي لكرة القدم لمدة عام واحد. ونتيجة لافتقاد الظروفالأمنية المناسبة، فقد بات من المستحيل دعوة الهيئة العامة في الاتحاد العراقي لكرة القدم للمصادقة على النظام الأساسي ليكون بحسب خطط الاتحاد الدولي الموضوعة لتحديث هيكلية الاتحادات الأعضاء في كافة أنحاء العالم، وكذلك لإقامة انتخابات حسب المواصفات القانونية حسبما كان مقرراً في شهر يونيو/حزيران 2008.

وعانت الرياضة العراقية بشكل عام من محاولات وزير الرياضة التدخل في سير عملها، ونتيجة لذلك قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بتجميد نشاط الاتحاد العراقي في مايو/أيار، كما قررت اللجنة الأولمبية الدولية مطلع يونيو/حزيران منع الرياضيين العراقيين من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في بكين. ورغم صعوبة الظروف التي يمر الاتحاد العراقي لكرة القدم فقد حافظ على انتظام إقامة بطولة الدوري المحلي دون توقف.

ونتيجة لكل العوامل سابقة الذكر فقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتماد التمديد لمجلس الإدارة الحالي، ويتضمن الجدول الزمني الموضوع من قبل فيفا اعتماد النظام الأساسي في الاتحاد العراقي في نهاية عام 2008 تمهيداً لعقد الانتخابات مطلع عام 2009، وذلك بحسب التحسن الذي يحدث في الظروف داخل العراق.

يذكر أن حسين سعيد يتولى منصب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، علماً بأن منتخب العراق توج بلقب كأس آسيا 2007.

الجدول الزمني للمصادقة على النظام الأساسي وإقامة الانتخابات
- الانتهاء من إعداد مشروع النظام الأساسي الجديد للاتحاد العراقي تمهيداً لاعتماده من الآن وحتى نهاية عام 2008.
- إقامة الانتخابات في الأندية والاتحادات الفرعية تمهيداً لإجراء الانتخابات للاتحاد الوطني في العراق.
- الترتيب لعقد الانتخابات مطلع عام 2009 مع الأخذ بعين الاعتبار تحسن الوضع داخل العراق.
- مواصلة التنسيق بين الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الدولية من أجل العمل على تحديد العلاقة بين الحركة الرياضة المحلية والسلطات الحكومية.

وكانت قضية انتهاء ولاية الاتحاد العراقي قد شكلت محور اهتمام القنوات الفضائية والمتابعين، بعد ان نشرت صحيفة استاد الدوحة القطرية خبرا مفاده ان الاتحاد العراقي فاقدا للشرعية، وهو ما جعل البعض يصدم بالخبر كون العراق تنتظره مشاركة مهمة في دورة بكين التي ستنطلق في السابع من الشهر المقبل.

إقرأ المزيد:

إستاد الدوحة القطرية ترد عبر صدى الملاعب

اتحاد الكرة العراقي غير شرعي؟!