الفاتيكان: سيخلف ايطالي على الارجح البابا يوحنا بولس الثاني الذي توفي مساء السبت لكن ذلك ليس محسوما مسبقا اذا ان هناك عددا من الكرادلة والاساقفة، وبينهم افارقة واميركيون جنوبيون، مرشحين لتولي السدة البابوية بعد 26 عاما من حبرية البابا البولندي.

واكدت عدة مصادر من الفاتيكان فضلت عدم الكشف عن هويتها ان "خلافة يوحنا بولس الثاني هي مسالة ايطالية في الدرجة الاولى في حال توصل الكرادلة الايطاليون الى الاتفاق على مرشح واحد". وقال احد هذه المصادر "ان التوجه بعد يوحنا بولس الثاني سيكون نحو انتخاب بابا ايطالي بسبب العرف في الكنيسة ولان هذه الجنسية لا تزعج احدا على عكس الوضع في حال انتخاب اميركي او فرنسي او الماني". ويوحنا بولس الثاني هو البابا غير الايطالي الاول الاول منذ 455 عاما.

وقال مصدر آخر "لست متاكدا من ان مجمع الكرادلة الناخبين (كل الكرادلة ما دون الثمانين من العمر) سيخاطر وينتخب اجنبيا فالايطاليون هم قريبون من الكرسي الرسولي ويعرفون جيدا كيف تسير الامور". ومن اصل 117 كردينالا، هناك 58 اوروبيا بينهم عشرون ايطاليا. وذكر احد المصادر بان "كارول فويتيلا (البابا الحالي) انتخب عام 1978 لان المرشحين الايطاليين آنذاك رئيس اساقفة فلورانسا جيوفاني بيليني ورئيس اساقفة جنوى غيسيبي سيري لم يتمكنا من حسم المنافسة".

ولا احد يدعي رسميا انه يريد خلافة يوحنا بولس الثاني، فالقوانين الكنسية لا تنص على الترشح، لكن التكهنات على انواعها تسري في الفاتيكان حول الكرادلة المعروفين "بصانعي البابوات" وغيرهم ممن لديهم طموحات لتولي السدة البابوية ويعرفون ب"البابابيلي".

وتسلط الاضواء بشكل خاص على ثلاثة كرادلة هم الايطاليان ديونيدجي تيتامانسي وانجيلو سكولا والالماني جوزف راتزينغر. وتيتامانسي (70 عاما)، اسقف ميلانو كبرى ابرشيات اوروبا، هو الاوفر حظا حاليا "لانه راع ومفكر وسياسي في آن واحد، ولانه من المقربين من يوحنا بولس الثاني ويمثل استمرارية لخطه ولكن مع افكار جديدة"، كما قال مصدر من الفاتيكان. اما ال"بابابيلي" الثاني فهو بطريرك البندقية انجيلو سكولا (63 عاما) وهو يعد "معتدلا".

ويرى الخبراء في الشؤون الفاتيكانية ان جمعية "اوبوس دي" (عمل الله) التي اسست في اسبانيا والتي تحظى بنفوذ كبير، ستدعم ترشيح سكولا. وهنالك كاردينالان ينتميان الى "اوبوس دي" هما الاسباني خوليان هيرانس والبيروفي لويس كيبرياني، وهناك عدة كرادلة اميركيين جنوبيين مقربين من هذه الجمعية.

اما عميد مجمع الكرادلة الناخبين، الالماني جوزف راتزينغر (77 عاما) المقرب جدا من البابا والمسؤول عن العقيدة في الكنيسة الكاثوليكية، فاسمه مطروح ايضا لخلافة يوحنا بولس الثاني لكن حظوظه قليلة لانه محافظ جدا كما يرى عدد من الخبراء في الشؤون الفاتيكانية. لكن الخبراء بعتبرون ان راتزينغر هو "الناخب الاكبر" لانه "يتمتع بنفوذ كبير وهو ما زال رجل سلطة".

وذكر الخبراء بان راتزينغر "لعب دورا حاسما في اختيار كارول فويتيلا". لكن هناك قولا شائعا في كواليس الفاتيكان يشير الى ان "من يدخل الى مجمع الكردلية الانتخابي على انه البابا المستقبلي يخرج منه وهو ما زال كردينالا". اما الكرادلة المرشحين من خارج ايطاليا فهم الكولومبي داريو كاستريلون هويوس (75 عاما) والهندوراسي اوسكار اندريس رودريغيز ماراديغا (62 عاما) والارجنتيني خورخي ماريو برغوليو (67 عاما) والبرازيلي كلاوديو هوميس (70 عاما). اما افريقيا حيث تواجه الكنيسة مد البدع، فلديها ايضا مرشحها وهو النيجيري فرانسيس ارينزي (72 عاما).

ومن بين المرشحين من "خارج البيت"، كاردينالان "شابان" هما النمساوي كريستوف شونبورن (60 عاما) رئيس اساقفة فيينا، والكردينال الهندي تيليسفور بلاسيدوس توي (65 عاما) رئيس اساقفة رانشي.