الحداد ثلاثة ايام وتعليق جميع الانشطة في كوبا

اعلن مصدر رسمي ان كوبا اعلنت الحداد الرسمي ثلاثة ايام وتعليق جميع الانشطة الموسيقية والرياضية طوال هذه الفترة على اثر وفاة البابا يوحنا بولس الثاني امس السبت.
وقد تلي المرسوم الذي وقعه الرئيس فيدل كاسترو، في مستهل النشرة الاخبارية التلفزيونية بعد ساعات من اعراب وزير الخارجية فيليب بيريز روكي عن تعازي "حكومة كوبا وشعبها" الى الكاثوليك.
واعلن مجلس الدولة، اعلى هيئة تنفيذية في الحكومة الشيوعية، هذا الحداد لثلاثة ايام ابتداء من اليوم الاحد وامر بتنكيس الاعلام على المباني الرسمية والعسكرية.
واضاف مجلس الدولة ان البابا كان "شخصية عالمية خلال سنوات حبريته الست والعشرين ومناضلا دؤوبا من اجل السلام".
وذكر المجلس بأن كوبا والكرسي الرسولي "يقيمان منذ 1935 علاقات ديبلوماسية متواصلة تستند الى مبدأ الاحترام المتبادل".
وبعد تلاوة بيان مجلس الدولة، اعلنت "مذكرة رسمية" تعليق كافة الانشطة المقررة في البلاد والغاء مباريات بطولة كوبا في البيسبول التي بلغت مرحلتها النهائية.

الاثنين يوم حداد رسمي في اسبانيا على البابا
اعلنت الحكومة الاسبانية الحداد الرسمي يوم الاثنين على البابا يوحنا بولس الثاني الذي توفي مساء امس السبت. وذكرت الحكومة في بيان "سيكون الاثنين يوم حداد رسمي على وفاة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني". واعلن وزير العدل الاسباني خوان فرناندو لوبيز اغيلار من جهة اخرى، ان رئيس الحكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو سيتوجه الى روما للمشاركة في تشييع الحبر الاعظم.


الحداد ثلاثة ايام على البابا يوحنا بولس الثاني في الرأس الاخضر
اعرب رئيس وزراء الرأس الاخضر خوسيه ماريا نيفيس مساء امس السبت عن "حزنه" لوفاة البابا يوحنا بولس الثاني واعلن الحداد الوطني ثلاثة ايام في الرأس الاخضر الذي يشكل الكاثوليك 80% من سكانه. وجاء في بيان ان "حكومة الرأس الاخضر تعبر عن حزنها على وفاة رجل طبع التاريخ الكوني وتعلن الحداد الوطني ثلاثة ايام" تبقى خلالها الاعلام منكسة.

وبعث رئيس الحكومة ببرقية تعزية الى الفاتيكان. واعرب بولينو ايفورا اسقف سوتافنتو (اسقفية تضم الجزر الاربع في جنوب البلاد) عن "حزنه وحزن الكنيسة في الرأس الاخضر". وقال ان رحلة البابا الى الرأس الاخضر في "كانون الثاني/يناير 1990 كانت لحظة بالغة الاهمية في تاريخ الكنيسة المحلية".

ايطاليا تعلن الحداد الوطني ثلاثة ايام
واعلنت الحكومة الايطالية الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام على البابا يوحنا بولس الثاني اعتبارا من الاحد الثالث من نيسان/ابريل. وكان الفاتيكان اعلن وفاة البابا يوحنا بولس الثاني عن 84 عاما بعد اكثر من 26 عاما على رأس الكنيسة الكاثوليكية.


باراغواي تعلن الحداد خمسة ايام
اعلنت حكومة باراغواي امس حدادا رسميا خمسة ايام وحدادا وطنياي بعد وفاة البابا يوحنا بولس الثاني.وامر الرئيس نيكانور دوارت فروتوس بتنكيس الاعلام واعلن عطلة في المؤسسات العامة يوم تشييع جنازة الحبر الاعظم.وكذلك اعلن المؤتمر الوطني (البرلمان) الحداد الرسمي ثلاثة ايام.