مصر تدافع عن سياساتها ضد إتهامات quot;البازار الفارسيquot;
سباق القمم يكرس quot;حالة الفرزquot; بين معسكرين عربيين

لا قمة عربية بلا حضور الفاعلين العرب

أمير قطر يجدد الدعوة لعقد قمة عربية طارئة تبحث تعليق مبادرة السلام

نبيل شرف الدين من القاهرة: يرى محللون سياسيون أن quot;سباق القممquot; الذي تشهده المنطقة والذي بدأ بدعوة قطرية مفاجئة إلى عقد قمة طارئة في الدوحة لمناقشة الوضع في غزة، قبل أيام من القمة الاقتصادية التي تستضيفها الكويت، والتي أعقبتها دعوة سعودية لعقد قمة خليجية طارئة في الرياض اليوم، كل هذه التفاعلات المتسارعة كشفت عما وصفه المراقبون بـ quot;حالة فرزquot; بين معسكرين عربيين، ومنهجين في التعامل مع إدارة الصراع العربي ـ الإسرائيلي، أحدهما يتسم بالراديكالية والصدام، والآخر يتسق مع معطيات الواقعين الدولي والإقليمي متخذًا من التفاوض وسيلة أساسية .

وحسم عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الجدل الدائر بإعلانه أن النصاب القانوني لعقد القمة الطارئة التي دعت إليها قطر يوم الجمعة quot;لم يكتمل حتى الآنquot;، موضحاً أن النصاب القانوني يتطلب موافقة 15 دولة (أي ثلي أعضاء الجامعة) .

ومضى موسى قائلاً إنه إذا لم نصل لهذه النسبة سوف نعود إلى الإجراءات المقررة سابقا، وهي اجتماع وزراء الخارجية الطارئ في الكويت، وأضاف موسى أن الوضع في غزة يتطلب عقد اجتماعات على عدة مستويات، وأن من الطبيعي أن تظهر طلبات بعقد قمة في مثل هذه الظروف الراهنة .

من جانبه، قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري إننا إذا ذهبنا إلى القمة العربية الطارئة المقترحة في الدوحة، فسوف نقضي على القمة الاقتصادية والاجتماعية المقررة في الكويت يومي الإثنين والثلاثاء.

وعما إذا كانت مصر تفضل قمة الكويت بانتظار نتائج الاتصالات مع حماس وإسرائيل، قال أبو الغيط: quot;إن هناك اتفاقًا عربيًا على قمة الكويت لان القادة عندما يلتقون لن يجدوا أنفسهم في إطار اقتصادي وسوف ينظر القادة في كافة المسائل، وإذا ذهبنا إلى الدوحة فسنقضي على قمة الكويت التي بُذل جهد كبير من أجل الإعداد لها .

وأضاف أن هذا ما دعا الدول الثماني إلى التمسك بقمة الكويت وهي دول لها تأثيرها مثل المغرب وتونس والسعودية و الأردن والعراق والبحرين والكويت وهي لها تأثير خاص في بذل الجهد والحفاظ على الوحدة العربية ، ونحن نذهب للكويت وسنناقش إذا احتاج الأمر لقمة أخرى فليكن .

سباق القمم

ومضى أبوالغيط قائلاً quot;إن وزير خارجية الأردن صلاح الدين البشير زار مصر للتنسيق لمؤتمر القمة الاقتصادي في الكويت، ولدينا اتصالات مستمرة مع عدد من الدول العربية والاتجاه المؤكد أن ثماني دول ستذهب لقمة الكويت، لتناقش كافة المسائل الفلسطينية والوضع الاقتصادي العربي وكان لدينا عدة مشاورات هاتفية من عدد من الدولquot; .

وأشار أبوالغيط إلى اتصالات أجرتها القاهرة مع عدد من الدول العربية التي لم تستجب لدعوة قطر، وقال إن هناك 14 دولة قالت إنها على استعداد للذهاب إلى الدوحة، لكن ليبيا أرسلت رسالة خطية لمصر وأمانة الجامعة العربية تطلب تأجيل القمتين سواء في الدوحة أو الكويت وليس واضحا إذا كان يعني عدم موافقتها على القمتين .

وردًا على سؤال عما اذا كان الحديث عن القمتين يعكس انفصالا وانقساما في الموقف العربي، قال أبو الغيط quot;إنه حاليا يعكس انفصالا ولكن إذا عقدت قمة واحدة سيكون موقفا عربيا يسعى للحفاظ على وحدة العمل العربي المشترك ويجب أن نسعى إلى تحقيق خدمة الشعب الفلسطينيquot; .

وقال أبوالغيط إن المشاورات الجارية مع وفد quot;حماسquot; الذي قدم من سوريا تتم مع المخابرات العامة المصرية وسيتم تناول طرح حماس مع الجانب الإسرائيلي في إطار مبادرة الرئيس حسني مبارك بكافة عناصرها متعددة المراحل .

وتابع الوزير المصري قائلاً: نأمل أن المسائل ستتحرك ولن أدخل في تفاصيل المواقف التي نقلها الوفد من حماس وسنبقي عليها في إطار من السرية لحين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، تعقبه سلسلة عريضة من الإجراءات المتشابكة التي تقود إلى وقف إطلاق النار، ثم الانسحاب الإسرائيلي مع وجود مراقبين، وعودة السلطة الفلسطينية للمعبر، وفتح المعابر بصفة طبيعية، واستمرار إمداد الوقود والكهرباء والعودة الى الوضع الانساني الطبيعي إلى ما قبل 27 ديسمبر الماضي .

مباحثات حماس

وحول مباحثات وفد قادة حركة حماس في مصر، قال أبو الغيط إنه وعد بأنه لن يعقب على ذلك لأن حياة أو موت الأبرياء مسؤولية تقتضي أن نحافظ على الشعب الفلسطيني، خاصة وأن هناك 450 طفلاً وامرأة بين القتلى الذين تجاوز عددهم ألف قتيل .

وعما إذا كانت المبادرة المصرية لا بد من ان تؤخذ بشكل كامل وعدم استبعاد أي جزء منها قال أبوالغيط إن المبادرة متكاملة ولا يمكن تجاهل باقي عناصرها بعد وقف إطلاق النار والجهد المصري منذ يوليو 2008 يقوم على شقين هما التهدئة والمصالحة الفلسطينية، ولكن الحرب حدثت .

وأضاف أن المبادرة المصرية تؤخذ ككل متكامل، ومن دون ذلك فإن الأمر سينتهي إلى تهدئة دون مصالحة فلسطينية وأن التهدئة قابلة للانكسار والأساس الآن هو مساعدة الفلسطينيين وإنهاء الانقسام لانه لو كانت هناك وحدة فلسطينية لما وصلنا لهذه المرحلة .. وإنما الى وقف إطلاق النار وسنبحث باقي الخطوات .
وحول الجهد المصري قال أبوالغيط إنه لم يتوقف حتى قبل العمليات العسكرية وقد ارسلنا حتى تحضر تسيبى ليفي .. ولم تحضر للسياحة بل جاءت لنقول لها موقفنا الرافض للعمليات العسكرية والتصعيد في الموقف واكدنا هذا الحديث وقلناه لكن بعضهم لا يرغب في أن يستمع .

وأضاف أنا شخصيًا عندما استمعت لهذا القدر من النقد قلت لنعود للمؤتمر الصحافي خلال زيارة ليفني حيث وجه لي خلال هذا المؤتمر سؤال عما اذا كانت هناك خطوط حمراء لعملية عسكرية فكان ردي إنه من غير المتصور وجود عملية عسكرية ولا يمكن ان نوافق .. وبالتالي فإن كلمة خطوط حمراء لا يمكن ان نفكر فيها وقد قاموا بعد ذلك بعملية عسكرية لكن الحقيقة ان الموقف المصري منذ اللحظة الاولى كان بالغ الحسم برفض التصعيد وضرورة ضبط النفس ورفض الحرب ومن لا يريد ان يفهم فهو حر، لكن الدبلوماسية المصرية قادرة وتمسك بالخيوط مع الجانب الفلسطيني والسلطة وإسرائيل .

معسكر الممانعة

وردًا على سؤال حول ما اذا كانت الدول التي توصف بـ quot;معسكر الممانعةquot;، ترغب في فرض واقع منافٍ لقواعد التاريخ والمنطق وهو وجود حركة مقاومة تكون في الوقت نفسه في السلطة، قال أبوالغيط إن الهدف هو إنقاذ شعب فلسطين وليس توجيه اللوم، ومصر تحارب منذ 60 عاما من اجل القضية الفلسطينية منذ حرب عام 48 و 56 و 67 وحرب الاستنزاف من مارس 69 عندما استشهد رئيس الأركان المصري الفريق عبد المنعم رياض، وحتى مبادرة روجرز ثم حرب 73، وأضاف أن مصر تحملت المسؤولية دائما وتابعت بعمل دبلوماسي حكيم وقادر حتى اليوم لخدمة القضية الفلسطينية .

ومضى أبو الغيط قائلاً : إن quot;هؤلاء الذين يتصورون أن مصر باعت هذا واشترت ذاك نقول لهم مصر ليست بصدد quot;بازارquot; على وجهة النظر الإيرانية، ومصر موجودة على المسرح العربي، وهي القوة الرئيسة فمصر هي التي تدافع عن المصالح العربية، ومن لا يعي ذلك لا نستطيع إلا أن نشفق عليهquot;، على حد تعبيره .

وشدد على أن الموقف المصري منذ اللحظة الأولى كان بالغ الحزم، والذي لا يريد أن يفهم فهو حر في ذلك لكن الدبلوماسية المصرية قادرة وتمسك كافة الخيوط، ومن شهد الهجمة الدبلوماسية على مصر سيكتشف أن مصر في قلب المسألة .

وحول مطالبة مصر لمجلس حقوق الانسان في جنيف لاتخاذ خطوات في ما يتعلق بضرب المدنيين الفلسطينيين ...قال أبو الغيط ان هناك جهدًا مصريًا في هذا الصدد حيث دعونا إلى انعقاد مجلس حقوق الانسان ونتحرك على محاور كثيرة ليست قاصرة فقط على حقوق الإنسان، وهناك احتمالات لاجتماع استثنائي للجمعية العامة للامم المتحدة ومصر ترحب بذلك إذا قررت الانعقاد .

وقال أبوالغيط إن بعضهم في الاتحاد الأوروبي ذكروا انهم قدموا مساعدات واموالا أكثر من مرة للبناء في غزة ولكن إسرائيل تقوم بتدمير كل ما يتم بناؤه ولهذا فإن الاتحاد الأوروبي يرى ضرورة توفير ضمانات لمنع تكرار ذلك، مشيرا إلى ان بعضهم يتساءل عن كيفية التحدث عن إعادة البناء والاقتتال دائر ولكننا نعلم ان الشعب الفلسطيني سيحتاج الى تدخل دولي فوري لرفع المعاناة عن الفلسطينيين .