VIDEO: Shiite rebels in northern Yemen caught between a deadly ...

حذر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس دول المنطقة من أي تدخل في اليمن، من دون أن يسمي المملكة العربية السعودية التي تواصل غاراتها الجوية على مواقع المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون الجيش في شمال اليمن. وأكد الأمير خالد أنّه تم quot;تطهيرquot; الأراضي السعودية من المتمردين الحوثيين، وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تعهّد السبت بعدم وقف الحرب الدائرة في شمال البلاد، مؤكدًا أنّ quot;لا مصالحة ولا مهادنة ولا وقف للحربquot; قبل القضاء نهائيًّا على المتمردين الحوثيين.

صنعاء: حذّر نقيب الصحافيين اليمنيين والكاتب الصحافي المعروف عبد الباري طاهر من تصاعد الأزمة في المنطقة بعد تصريحات وزير الخارجية الإيراني منوشهرمتكي، وقال لـquot;إيلافquot; إنّ تصريح وزير الخارجية الإيراني quot;إشارة إلى أن المسألة بدأت تأخذ بعدًا خطرًا قد يؤدي إلى حرب إقليميةquot;. من جانبه قال الدكتور فؤاد الصلاحي، أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء، لـquot;إيلافquot; أن quot;على الحكومة اليمنية أن تدرس جيدًا كلام وزير الخارجية الإيراني، وألا يترك ما قاله من دون اهتمامquot;. وقال الصلاحي إنّ ما تقوم به إيران هو تنفيذ لخطة الصراع على مصالحها في المنطقة مع الولايات المتحدة، وquot;أن ذلك يتم تواصلاً لتدخلاتها في لبنان والعراق، وأخيرًا في اليمن؛ في ظل غياب تكامل سياسي عربي لمواجهة هذا المخطط الإيرانيquot;.

quot;إيلاف

إيلاف على الحدود السعودية اليمنية يوما بيوم

وقال عبدالباري طاهر أن المسألة بدأت تأخذ بعدًا إقليميًا خطرًا، وحذر من أن تصبح اليمن ساحة للقتال quot;ليس بين اليمنيين وحدهم، وإنما بين اليمنيين والقوى المتصارعة في المنطقة وخاصة إيران والسعوديةquot;.

ولا حظ طاهر quot;وجود توجّه لتحويل كل الصراع في المنطقة إلى صراع شيعي - سنّيquot;، منوهًا إلى أن الصراع quot;إذا أخذ هذا البعد فلن يحل في المدى المنظور، وقد تكون نتائجه كارثة على اليمن ومحيطهquot;.

وإعتبر طاهر في حديثه لـquot;إيلافquot; أن الصراع quot;سيتخذ شكلاً دينيًّا فيما هو بالأساس صراع مصالح سياسية واقتصاديةquot;.


عبد الباري طاهر

ورأى طاهر أن دور دول الخليج quot;يجب أن يقتصر على دعم الحوار بين اليمنيين، وعدم التدخل عسكريًاquot;، مشيرًا إلى quot;أن المنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية، على الرغم من ترسيمها رسميًا، تتداخل فيها الوديان والجبال والقرى والقبائل، وإذا حدث أي اقتتال عسكري فيها فسيكون أثره على المنطقة كلّها، وهي منطقة خطرة جدًّا وتقع على بعد أمتار من آبار النفطquot;.

وحسب طاهر، فإن أي تدخل خارجي في المواجهة بين الحوثيين والحكومة اليمنية، بغض النظر عن المبررات، سيؤدي quot;إلى إطالة أمد الحرب، وسيحولها من تمرد داخلي وحرب أهلية، إلى حرب إقليمية، وحرب وطنيةquot;. وأبدا طاهر أسفه لعدم quot;وجود دور واضح لدول الخليج يشجع على الحوار بين اليمنيين، ويقلل من تأجيج الأزمة التي قد تؤدي إلى كارثة على المنطقة كلّهاquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قد حذّر الدول المجاورة لليمن من التدخل في شؤونه الداخلية، وقال متكي في تصريحات له بثت اليوم في طهران إن quot;عودة الاستقرار إلى اليمن تساعد على الاستقرار في المنطقة كما أن زعزعة الأمن في أي من بلدان المنطقة يؤثر سلبًا على أمن المنطقة برمتهاquot;.

Saudi troops ride in their transports in Jizan near the border ...

وحذر متكي من عواقب quot;قمع الشعب اليمني عبر شن حملات عسكريةquot; معتبرًا أن quot;التعامل مع الشعب بأسلوب قمعي تترتب عليه تبعات خطرة جدًّاquot;.